الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

محمد بن زايد: الإمارات تتبنى أحدث تطبيقات الذكاء الاصطناعي في نهجها التنموي

محمد بن زايد: الإمارات تتبنى أحدث تطبيقات الذكاء الاصطناعي في نهجها التنموي
6 نوفمبر 2019 02:32

أبوظبي (وام)

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اهتمام دولة الإمارات العربية المتحدة بتبني أحدث الحلول وتطبيقات التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي في إطار نهجها التنموي ورؤيتها المستقبلية الطموحة لتوظيفها في خدمة التنمية واستدامتها في مختلف جوانبها.
وقال سموه، خلال حضوره أمس إطلاق مجموعة التكنولوجيا المتقدمة «إيدج»، إن التكنولوجيا تشكل ركيزة أساسية من ركائز بناء قدرات الدولة وتحقيق تطلعاتها، بما تقدمه من حلول وأدوات ووسائل تسهم في إنجاز الأهداف وتخطي التحديات وتوظيف الفرص المتاحة وترشيد الموارد، بما يضمن تحقيق التنمية الوطنية المستدامة المرجوة لدولتنا.
وأشار سموه إلى أن دولة الإمارات تسعى بإرادة قوية وجهود حثيثة وخطى واثقة ومقومات متنوعة إلى ترسيخ مكانتها، بوصفها أحد مراكز التكنولوجيا المتقدمة ومقراً لأهم المطورين والمختصين والباحثين بهذا المجال الحيوي الواعد.
وتهدف مجموعة «إيدج» إلى تطوير القدرات في جوانب عديدة من الصناعات، وابتداءً من الابتكارات الريادية في قطاع الدفاع ذي الاستثمارات الضخمة مع تخصيص الأولوية للأمن الوطني، تجمع «إيدج» بين أكثر من 25 مؤسسة، منها شركات تابعة لشركة الإمارات للصناعات العسكرية ومجموعة الإمارات المتقدمة للاستثمارات وتوازن القابضة ومؤسسات مستقلة أخرى.
حضر حفل تدشين المجموعة الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان العضو المنتدب لجهاز أبوظبي للاستثمار، وسمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح، ومعالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان عضو المجلس التنفيذي، وآدم سميث عضو الكونجرس عن ولاية واشنطن رئيس لجنة الخدمات المسلحة في مجلس النواب الأميركي، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة.
وقال فيصل البناي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في «إيدج» في كلمة له: إن المجموعة ستستثمر بشكل مكثف في مختلف مناحي البحث والتطوير، وستتعاون تعاوناً وثيقاً مع العاملين في الخطوط الأمامية على تصميم وتطبيق الحلول الناجعة التي تعالج التحديات العالمية الحقيقية.
وأضاف أن الحل يكمن في مواجهة تحديات الحرب الهجينة في الجمع بين الابتكارات الصادرة عن القطاع التجاري والقطاع العسكري، وبناءً على تأسيسها وفق رسالة جوهرية تقضي بتطوير القطاع العسكري الذي قد يعوقه الروتين الرسمي عموماً، فإن مجموعة «إيدج» تسعى إلى جلب المنتجات إلى السوق بسرعة أكبر وبأسعار أقل.
وبغرض الإسهام في نمو التكنولوجيا المتقدمة والابتكار، ستقيم مجموعة إيدج شراكات أعمق مع متعهدي قطاع الدفاع وصانعي المعدات الأصلية الرائدين على مستوى العالم وقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة والأوساط الأكاديمية على حد سواء.
كما ستسعى إلى تسريع وتيرة الابتكارات من خلال جذب صفوة خبراء القطاع وأصحاب الكفاءات من حول العالم من أجل المساعدة في تطوير باقة واسعة من المنتجات العصرية بدءاً من وضع التصورات وانتهاء ببناء القدرات في مجالات شتى عن طريق قطاعاتها الأساسية الخمسة: المنصات والأنظمة والصواريخ والأسلحة والدفاع السيبراني والحرب والاستخبارات الإلكترونية ودعم المهام.
وتعتزم المجموعة تطبيق تقنيات متقدمة، مثل القدرات ذاتية التحكم والأنظمة المادية السيبرانية و«إنترنت الأشياء» وأنظمة الدفع المتطورة، وعلم الروبوتات والمواد الذكية، مع التركيز على الذكاء الاصطناعي في مختلف منتجاتها وخدماتها.
من جهته، قال طارق عبدالرحيم الحوسني الرئيس التنفيذي لمجلس التوازن الاقتصادي المتخصص في الصناعات الدفاعية بدولة الإمارات: «نحن نستثمر في إدارة المجهول الذي تجلبه التكنولوجيا عن طريق توجيه تركيزنا وقدراتنا نحو قطاع دفاعي وأمني مستدام، وستساعدنا (إيدج) في تحويل إمكاناتنا المحلية، مع زيادة مشاركاتنا على صعيد صادرات الدفاع والأمن».
يذكر أن دولة الإمارات تصدرت خلال عام 2018 مؤشر الابتكار العالمي على مستوى العالم العربي، وتهدف مجموعة «إيدج» إلى مساعدة دولة الإمارات في الحفاظ على هذا المركز المرموق وتعزيزه، وتختص المجموعة في مجالات التكنولوجيا المتقدمة للدفاع ومجالات أخرى عبر طرح حلول ريادية. وبغرض حل ما يواجه العالم من تحديات حقيقية تكرس المجموعة جهودها لطرح الخدمات والتقنيات المبتكرة في السوق بسرعة وكفاءة أكبر.
وبالجمع بين أكثر من 25 مؤسسة وما يقارب 12 ألف موظف بارع، توفر «إيدج» خبرتها في خمسة قطاعات أساسية: المنصات والأنظمة والصواريخ والأسلحة والدفاع السيبراني والحرب الإلكترونية ودعم المهام، واليوم تضع مجموعة «إيدج» تصوراً جديداً للقدرات عبر الريادة التقنية بينما يدخل البحث والتطوير في صميم أعمالها.
وقد اختير فيصل البناي لقيادة المجموعة؛ نظراً لخبرته الواسعة في إدارة الشركات الناشئة، وتاريخه المشهود له في تسخير التقنيات الناشئة من أجل زيادة الفرص التجارية المتاحة في الوطن والخارج.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©