الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

عبدالله السويدي.. مخترع فوق "العادة"

عبدالله السويدي.. مخترع فوق "العادة"
25 سبتمبر 2018 00:02

هناء الحمادي (الفجيرة)

تضم دولة الإمارات مواهب ابتكارية، تسعى إلى المساهمة في تطور ونهضة المجتمع باختراعات مفيدة، ومن بين هذه المواهب المهندس عبد الله السويدي الذي ابتكر حتى الآن 6 اختراعات. السويدي تميز في حياته العلمية والعملية، فهو حاصل على بكالوريوس تقنية نظم معلومات، وحالياً طالب ماجستير إدارة أعمال، ومدرب معتمد بالموارد البشرية في مجال الإبداع والابتكار، غير ذلك حصد السويدي جائزة أفضل ضابط في المجال الإداري عام 2014، وابتكر تقنيات وأجهزة عدة، أبرزها نظام مراقبة المواقف الذكي، والذي حاز براءة اختراعه من الولايات المتحدة، كما شارك في معرض قمة الويب العالمية في البرتغال.

سيارة بمولدات
يعكف السويدي حالياً على اختراع سيارة تعمل بالبطاريات ومولدات حركية، بحيث تخزن الطاقة تلقائياً، مع محرك إضافي يولد الطاقة في حالة توقف السيارة، والتي ينوي الدوران بها حول العالم. ويقول: «طموحاتي في عالم الاختراعات لا تتوقف، وأسعى دائماً إلى التميز والنجاح والخروج بأفكار جديدة، ومع الثورة العالمية في هذا المجال لابد من مواكبة التقدم في المجال التكنولوجي، حيث إن مجال الإبداع يتصف بالتنافسية العالمية».

موقف ذكي
يتابع السويدي: «إن «نظام مراقبة الموقف الذكي» من أهم الاختراعات التي حصلت من خلالها على «براءة اختراع»، وهو أفضل وأول برنامج ابتكاري ذكي حول العالم». ويطمح السويدي إلى تطبيق هذا الاختراع على أرض الواقع، استعداداً لـ«إكسبو 2020». مشيراً إلى أنه برنامج إلكتروني لمراقبة المواقف العامة والخاصة بطريقة إلكترونية وذكية، ويقوم بمخالفة السيارات آلياً.
ويوضح «بينما قطار الإمارات لنقل السيارات والركاب فقد تم تصميمه بحيث يوجد مكان مخصص لكل سيارة عائلية وكبائن للأفراد والعائلات، مع تنظيم زمن الدخول والخروج من القطار في أقل من دقيقة، لانسيابية وسهولة الحركة».
ويضيف السويدي أنه ابتكر إشارة ضوئية آمنة، وهي عبارة عن أعمدة تخرج من الأرض لتحجز السيارات والدراجات والمشاة من العبور، ففي حالة كانت خضراء تهبط إلى مستوى الأرض لتسمح للسيارات والدراجات أو للمشاة من العبور أو المنع.

قيد التسجيل
وكل ما يتمناه السويدي أن تكون هناك مظلة متكاملة للمخترعين الإماراتيين، وتساهم تلك المظلة في رفع مؤشر الاختراعات بالدولة، كما يطمح أن تكون هناك وزارة للإبداع والابتكار تختص بشؤون المخترعين والمبدعين، لتصبح الإمارات الأولى في تسجيل براءات الاختراع، وتصديرها للعالم.
ويؤكد أن هناك عدداً من الاختراعات قيد التسجيل، منها سيارة أمنية متعددة الأغراض، من مهامها إنقاذ السيارات التي يتعطل بها مثبت السرعة أو السيارات المطلوبة أمنياً أو ضبط السائقين المتهورين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©