الاتحاد

الرياضي

محمد بن راشد: إنجاز «بيناتوبو» رائع ويعطي الأمل في المستقبل

محمد بن راشد يهنئ الفارس المتوج (الصور من المصدر)

محمد بن راشد يهنئ الفارس المتوج (الصور من المصدر)

دبي (الاتحاد)

أشاد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالإنجازات والنتائج المشرفة التي حققتها خيول الإمارات خلال هذا الموسم، والتي تحققت أمس في ختام فعاليات مهرجان «دبي أبطال المستقبل»، الذي احتضنه مضمار نيوماركت بالمملكة المتحدة.
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خلال فعاليات مهرجان «دبي أبطال المستقبل» أمس، أن فوز المهر «بيناتوبو» لجودلفين بسباق ديوهيرست ستيكس لمسافة 1400 متر (الفئة الأولى)، كان رائعاً ويعطي الأمل في المستقبل.
وأعرب صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي تسلم جائزة الفوز، وسط تصفيق الجماهير الغفيرة لهذا الانتصار، عن تقديره للمستوى الرفيع الذي قدمه «بيناتوبو» كأحد الخيول الصغيرة التي ينتظرها المستقبل.
وأزاح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الستار عن لوحة تبين سموه بجانب بطل من أبطال جودلفين، وقال: «سنظل نتذكر هذا السباق وماذا سيعمل (بيناتوبو) العام المقبل».
وأضاف سموه: إن كل عام يأتي خيل تحبه، وهذا العام كان «بيناتوبو» هو الجواد الذي لفت الأنظار، وحصيلة إنجازات خيول جودلفين هذا العام على الساحة الدولية كانت ممتازة ومشرفة.
كما شهد ختام المهرجان، سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، وعدد من الشيوخ والمسؤولين والملاك، وجمهور غفير من محبي سباقات الخيول المهجنة الأصيلة.
وأكد «بيناتوبو» بإشراف شارلي أبلبي، وبقيادة وليام بويك، أنه بطل أوروبا للخيول الناشئة، من خلال رفع سجله غير المهزوم إلى ستة سباقات، وبالفوز بفارق طولين عن «أريزونا»، فيما جاء ثالثاً «ويشيتا»، وسجل البطل زمناً قدره 1:26:55 دقيقة.
وأنهى «بيناتوبو» الذي ينحدر من نسل «شمردل» حملته التي استمرت عامين بتصنيف 128، وهي علامة أعلى من الأسطورة «فرانكل» الذي حققه حين كان ناشئاً، وأنه أفضل مهر في سن السنتين منذ 25 عاماً.
وقال جريم سميث، فني التكافؤ في هيئة السباقات البريطانية: «إنه تصنيف حالي، هذه الأشياء يتم التصديق عليها في نهاية الموسم، وستكون التصنيفات الأوروبية بصمة نهائية».
وقال المدرب الفائز تشارلي أبلبي: «يمكننا جميعاً أن نحاول أن نكون هادئين، لقد رأينا ماذا حصل مع (إنيبل) في الأسبوع الماضي، وأحياناً في هذه الصناعة لا ندرك ماذا يعني للجمهور، ومن الجميل جداً أن نرى كل من وقف وراءه. من كل القلب. إنه لأمر رائع أن أكون هنا والحصول على هذه النتيجة».
وجاء الفوز الثاني لجودلفين عبر الجواد «ميلتاري مارش»، بإشراف سعيد بن سرور وبقيادة أويشن ميرفي في سباق دبي أوتمن ستيكس للفئة الثالثة لمسافة 1600 متر، متفوقا بفارق نصف طول عن رفيق إسطبله «السهيل» بقيادة وليام بيوك.
ويعد هذا الفوز هو الثاني للمهر الذي ينحدر من نسل «نيوابروتش» وسجل «ميلتاري مارش» زمناً قدره 1:40:47 دقيقة، وجاء في المركز الثالث بفارق 7 أطوال عن الثنائي «روبي جست» بقيادة شين كيلي.
وقال المدرب سعيد بن سرور: «بعد فوز (ميلتاري مارش) يوم 27 يوليو الماضي في نيوماركت لمسافة 1400 متر، قررنا منحه راحة كافية، وأثبت أنه جواد متطور وتمكن من اجتياز اختبار لمسافة 1600 متر ببراعة».

128
هو التصنيف الذي حصل عليه «بيناتوبو»، ويعد «سيلتيك سوينج» هو الوحيد الذي حصل على تصنيف 130، في 1994، وهو آخر جواد في سن السنتين يكون أعلى تصنيفا من «بيناتوبو»، وأكد المهر الناشئ والبالغ من العمر سنتين، أنه المرشح الأول لسباق الجنيز الإنجليزي الكلاسيكي في العام المقبل بنسبة 11 إلى 10.

اقرأ أيضا

ميسي وسواريز ينضمان إلى تدريبات برشلونة