السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«فن» تعلم الأطفال تقنيات صناعة الأفلام

«فن» تعلم الأطفال تقنيات صناعة الأفلام
29 يناير 2019 01:43

الشارقة (الاتحاد)

نظّمت «فن»، المؤسسة المتخصصة في تعزيز ودعم الفن الإعلامي للأطفال والناشئة، والتي تتخذ من الشارقة مقراً لها، مؤخرًا ورشة عمل في تقنيات إيقاف الحركة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن الفئة العمرية من 11 إلى 18 عاماً، ونظمت الورشة بالتعاون مع مؤسسة الشارقة للفنون، ضمن فعاليات مهرجانها السينمائي السنوي الجديد «منصة الشارقة للأفلام».
وأقيمت الورشة التي شارك فيها عشرون طفلاً يوم الاثنين 21 يناير في المباني الفنية التابعة لمؤسسة الشارقة للفنون بمنطقة المريجة، الشارقة. وقدمت الورشة الخبيرة السودانية سحر عبدالله، الفنانة البصرية والمخرجة الفنية المتخصصة في فن الرسوم المتحركة (أنيميشن).
واستهدفت الورشة تعريف المشاركين الصغار أساسيات تقنيات إيقاف الحركة أثناء التصوير، فضلاً عن تشجيعهم على التعبير عن أفكارهم المبتكرة، وتزوديهم بإرشادات قيّمة لتحويل تلك الأفكار إلى مقاطع فيديو إبداعية.
وبدأت الفنانة الورشة بمقدمة حول فن الرسوم المتحركة وتقنيات إيقاف الحركة، وكيف يمكن الاستفادة منها لإنتاج أعمال بصرية مبدعة باستخدام مواد بسيطة. وبعد تقسيم المشاركين إلى مجموعات صغيرة مصنّفة حسب العمر والقدرات، تم توزيع المهام وتحديد طرق تطبيق التقنيات بصعوبات متفاوتة تتلاءم مع ذلك التصنيف.
وتضمن برنامج الورشة تجربة عملية، قدّمتها خبيرة الفنون البصرية حول استخدام أحدث التطبيقات البسيطة لتقنية إيقاف الحركة، تبعتها جلسات جرّب خلالها الأطفال التطبيق بأنفسهم، وتعلّموا كيفية إضافة المؤثرات الصوتية إلى مقاطع الفيديو التي قاموا بإعدادها.
وحول الهدف من تنظيم ورشة العمل، قالت الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي، مدير مؤسسة «فن» إن الرسوم المتحركة وسيلة فاعلة لتعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وتتمتع تقنية إيقاف الحركة ببساطة وجاذبية بصرية عالية تضفي على الورشة مزيداً من المتعة والتفاعل.
وأشارت إلى أن هذه النشاطات وورش العمل في إطار تعليمي وترفيهي، سعياً منها إلى جذب الأطفال والناشئة من جميع الأعمار والتوجهات الفنية، وتطوير قدراتهم من خلال الفنون البصرية القائمة على مهارات التخطيط، وبناء القصص وكتابة النصوص واختيار الموسيقى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©