الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

20 عاماً من الإنجازات والنجاحات لـ «استشاري الشارقة»

20 عاماً من الإنجازات والنجاحات لـ «استشاري الشارقة»
14 نوفمبر 2019 01:57

الشارقة (الاتحاد)

حصدت إمارة الشارقة وأهلها الكثير من الإنجازات التي حققها المجلس الاستشاري لهم على مدار عمل 20 عاماً، ففي الفصل التشريعي التاسع فقط، عقد المجلس 66 جلسة عامة، على مدى 32 شهراً خلال أربع سنوات، ناقش وأقر خلالها 54 مشروع قانون وموضوعاً عاماً، منها 31 مشروع قانون و23 موضوعاً عاماً، بإجمالي عدد قياسي من التوصيات بلغ 240 توصية في الموضوعات العامة، ووجه أعضاؤه وعضواته 14 أسئلة برلمانية للجهات والدوائر الحكومية المختلفة.
وأصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في السادس من ديسمبر عام 1999، القانون رقم (3) لسنة 1999، بشأن إنشاء المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، وأصدر سموّه في العام نفسه، المرسوم الأميري رقم (27) بشأن اللائحة الداخلية للمجلس الاستشاري وتعديلاته، ليكون بذلك دليلاً لممارسة المهام والاختصاصات المنوطة بالمجلس، وفقاً لقانون إنشائه.
وفي السابع من ديسمبر 1999، افتتح سموّه أعمال المجلس في دور انعقاده العادي الأول من الفصل التشريعي الأول.
ويُشكل المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة من 50 عضواً من ذوي الرأي والكفاءة والخبرة، يصدر صاحب السموّ حاكم الشارقة، مرسوماً أميرياً مع بداية كل فصل تشريعي، بتعيين نصفهم، بعد انتخاب النصف الآخر.
وفي يونيو لعام 2015، كانت النقلة التاريخية للمجلس بإصدار صاحب السموّ حاكم الشارقة، القانون رقم (9) لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (3) لسنة 1999، بشأن إنشاء المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، ليُختار بموجبه نصف أعضاء المجلس عن طريق الانتخابات، ويعين سموّه نصفهم الآخر.
ثم أصدر صاحب السموّ حاكم الشارقة، المرسوم الأميري رقم 59 بشأن تنظيم انتخابات المجلس الاستشاري، عاشت من خلاله الإمارة مناخاً ديمقراطياً من الانتخاب الحر، شارك فيه المواطنون والمواطنات بالتسجيل في القوائم الانتخابية، ثم الترشح، ثم التصويت، وصولاً إلى الفرز، وفوز 21 مترشحاً ومترشحة بعضوية المجلس من الدوائر الانتخابية التسع لإمارة الشارقة.
لينعقد الفصل التشريعي التاسع بدوره الأول، في الحادي عشر من نوفمبر عام 2016، بتشكيلته الجديدة من أربعة وأربعين عضواً، منهم سبع نساء، وتم انتخاب خولة عبدالرحمن الملا، رئيسة للمجلس.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©