الأربعاء 17 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

6 اتفاقيات جديدة بين «مبادلة» و«الصندوق الروسي للاستثمار»

6 اتفاقيات جديدة بين «مبادلة» و«الصندوق الروسي للاستثمار»
17 أكتوبر 2019 00:03

أبوظبي (الاتحاد)

توصلت شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة» والصندوق الروسي للاستثمار المباشر إلى 6 اتفاقيات تعاون في إطار الشراكة الناجحة التي انطلقت عام 2013، وأسفرت عن استثمارات مشتركة في أكثر من 45 صفقة في روسيا بملياري دولار. وتغطي الاتفاقيات التي تم إعلانها، أمس، قطاعات ذات أهمية حيوية، تشمل التكنولوجيا الحديثة والذكاء الصناعي، والرعاية الصحية، والنقل، والخدمات اللوجستية، والصناعة، والبنية التحتية.

الشراكة المثمرة
وقال خلدون خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في مبادلة: «إن اتفاقيات التعاون الست تؤكد متانة العلاقات متعددة الأبعاد التي تربط بين الصندوق الروسي ومبادلة، وتعكس بدورها مدى عمق الروابط بين بلدينا. ونحن نؤكد التزامنا المستمر بدعم هذه المبادرات الجديدة والمحافظة على شراكتنا المثمرة مع الصندوق الروسي على المدى الطويل».
من جانبه، قال كيريل دميتريف، الرئيس التنفيذي للصندوق الروسي للاستثمار المباشر: «كلنا ثقة في أننا سنمضي معاً في تنفيذ استثمارات ناجحة لتنفيذ المشاريع الوطنية في روسيا وتحقيق أهداف التطوير التكنولوجي، خاصة في الذكاء الصناعي».

الذكاء الصناعي
وتشمل اتفاقيات التعاون الذكاء الصناعي والتطوير التكنولوجي، حيث سيعمل الصندوق الروسي للاستثمار المباشر ومبادلة على النظر في الاستثمار في المشاريع الوطنية الروسية عبر كل القطاعات، خاصة مشاريع الذكاء الصناعي. وسينفذ الطرفان مشاريع استثمارية في مجالات رئيسة من خطط التنمية الاستراتيجية الروسية.
وفي التعاون في الرعاية الصحية، سيتعاون الصندوق الروسي ومبادلة في تطوير البنية التحتية للرعاية الصحية في روسيا. ويشمل التعاون تبادل الخبرات، وإتاحة الفرصة للمرضى من روسيا الاتحادية للحصول على العلاج والرعاية الطبية في المرافق الطبية المتطورة في الإمارات.

صناعة الأخشاب
ويدرس الصندوق الروسي ومبادلة، في جانب الصناعة، الاستثمار في مصنع جديد لإنتاج لب الأخشاب مع شركة «سفيزا»، التي تعد من الشركات الرائدة في السوق الروسي في صناعة الأخشاب. ويقدر إجمالي الاستثمار في هذا المشروع بنحو 2.8 مليار دولار (10 مليارات درهم) وبطاقة إنتاجية تزيد على 1.3 مليون طن من لب الخشب سنوياً، وسيستهدف هذا الإنتاج السوق الروسية والأسواق الرئيسية في أوروبا وآسيا.
وفي مجال النقل، يدرس الصندوق الروسي ومبادلة استثماراً مشتركاً في شركة «نيفتي ترانزسيرفيس (إن تي إس)»، التي تعد من أكبر شركات تشغيل قطارات السكك الحديدية في روسيا. ويشكل الاتفاق جزءاً من ائتلاف يقوده الصندوق الروسي، لاستثمار 300 مليون دولار (مليار درهم) في توسعة أسطول «إن تي إس» من القطارات وتعزيز موقعها في سوق الخدمات اللوجستية للسكك الحديدية.

التعرف إلى الوجه
واتفق الصندوق الروسي ومبادلة على الدخول في شراكة مع شركة «نتيشلاب» الروسية، في مجال التكنولوجيا المتقدمة، التي تعد من الشركات الرائدة على نطاق العالم في تطوير أنظمة التعرف إلى الوجه باستخدام الذكاء الصناعي والشبكات المحايدة. ويدعم الصندوق ومبادلة توسع أعمال «نتيشلاب» في الشرق الأوسط.
كما وافق الصندوق الروسي ومبادلة على تعزيز استثمارهما في شركة «بي إل تي»، منصة مشاريع البنية التحتية اللوجستية، ببناء مرافق لوجستية جديدة. وسيستثمر الطرفان في إنشاء مجمع توزيع متطور من الفئة الأولى ومرافق البنية التحتية اللازمة له. وسيقام المركز في موسكو. وتبلغ المساحة المتاحة للتأجير أكثر من 100 ألف متر مربع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©