الاتحاد

عربي ودولي

ترامب: لم أوافق على إلغاء رسوم جمركية عن منتجات صينية

دونالد ترامب

دونالد ترامب

نفى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، أن يكون وافق على إلغاء رسوم جمركية كان قد فؤضها على منتجات صينية.

وردا على سؤال عن الإلغاء التدريجي لكامل الرسوم الجمركية الإضافية، بحسب ما أعلن مسؤولون صينيون وأميركيون، أمس الخميس، قال "لن أفعل ذلك".

من جهة أخرى، أكد ترامب أن اتفاقا مع الصين سيوقع في الولايات المتحدة، وقال "سيتم ذلك في بلادنا، ربما في أيوا".

وكان جاو فينج، المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية صرح، أمس الخميس، أن بكين اتفقت مع واشنطن على إلغاء التعرفات الجمركية "على مراحل، مع التقدم نحو اتفاق نهائي".

بعد تصريح المسؤول الصيني، أكد مسؤول أميركي، الخميس، أن الولايات المتحدة والصين اتفقتا على إلغاء رسوم جمركية في إطار المرحلة الأولى من اتفاق للتجارة بينهما.

اقرأ أيضا... واشنطن وبكين تتفقان على إلغاء رسوم جمركية ضمن اتفاق للتجارة

وقال إن "الصين تريد إلغاء رسوم، وليس الإلغاء بشكل كامل لأنهم يعلمون أنني لن أفعل ذلك"، مشيرا إلى أن بكين ترغب في التوصل إلى اتفاق "أكثر مني".

وطوال أشهر، طالبت الصين بإلغاء الرسوم الجمركية كشرط للتوقيع على اتفاق، لأن حرب التعرفات الجمركية تؤثر بشكل متزايد على اقتصاد العملاق الآسيوي.
لكن ادارة ترامب لا تزال حتى الان ترفض الغاء كل هذه التعرفات، لاعتقادها أنها تشكل "رافعة" للتوصل الى اتفاق محتمل.

وقالت متحدثة باسم البيت الأبيض، في وقت سابق اليوم الجمعة، إن رسوما جمركية قد تُلغى إذا تم التوصل إلى اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين، مشيرة إلى تفاؤل بشأن إبرام اتفاق نهائي لكن دون أن تذكر تفاصيل.

وأضافت ستيفاني جريشام المتحدثة باسم البيت الأبيض، في مقابلة مع قناة "فوكس بيزنس نيوز" التلفزيونية الأميركية، "نشعر بتفاؤل كبير بشأن اتفاق من نوع ما. وأتخيل أنه، إذا تم التوصل إلى اتفاق، فقد تُلغى بعض الرسوم الجمركية" مؤكدة أنها لا تريد أن تستبق المفاوضات.

وتبادل أكبر اقتصادين في العالم، منذ أكثر من عام ونصف العام، فرض رسوم جمركية بمليارات الدولارات على منتجاتهما في ما بات يعرف بالحرب التجارية.

اقرأ أيضا

بريطانيا تتهم شاباً قادماً من تركيا بالإعداد لأعمال إرهابية