الاتحاد

الإمارات

«التغير المناخي» لمواطن: تأكدنا من جودة الهواء في رأس الخيمة

شعار وزارة التغير المناخي والبيئة

شعار وزارة التغير المناخي والبيئة

شروق عوض (دبي)

أكدت وزارة التغير المناخي والبيئة، أنها تحققت من حالة جودة الهواء في إمارة رأس الخيمة، حيث شهدت الإمارة، وفقاً لبياناتها، حدثاً غبارياً طبيعياً في ساعات الصباح الباكرة من يوم الأحد الماضي، بسبب الموقع الجغرافي للدولة وطبيعتها الصحراوية.
وأوضحت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على «تويتر»، رداً على شكوى تقدم بها المواطن سيف المزروعي، المقيم في إمارة رأس الخيمة، وموجهة إلى معالي الدكتور ثاني الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة، والمسؤولين في هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة، أنه يتوجب العودة لاستخدام المواقع الرسمية في دولة الإمارات، للتأكد من قراءات جودة الهواء المحيط، مثل المركز الوطني للأرصاد ومؤشر جودة هواء الإمارات، ضمن التطبيق الذكي للوزارة.
وأضافت في معرض ردها على المزروعي، أن الموقع الذي استخدمه لمعرفة جودة الهواء ليس بالقناة الرسمية والمعتمدة لنشر معلومات عن جودة الهواء المحيط بالدولة، الأمر الذي يستدعي تلقي القراءات الصحيحة من الجهات الرسمية والمختصة في الإمارات.
وكان المواطن قد قال في شكواه: «معالي وزير التغير المناخي والبيئة والسادة في هيئة حماية البيئة والتنمية في رأس الخيمة، نرجو التأكد من صحة المعلومات عن البيئة الصحية ودرجة التلوث في رأس الخيمة، عواقبها وخيمة على الصحة العامة، وكل الأمنيات أن تكون المعلومة خاطئة مع أني أتوقعها صحيحة».
كما أرفق المواطن مع شكواه صورة لقراءة جهة غير رسمية، تحمل في مفادها قراءة لحالة الطقس في رأس الخيمة على مدار الثلاثة الأيام الماضية، وهي (الأحد والاثنين والثلاثاء)، كما ظهرت قراءة جودة الهواء غير صحية، تحديداً في صباح الأحد الماضي، والذي شهد فيه التقاط صورة القراءة هذه في تمام الساعة 7 صباحاً، بالإضافة إلى قراءة لحالة الطقس في عاصمتي بريطانيا والصين.
يشار إلى أن حساب مؤشر جودة الهواء يستند على قياسات ملوثات رئيسية، هي: ثاني أكسيد النيتروجين، وأول أكسيد الكربون، والأوزون الأرضي، وثاني أكسيد الكبريت، ونظراً لأهمية معرفة الجمهور بجودة الهواء في منطقة ما، فقد تم الاتفاق على مستويات توضح جودة الهواء تعتمد على التدرج اللوني ويسهل فهمها من قبل عامة الجمهور، إذ يظهر في مؤشر جودة الهواء اليومي اللون، وقيمة جودة الهواء والملوثات السائدة التي تؤثر على جودة الهواء. وتقسم مستويات جودة الهواء من 0 إلى 500 درجة، وتمثل الدرجة 0-50 تراكيز الملوثات ضمن الحدود المسموح بها، أي لا تمثل خطراً على الصحة العامة، كما يمكن الوصول إلى المؤشر من خلال التطبيق الذكي للوزارة والضغط على خيار مؤشر جودة هواء الإمارات، أو عبر زيارة الموقع الإلكتروني للوزارة.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: عدنان الباجه جي أسهم في إيصال صوت الإمارات إلى العالم