الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«ألوية العمالقة» تتقدم وتحاصر الانقلابيين في الحديدة

«ألوية العمالقة» تتقدم وتحاصر الانقلابيين في الحديدة
17 سبتمبر 2018 01:35

عقيل الحلالي، الاتحاد (عدن، صنعاء)

تواصل قوات الشرعية اليمنية تقدمها في مدينة الحديدة غربي البلاد، حيث تمكنت خلال الساعات الماضية من السيطرة على مواقع جديدة في جنوب وشرق المدينة.
وقال ركن عمليات «ألوية العمالقة»، العقيد أحمد قايد الصبيحي، إن قوات الجيش سيطرت على جميع المناطق المحيطة بمثلث «كيلو 16»، وأصبحت تحاصر الميليشيات المتمركزة في مدينة الحديدة من جهات الشرق والغرب والجنوب، ولم يتبق لها إلا مدخل واحد فقط وهو خط الصليف الرابط بين الحديدة ومحافظتي المحويت وحجة.
وأشار إلى أن الميليشيات تعيش حالة ارتباك ورعب وسط انقسامات في صفوفها بعد الخسائر البشرية الكبيرة التي تكبدتها خلال الأيام الماضية.
وأكدت مصادر ميدانية أن معارك عنيفة تدور عند الأطراف الجنوبية للمدينة وفي مناطق شرقية وشمالية مثلث كيلو 16، حيث يسعى الجيش اليمني لإطباق الحصار على الميليشيات داخل مدينة الحديدة، وعزلها تمهيداً لإجبارها على الاستسلام.
وفي صنعاء، أفادت مصادر طبية أن ميليشيات الحوثي حولت بعض المنازل الخاصة إلى مراكز صحية ومستشفيات لمعالجة جرحاها بعد أن امتلأت مستشفيات العاصمة بأعداد كبيرة من الجثث والمصابين الذين سقطوا في معارك الساحل الغربي، وتحديداً شرق وجنوب الحديدة.
في سياق متصل، تشهد مختلف الجبهات بمحافظة صعدة تحركات عسكرية حثيثة لقوات الجيش اليمني مسنودة بقوات التحالف العربي، منيت خلالها الميليشيات الانقلابية بخسائر باهظة في الأرواح والعتاد، وسط تقدم لقوات الجيش.
وأكد قائد محور صعدة العميد عبيد الاثلة في تصريحات نشرها موقع «سبتمبر نت» التابع للجيش اليمني، أن عدداً كبيراً من الميليشيات الانقلابية لقوا مصرعهم في جبهة «مران» خلال 72 ساعة الماضية إثر المعارك التي تخوضها وحدات اللواء الثالث عروبة منذ أيام في اتجاه معقل التمرد الحوثي.
وقال العميد الاثلة بأن الميليشيا الحوثية تعيش حالة من الرعب والانكسارات المتتالية وسط تقدم ميداني لقوات الجيش التي تحاصر مران من جهات عدة ضمن عملية عسكرية واسعة اطلقها باسم «قطع رأس الأفعى». وفي ذات السياق أشاد قائد المحور بالانتصارات التي حققتها قوات اللواء الخامس حرس حدود في جبهة «باقم» حيث تمكنت أمس، من السيطرة على تباب «المصنعة والحجارب» وتباب «المجوفة» التي تسمى «التباب السود»، الواقعة شرق منطقة «محديدة».
وأشار الأثلة إلى أن مقاتلات التحالف العربي استهدفت بعدة غارات تعزيزات كبيرة للميليشيا كانت قادمة من مركز مديرية «حيدان» لإنقاذ معقلهم الأول، إلا أنها فشلت في الوصول إلى مران.
وفي الضالع، اندلعت مواجهات عنيفة، مساء أمس الأول، بين قوات الجيش وميليشيا الحوثي الإيرانية، في جبهة «حمك» شمالي غرب المحافظة. وذكر مصدر ميداني في «اللواء الثلاثين مدرع»، أن المواجهات اندلعت عقب محاولة مجاميع من الميليشيا التسلل إلى الجبال المرتفعة في منطقة العود الفاصلة بين محافظتي إب والضالع. وأكد المصدر أن قوات الجيش أحبطت محاولة الميليشيا التي لاذت بالفرار، عقب تكبدها قتلى وجرحى في صفوفها، وتدمير ثلاثة أطقم تابعة لها. وتحاول ميليشيا الحوثي الانقلابية التسلل بين الحين والآخر، إلى مواقع محررة في جبهات الضالع، إلا أن قوات الجيش تحبط كل تلك المحاولات وتكبدها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.
وفي السياق، أعادت قوات الجيش الوطني اليمني التابعة لمحور «بيحان» انتشارها على المرتفعات الجبلية المقابلة لجبل «البياض»، الذي يعد آخر معقل للحوثيين في مديرية «الملاجم» بمحافظة البيضاء وسط البلاد، تمهيداً لتحريره. وأكد العميد علي صالح الكليبي، أركان حرب محور بيحان، أن الجيش استكمل عملية انتشاره على مرتفعات الملاجم في إطار خطة هجومية متكاملة تنهي سيطرة الحوثيين على المنطقة بصورة نهائية.
وأوضح الكليبي أن خريطة انتشار قوات محور بيحان الحالية بصيغتها الجديدة أفقدت الحوثيين السيطرة النارية على الثلث الأخير من الملاجم، كما أفقدتهم القدرة على التسلل عبر الجبال المفتوحة والهضاب، وشن هجمات مباغتة على مواقع للجيش كما كان يحدث في الأيام الماضية. ويعد جبل «البياض» نقطة استراتيجية نظراً لكونه الأعلى ارتفاعاً ضمن سلسلة جبال «الملاجم »المرتفعة إجمالاً في محيط منخفض. من جانبه، قال العقيد ناصر البرحتي، أركان حرب «اللواء 26» مشاة، إن ما وراء البياض تبدأ الأرض المنبسطة التي يسهل على الجيش التقدم عليها تحت غطاء ناري يمكنه من السيطرة على «مفرق العريف» ومن ثم «عفار» وصولاً إلى الطريق الدولي الذي بسقوطه تكون سيطرة الحوثيين على البيضاء قد سقطت من الناحية العسكرية.
إلى ذلك، لقي 22 عنصراً من ميليشيا الحوثي مصرعهم وجرح آخرون، في تجدد المعارك بجبهة «قانية» بمحافظة البيضاء.
وفي سياق آخر، شهد محور صعدة، احتفالاً خطابياً وعرضاً عسكرياً، بمناسبة تخرج الدفعة الأولى من منتسبي الشرطة العسكرية لمحور صعدة، وذلك في سبيل تعزيز قدرات منتسبي الشرطة وتجهيزاتها التي تمكنها من توطيد دعائم الأمن والاستقرار في المناطق المحررة.

اقرأ أيضاً..  بدعم من قواتنا المسلحة.. «أم المعارك» تواصل ملاحقة فلول «القاعدة» في أبين

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©