الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«مبادلة».. 10 أعوام و4 أبطال في 11 نسخة

«مبادلة».. 10 أعوام و4 أبطال في 11 نسخة
20 أكتوبر 2019 00:01

عبدالله القواسمة (أبوظبي)

تشكل بطولة مبادلة العالمية نقطة جذب مهمة لعشاق التنس من شتى أنحاء العالم، نظراً للوجبة الدسمة التي تقدمها نهاية كل موسم وعبر نجوم كبار يحرصون على القدوم إلى أبوظبي قبلة الرياضة العالمية، لذا يترقب عشاق اللعبة بلهفة الإفصاح عن هوية اللاعبين الآخرين المنتظر مشاركتهم خلال الأيام القادمة.
وينطلق الحدث الذي يحمل الرقم 12 يوم 19 ديسمبر القادم، بمشاركة البطل المخضرم رافايل نادال «33 عاماً»، المصنف الثاني على الصعيد العالمي حامل اللقب 4 مرات، إلى جانب البطل الروسي الصاعد دانييل ميدفيديف المصنف الرابع البالغ من العمر 23 عاماً، والذي يظهر بالحدث للمرة الأولى في مسيرته.
وكانت البطولة انطلقت أول مرة في عام 2009، حيث أقيمت نسختان منهما في عام 2011، وبالتحديد في شهري يناير وديسمبر ليتكرر الحال في عام 2016، ما جعل عدد النسخ يرتفع بالتالي إلى 12 نسخة مع نهاية العام الحالي الذي يصادف مرور 10 أعوام على انطلاق البطولة.
ويدخل نادال منافسات النسخة القادمة وعينه على الانفراد بصدارة السجل التاريخي للفائزين باللقب، والذي يتقاسمه حالياً مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش «المصنف الأول» برصيد 4 ألقاب لكل منهما، علماً أن نادال فشل الموسم الماضي في بلوغ النهائي بعد خسارته أمام الجنوب أفريقي كيفن أندرسون في نصف النهائي، قبل أن يخسر الأخير المواجهة النهائية أمام نوفاك وبعد مباراة ماراثونية بمجموعتين لواحدة كذلك.
ويتقاسم نادال مع نوفاك أيضاً عدد مرات الظهور في المواجهة النهائية للبطولة والبالغة 5 نهائيات لكل لاعب، حيث شاءت المصادفات أن تكون الخسارة الوحيدة في سجل كل لاعب للنهائي أمام البطل البريطاني أندي موراي، الذي تفوق على نادال في نهائي النسخة الأولى عام 2009، قبل أن يتفوق على نوفاك بانسحاب الأخير جراء الإصابة التي تعرض لها في نهائي عام 2015، علماً أن العدد الإجمالي للفائزين بألقاب النسخ 11 الماضية بلغ 4 لاعبين فقط، فإلى جانب نادال ونوفاك فقد سبق لموراي الفوز بلقبين، فيما دان لقب واحد فقط لمصلحة الجنوب أفريقي كيفن أندرسون.
وجاء نبأ الإعلان عن مشاركة الروسية المخضرمة ماريا شارابوفا، إحدى أشهر نجمات التنس الأرضي على الصعيد العالمي في الوقت الحالي في لقاء استعراضي بصحبة الأميركية أماندا أنيسيموفا، ليشكل إضافة مهمة لهذا الحدث، إذ من المنتظر أن تحظى هذه المواجهة بحضور حاشد يوازي الحضور الذي سيواكب المباراة الختامية.
وتعتبر مواجهة شارابوفا وأماندا الظهور الثالث للسيدات في عالمية مبادلة، بعدما شهدت النسختين السابقتين تنظيم مواجهتين استعراضيتين، حيث جمعت الأولى التي أقيمت عام 2017 الأميركية سيرينا ويليامز مع اللاتفية يلينا أوستابينكو، قبل أن تعود سيرينا لتصطحب معها شقيقتها فينوس في مباراة استعراضية شهدتها النسخة الماضية عام 2018.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©