الاتحاد

ثقافة

الشارقة للمتاحف تفتتح معرض «روائع الآثار في الكويت»

خلال افتتاح المعرض (وام)

خلال افتتاح المعرض (وام)

الشارقة (وام)

افتتحت منال عطايا مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف معرض «روائع الآثار في دولة الكويت» الذي تنظمه الهيئة بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في دولة الكويت.
يشكل المعرض الذي يقام في متحف الشارقة للآثار، ويستمر حتى 16 من أبريل القادم، محطة مهمة في مسار التوعية بتاريخ دولة الكويت وما تزخر به من إرث حضاري كبير حيث يحوي المعرض باقة نادرة من المقتنيات من متحف الكويت الوطني والقطع الأثرية التي تم اكتشافها في العديد من مناطقها وتعود لفترات زمنية مختلفة تشمل العصر الحجري والعصر البرونزي والفترة الهلنستية.
ويأخذ المعرض زواره في رحلة تاريخية إلى العصر الحجري من خلال اطلاعه على مجموعة من أدوات الصيد وأجزاء من الأواني الفخارية ومن ثم مواصلة تجوالهم عبر التاريخ إلى العصر البرونزي عبر مجموعة فريدة من الأختام. ويتيح المعرض للحضور التعرف على طبيعة الحياة الهلنستية من خلال المصنوعات الفخارية التي ترجع إلى الحقبة التي سبقت الميلاد بثلاثة قرون فضلاً عن مجموعة نادرة من عملات شرق الجزيرة العربية والأختام ونماذج لنصوص الكتابة الآرامية، والتماثيل، والصور، والمعابد، والمستوطنات، والمدافن.
ويضم المعرض مجموعة نادرة من القطع الأثرية المكتشفة في عدد من المواقع الأثرية في دولة الكويت حيث تعود إلى الفترة الممتدة بين الألف السادس قبل الميلاد وحتى نهاية القرن الأول الميلادي ويعتبر أحد أهم تلك المكتشفات الحجر الذي يحمل كتابة باللغة اليونانية تبين أنها تعود للقرن الرابع قبل الميلاد.
حضر الافتتاح خالد جاسم المدفع رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، والدكتورة تهاني العدواني الأمين العام المساعد للآثار والمتاحف، والدكتور سلطان الدرويش مدير إدارة الآثار والمتاحف، والدكتور حامد المطيري مراقب الآثار في إدارة الآثار والمتاحف وحشد من المهتمين.

اقرأ أيضا

القيم الإنسانية في مسرح سلطان القاسمي