السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«إكسبو 2020» يرفع الطلب على سوق التجهيزات الداخلية بالفنادق

«إكسبو 2020» يرفع الطلب على سوق التجهيزات الداخلية بالفنادق
17 سبتمبر 2018 00:16

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

يرفع «إكسبو 2020 دبي» الطلب على سوق التجهيزات الداخلية للفنادق في الدولة بنسبة تتراوح بين 5 إلى 10% خلال عام 2019، وفقاً لعاملين في القطاع.
وأكد هؤلاء أن الفنادق الاقتصادية من فئة الثلاث والأربع نجوم، تشكل النسبة الأعلى من الطلب، خاصة مع النمو الكبير في عددٍ هذه الفنادق التي تستعد للتشغيل خلال المرحلة المقبلة، مستفيدة من التسهيلات التي منحتها الحكومة للمستثمرين.
وقال مشاركون في معرض الفنادق الذي افتتحه أمس سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات، إن القطاع الفندقي في دولة الإمارات مؤهل لبدء دورة جديدة من النمو خلال العام المقبل، مع الارتفاع المتوقع في أعداد السياح، وذلك قبل أن يصل إلى مرحلة الذروة في عام 2020، مع استضافة دبي زوار «إكسبو».
ويشارك في معرض الفنادق 600 عارض من 85 دولة لعرض منتجاتهم في الإضاءة والتصميم والتقنية والأمن، ومعدات تقديم الطعام وغيرها، ويستقطب -وفقاً للمنظمين- ما يزيد على 30 ألف زائر خلال الأيام الثلاثة للحدث.
وقال هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، إن «معرض الفنادق 2018 يغطي في عامه الـ19 جميع جوانب قطاع الضيافة، من الديكور والمرافق إلى التقنيات في الغرف وغيرها، حيث يعتبر الحدث الأكبر في قطاع الفندقة بالمنطقة»، مشيراً إلى أن «المعرض يشهد نمواً متواصلاً في أعداد الشركات والجهات العارضة التي تسعى للاستفادة الفرص الكبيرة في القطاع الفندقي في دبي والسوق الإماراتية بشكل عام».
وأضاف المري أن «آخر الإحصاءات الخاصة بقطاع الضيافة تشير إلى وجود 111 ألفاً و317 غرفة فندقية، موزّعة على 700 منشأة ضيافة في دبي، وذلك حتى نهاية يونيو 2018، وبنسبة نمو وصلت إلى 7% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، وفي ظل زيادة الطلب على خدمات فنادق الفئة المتوسطة في الإمارة، فقد زادت أعداد فنادق الأربع نجوم من 114 إلى 138 منشأة، تمثل 25% من إجمالي السعة الفندقية».
وبين المري أن «عدد الغرف الفندقية التي لا تزال في مرحلة الإنشاء في دبي، يتجاوز 20 ألف غرفة فندقية من مختلف الفئات الفندقية، إذ تسعى الجهات المشاركة في المعرض إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية الحالية والمستقبلية».
من جانبه، أكد جيانباولو برونو المفوض التجاري الإيطالي لدولة الإمارات وعمان وباكستان، أن سوق دبي للضيافة يعد أحد أبرز الأسواق عالمياً من حيث الأداء والتنافسية، ونظراً لتطلعات دولة الإمارات في استضافة أكثر من 20 مليون زائر خلال معرض «إكسبو 2020» في دبي، يسعى جميع مزودي خدمات سوق الضيافة إلى استكشاف واستخدام منتجات حديثة ومتطورة من حيث الجودة والفخامة، مما منح العلامات التجارية الإيطالية الفاخرة فرصة كبيرة للنمو والتوسع في المنطقة.
ولفت إلى أن وكالة التجارة الإيطالية ترعى مشاركة 8 شركات إيطالية في المعرض، موضحاً أن دولة الإمارات تحتضن أكثر من 600 شركة إيطالية تغطي معظم القطاعات الاقتصادية، والتي تشمل شركات المناطق الحرة أيضاً، مشيراً إلى أن الشركات المرتبطة بقطاع الضيافة تتراوح ما بين 40 و50 شركة.
وأضاف أن الإمارات تعد أهم سوق في الشرق الأوسط بالنسبة لإيطاليا، حيث بلغ حجم الصادرات الإيطالية إلى الإمارات نحو 5.5 مليار يورو، فيما بلغ حجم الواردات من الإمارات نحو مليار يورو.
من جهته، قال محمد سامي، مدير التسويق في شركة سليب، إن الطلب على تجهيزات ومفروشات الفنادق في الإمارات جيد، ويشهد نمواً بين الاثنين إلى الثلاثة في المئة، قياساً بالفترة ذاتها من العام الماضي، لافتاً إلى أن غالبية الطلبات قادمة من فنادق الفئة المتوسطة، مثل النجمتين والثلاث نجوم، باعتبارها من أكثر أنواع الفنادق نمواً في دبي.
وأوضح سامي، أن جميع منتجات الشركة صناعة محلية من خلال مصانع الشركة المتواجدة في دبي والشارقة، مع عمل الشركة على إنشاء مصنع جديد بقيمة 60 مليون درهم سيدخل حيز العمل في عام 2020، مقدراً حجم الاستثمار الكلي للشركة في القطاع بنحو 500 مليون درهم.
من جهته، قال هادي الخبيصي، مدير تطوير الأعمال والعمليات في «ديزاينز جروب» السعودية، إن السوق الإماراتي يقود النمو في المنطقة بالنظر إلى حجم القطاع الفندقي المتزايد بشكل كبير كل سنة، لافتاً إلى أن المجموعة تستهدف السوق الإماراتي، خاصةً في أبوظبي ودبي، وأن الشركة تجري حالياً مفاوضات مع العديد من ملاك الفنادق في الإمارات لتلبية احتياجاتها من منتجات الشركة المتنوعة، لافتاً إلى أن الشركة تستهدف أن يشكل السوق الإماراتي بين 20 إلى 30% من مبيعاتها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©