الاتحاد

الاقتصادي

أبوظبي وإثيوبيا تبحثان آليات تفعيل اتفاقية برنامج الدعم وتمويل المشاريع

 النويس لدى استقباله وزير الدولة الإثيوبي للمالية  (من المصدر)

النويس لدى استقباله وزير الدولة الإثيوبي للمالية (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

استقبل حسين جاسم النويس، رئيس مجلس إدارة صندوق خليفة لتطوير المشاريع، في مكتبه بمقر الصندوق، يوم الخميس الماضي، أمادو نيبيبي جيدامو وزير الدولة الإثيوبي للمالية، وبحث الطرفان التعاون المشترك في ريادة الأعمال، وآليات تفعيل اتفاقية برنامج دعم وتمويل المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في إثيوبيا، والتي وقعها الطرفان في يوليو الماضي.
وقال حسين النويس: «بحثنا مع الجانب الإثيوبي الإجراءات اللازمة لوضع الاتفاقية الموقعة بين صندوق خليفة ووزارة المالية الإثيوبية موضع التنفيذ، بشكل يضمن نجاح المشاريع الممولة، مؤكداً أنه سيكون للاتفاقية أثر فعال لتعزيز التنمية المستدامة، والمساهمة في تعزيز التنوع الاقتصادي، الذي يعد أهم متطلبات الاستقرار الاقتصادي في إثيوبيا».
وكان صندوق خليفة لتطوير المشاريع ووزارة المالية الإثيوبية وقّعا، في يوليو الماضي، في أديس أبابا، اتفاقية لدعم وتمويل المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في إثيوبيا، بقيمة 100 مليون (368 مليون درهم). وأوضح النويس، أن اتفاقية برنامج دعم وتمويل المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في إثيوبيا، ستساهم في إيجاد نحو 36 ألف مشروع على مدار 5 سنوات، كما ستوفر أكثر من 200 ألف فرصة عمل في مختلف القطاعات. وأشار إلى أن 50% من قيمة التمويلات، سيتم توجيهها للمناطق الريفية، فيما ستحظى النساء بنسبة 25% من قيمة تلك التمويلات، بهدف تمكينهن، وتعزيز دورهن في التنمية الاقتصادية في إثيوبيا.
كما بحث اللقاء، الذي حضره كوكب وركينا مدير العلاقات الثنائية بوزارة المالية الإثيوبية، وعدد من مديري الإدارات في صندوق خليفة، إمكانية الاستفادة من تجربة صندوق خليفة الناجحة في ريادة الأعمال، ودعم قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتمكين المرأة، حيث اطلع الوزير الضيف على برامج الصندوق التمويلية، وآليات التمكين الاقتصادية والاجتماعية، والمبادرات النوعية التي ينفذها الصندوق في دولة الإمارات.
من جهته، أشاد أمادو نيبيبي جيدامو، وزير الدولة للمالية الإثيوبي، بالعلاقات المتميزة بين الإمارات وإثيوبيا، معرباً عن تطلع بلاده إلى تعزيز أواصر هذا التعاون البناء.
وأكد أن الاتفاقية، تشكل خطوة مهمة نحو مزيد من التعاون مع الإمارات، عبر صندوق خليفة لتطوير المشاريع، الذي يعد إحدى المؤسسات الرائدة في نشر وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال، وتهيئة المناخ لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، مبدياً إعجابه بتجربة صندوق خليفة المتكاملة، والإنجازات المحققة.

اقرأ أيضا

«أسهم أرامكو» تقفز %10 في أول أيام تداولها