الاتحاد

الاقتصادي

«أبوظبي للجودة والمطابقة»: استرجاع 5453 سلعة لعدم مطابقتها

 سلطان المهيري

سلطان المهيري

أبوظبي (الاتحاد)

أجرى مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة خلال الربع الثالث من العام الجاري تفتيشاً على 56983 سلعة متداولة في الأسواق تنوعت ما بين ألعاب الأطفال، والأجهزة الكهربائية المنزلية، وإطارات المركبات، ومنتجات السجائر والتبغ والمنظفات المنزلية، وتم تصحيح 2201 سلعة، واسترجاع 5453 سلعة لعدم مطابقتها.
وضمن جهوده المتواصلة والهادفة إلى توفير أسواق آمنة وعادلة في إمارة أبوظبي، قام المجلس، في إطار اتفاقية التخويل الموقعة بين المجلس وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، بالتحقق من دقة 7454 أداة قياس قانونية وصحة الكمية في 15400 عبوة معبأة مسبقاً تعود إلى 555 منتجاً غذائياً لدى المصانع والموردين وفي الأسواق في إمارة أبوظبي، خلال الربع الثالث من عام 2019.
وقال سلطان المهيري المتحدث الرسمي باسم مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة: «تأتي الحملات التفتيشية التي ينفذها المجلس في إطار جهوده المستمرة لتحقيق رؤيته الساعية إلى الارتقاء بالبنية التحتية للجودة والمساهمة في تمكين إمارة أبوظبي من التميز عالمياً، وتحقيق رسالته الرامية إلى قيادة وتيسير وتطوير بنية تحتية للجودة في إمارة أبوظبي، متكاملة وذات كفاءة عالية على الصعيد العالمي، من شأنها تعزيز ثقافة الجودة والتنمية الصناعية والتنافسية وسلامة المستهلك، وبما يتماشى مع الأهداف التي وضعتها خطة أبوظبي في بناء اقتصاد تنافسي مستدام ومنفتح عالمياً».
ويقوم المجلس بالتأكد من دقة قراءات أدوات القياس القانونية مثل الموازين وعدادات البترول وصحة كمية العبوات المعبأة مسبقاً ومطابقتها للاشتراطات الإلزامية الخاصة بها والتي تنص عليها التشريعات واللوائح الإماراتية، حيث يقوم المجلس بتثبيت علامة التحقق الذهبية (تم التحقق) على جميع أدوات القياس للدلالة على صحة ودقة قراءات أداة القياس القانونية. وشملت عمليات التفتيش مجموعة من الأجهزة الكهربائية المنزلية التي تنوعت ما بين المكيفات، والثلاجات، والغسالات، والأجهزة المستخدمة في الطبخ مثل أجهزة تسخين السوائل وأجهزة القلي والشوايات والأفران بالإضافة إلى أجهزة العناية الشخصية كأجهزة الحلاقة وغيرها من التصنيفات الأخرى والتي حرص المجلس على التأكد من مطابقتها لمتطلبات الجودة والسلامة حسب المواصفات واللوائح الفنية الخاصة بها مثل حصولها على شهادة المطابقة (ECAS) التي تصدر عن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس.
بالإضافة إلى ضرورة احتواء هذه المنتجات على قابس ثلاثي وملصق كفاءة الطاقة الذي تمنحه هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس للمنتجات المستهلكة للطاقة في المنازل مثل المكيفات والثلاجات والغسالات ومجففات الملابس والذي يبين حجم استهلاك الجهاز الكهربائي للطاقة فكلما زاد عدد النجوم على الملصق دل ذلك على استهلاك أقل للطاقة وبالتالي التوفير في استهلاك الكهرباء. كما تم التفتيش على ألعاب الأطفال، ومنتجات السجائر والتبغ والمنظفات المنزلية، وإطارات المركبات.
إضافة إلى ذلك قام مفتشو المجلس بزيارة عدد من المصانع والمنشآت التجارية والتحقق من العبوات المعبأة مسبقاً لديها، حيث بلغت كمية العبوات التي تم التحقق منها 15400 عبوة لـ555 منتجاً مختلفاً شملت المنتجات الغذائية والمنظفات ومنتجات العناية الشخصية سواء كانت محلية الصنع أو مستوردة.

اقرأ أيضا

النفط يرتفع بفعل انخفاض المخزونات الأميركية