الاتحاد

الرياضي

«ذا ريفينانت» و«بن بطل» أمل الإمارات في تحدي الميل

ذا ريفننانت أقوى المرشحين للفوز بالسباق (من المصدر)

ذا ريفننانت أقوى المرشحين للفوز بالسباق (من المصدر)

دبي (الاتحاد)

يستضيف مضمار أسكوت العريق في المملكة المتحدة، عصر اليوم سباق «يوم الأبطال»، الذي تتنافس خلاله نخبة الخيول العالمية لتحديد الأبطال في مختلف المسافات، وتواجه خيول الإمارات نخبة من الخيول في مختلف الأشواط، حيث تسعى لتأكيد جدارتها وريادتها.
ومن أبرز أشواط سباقات الفئة الأولى «الكوين إليزابيث الثانية» على مسافة الميل، ويسعى المهر غير المهزوم في 5 سباقات «ذا ريفينانت» لإسطبلات الأصايل العائدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، لانتزاع الفوز.
ويعد «ذا ريفينانت» أحد أبرز الخيول المتطورة، وحقق عدة انتصارات على الساحة الأوروبية، أحدثها سباق بري دانييل ويلدنستين للفئة الثانية في لونج شامب بفرنسا، حين تفوق على وصيفه «اولميدو» بفارق 4,5 طول، والأرضية اللينة سوف تناسبه اليوم.
ويعتقد الفارس الفرنسي بيير شارل بوديت البالغ من العمر 26 عاماً، والذي يقود «ذا ريفينانت» البالغ من العمر 4 سنوات، أن الأرضية اللينة في مضمار أسكوت تعنى أن لديه حظاً كبيراً مع الجواد المنحدر من نسل «دباوي».
ومن أقوى المرشحين «بن بطل» لجودلفين الساعي لتسجيل فوزه الرابع في سباقات الفئة الأولى، وحقق ابن «دباوي» فوزاً باهراً على ذات المسافة في عودته الموسمية، بسباق جويل ستيكس للفئة الثانية في نيوماركت في الجمعة الأخيرة من سبتمبر الماضي.
وخاض «بن بطل» بإشراف المدرب سعيد بن سرور وقيادة الفارس أويسين ميرفي، سباقين مميزين على مسافة 2000 متر في أستراليا، حيث أحرز المركز الثاني خلف البطلة «وينكس» بسباق كوكس بليت للفئة الأولى، وفاز بسباق كولفيلد ستيكس للفئة الأولى.
ومن أبرز انتصاراته في الفئة الأولى العام الماضي كان سباق جروسر ديلماير برايز على مسافة الميل وربع الميل في ميونيخ، خلال يوليو الماضي، وعلى مسافة 1800 متر بسباق دبي تيرف في أمسية كأس دبي العالمي بميدان، في شهر مارس الماضي.
وهناك «محاذر» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، غير المهزوم في 3 سباقات، أبرزها سباق جرينهام ستيكس للفئة الثالثة لمسافة 1400 متر في مضمار نيوبري، ومسافة الميل تناسب قدراته.
ويعتبر شوط «شامبيون ستيكس» لمسافة الميل وربع الميل «للفئة الأولى» من أقوى الأشواط اليوم، وينافس فيه «أديب» لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، وحقق ابن «بيفوتال» مجموعة من الانتصارات أبرزها سباق روز اوف لانكستر للفئة الثالثة.
وسيكون فريق جودلفين ممثلاً أيضاً على مسافة الميل بسباق بالمورال هانديكاب في ذات الحفل، عن طريق «كوماندر كول»، بإشراف سعيد بن سرور، وقيادة سايرين فالون، و«دارك فيشن» والفائز في الفئة الثانية بإشراف مارك جونستون وقيادة وليام بيوك.
وفي سباق بطولة التحمل للفئة الثانية لمسافة 3200 متر، يواجه ممثل جودلفين «بن بطوطة»، بإشراف سعيد بن سرور، تحديا قوياً مقابل 9 خيول، يتقدمهم نجم سباقات التحمل «ستراديفيرياس»، الراغب بتسجيل انتصاره الحادي عشر على التوالي.
وتواجه خيول الإمارات ممثلة في «خادم» و«كيب بايرون» و«دريم اوف دريمز» تحدي السرعة للفئة الأولى، 17 خيلاً يتصدرها «هالو يوم زين» و«ادفرتايز» في الشوط الافتتاحي لمسافة 1200 متر.

9 «شامبيون ستيكس»
نالت خيول الإمارات شرف الفوز بلقب «شامبيون ستيكس» 9 مرات، وكانت البداية عام 1985 عندما توج «بيبليز» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بطلاً بقيادة الفارس بات ايدري وإشراف المدرب كلايف بريتين.
وأضاف «إنديان سكيمر» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الإنجاز الثاني عام 1988، وحقق «تيل كويل» الفوز الثالث لسموه عام 1991 بقيادة الفارس تيري جارنييه وإشراف المدرب أندريه فابر.
ونال «هتوف» 1993 و«ستورمنج هوم» 2002 اللقب للمغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، وتوج «نايف» بطلاً عام 2001 و«حافظ» 2004، لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، و«نيو ابروتش» عام 2008، وتوج «فرح» لجودلفين باللقب في عام 2013.

اقرأ أيضا

حمدان بن محمد يشهد سباقات «الإيذاع» في المرموم