الاتحاد

الاقتصادي

الصين تطالب العالم بالتعاون لتنظيم التكنولوجيات الناشئة

أجنحة شركات في معرض الإنترنت الدولي السادس بإقليم تشيجيانج في شرق الصين  (أ ف ب)

أجنحة شركات في معرض الإنترنت الدولي السادس بإقليم تشيجيانج في شرق الصين (أ ف ب)

بكين (د ب أ)

طالب مسؤول صيني بارز، الحكومات حول العالم بالعمل معاً لتنظيم التكنولوجيا الناشئة، موجهاً انتقادات لتقويض الولايات المتحدة لمثل هذا التعاون.
وقال هوانج كونمينج، العضو باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني التي تضم 25 مسؤولاً من أبرز مسؤولي الصين، في منتدي للتكنولوجيا، أمس، إن «أساس الإنترنت المشترك والمفتوح غير مستقر».
وأضاف، في المؤتمر العالمي السادس لشبكة الإنترنت، ببلدة ووتشان في إقليم تشيجيانج بشرق الصين، أن «بعض الدول تمنع شركات من دول أخرى، من العمل بها باستخدام الأمن السيبراني كعذر، مثل هذه الأفعال تسبب غموضاً وخصومة بسبب الفضاء السيبراني»، وذلك دون الإشارة بصورة مباشرة للولايات المتحدة.
يشار إلى أن التكنولوجيا أصبحت محور المواجهة بين الولايات المتحدة والصين، التي بدأت تجارياً، وامتدت بعد ذلك لتشمل شبكات الجيل الخامس والذكاء الصناعي، وكانت واشنطن طالبت دولاً بعدم الاستعانة بأنظمة شركة «هواوي» الصينية للجيل الخامس، بدعوى أن هذه الأنظمة تسهل التجسس لصالح بكين.
وقال هوانج: «علينا أن نحترم توجه كل دولة نحو تنمية الإنترنت وصناعة القرار، وحقها في المشاركة في الحوكمة الدولية بناء على الثقة المتبادلة».
وأضاف: «نحن في حاجة للاهتمام بمصالح ومخاوف بعضنا البعض، والتعامل بصورة فعالة مع الاختلافات لتجنب الأحكام الاستراتيجية المجحفة».

اقرأ أيضا

«تنظيم الاتصالات» تستضيف مؤتمر الإمارات للجيل الخامس