الاتحاد

ثقافة

«الأعمال المسرحية الكاملة» جديد نجيب الشامسي

«الأعمال المسرحية الكاملة» جديد نجيب الشامسي

«الأعمال المسرحية الكاملة» جديد نجيب الشامسي

هزاع أبو الريش (أبوظبي)

صدر مؤخراً عن دار المسار للدراسات الاقتصادية والنشر، كتاب «الأعمال المسرحية الكاملة»، للكاتب المسرحي والباحث الإماراتي في مجالات الثقافة والتراث والاقتصاد نجيب عبدالله الشامسي، والذي يتضمن 8 نصوص مسرحية تنوعت في الطرح، وعالجت قضايا سياسية وتاريخية واجتماعية، وسلطت الضوء على الكثير من الهموم والهواجس التي تشغل بال مثقف عربي، مسكون بآلام أمته وآمالها. وعلى صعيد اللغة، جاءت بعض هذه النصوص المسرحية باللغة العربية الفصحى، فيما كتب بعضها الآخر بالمحكية الإماراتية.
وحملت الأعمال المسرحية في كتاب الشامسي عناوين: «كش ملك» نص مسرحي سياسي، و«جلفار» نص مسرحي تاريخي يحاكي التطور التاريخي لرأس الخيمة، و«وطن للبيع» نص مسرحي اجتماعي، و«يحدث بعد منتصف الليل» وهو النص الفائز في جائزة الشارقة للتأليف المسرحي، في أيام الشارقة المسرحية، و«مقبرة الضمائر»، و«مدرسة المعيدين»، و«الدرجة السياحية» نصوص اجتماعية، و«طوي خلفان» النص الفائز في جائزة الشارقة للتأليف المسرحي في دورة 2013.
وقال نجيب الشامسي في تقديمه للكتاب الجديد: «عبر ثلاثة عقود مضت على قراءة دقيقة للمشهد الأيديولوجي، السياسي، والثقافي الاجتماعي، والاقتصادي، والأمني الخليجي والعربي، تمخضت تلك القراءة عن عدد من الأعمال والنصوص المسرحية وصل عددها لثمانية نصوص تحاكي الواقع العربي، وتجلده في بعض الأحيان، لأطرق ناقوس الخطر من هذا الواقع المرير الذي تكابده أمتنا العربية، بعد أن أضحت تعاني الكثير من الأزمات والتصدعات».
وتمنى الشامسي من القارئ أن يقرأ بمصداقية وأمانة، وأن يختلف معه أكثر من أن يتفق مع أفكاره وطرحه وما جاء وورد في النصوص، إيماناً منه من أن الاختلاف ائتلاف.

اقرأ أيضا

القيم الإنسانية في مسرح سلطان القاسمي