الاتحاد

ملحق دنيا

4 ملايين شخص ضحايا تلوث الهواء سنوياً

4 ملايين شخص ضحايا تلوث الهواء سنوياً

4 ملايين شخص ضحايا تلوث الهواء سنوياً

القاهرة (الاتحاد)

أشارت تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن 4.2 مليون شخص يفقدون حياتهم كل عام بسبب الأمراض المرتبطة بتلوث الهواء، حيث يعيش نحو 91% من سكان العالم في أماكن ذات مستويات هواء شديدة السُمية.
ونقل موقع «Indian Express» عن الدكتورة الهندية ميتالي مادهوسميتا قولها، إنه في ظل انخفاض جودة الهواء، يزداد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب وسرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة والحادة.
وتقدم ميتالي نصائحها للتأكد من نقاء الهواء داخل المنازل لضمان التمتع بصحة جيدة، لاسيما وأن العلم وجد أننا نتخلص من أكثر من 70% من سموم الجسم عن طريق التنفس، ولكن إذا كان الهواء الذي نتنفسه ساماً، فهذا مؤشر خطير يدعو للقلق.
وأضافت أن النباتات التي يمكنها النمو داخل المنزل تأخذ الغازات الضارة وتستبدلها بالأكسجين؛ لذلك يجب زرع المزيد منها لزيادة مستويات الأكسجين بداخل المنزل، مثل نبات الأفعى أو الذلب ثلاثي الأحزمة وزنبق السلام ونبتة العنكبوت والتين البنجاميني، وهي نباتات تزيل البنزين والفورمالديهايد وثلاثي كلور الإيثيلين والزيلين.
وأوضحت ميتالي أنه يجب استخدام شموع العسل الصديقة للبيئة ذات الرائحة اللطيفة والتي تساعد على تنقية الهواء لأنها الشموع الوحيدة التي تحتوي على أيونات سالبة، تنتج تفاعلات كيميائية حيوية تزيد من مستوى السيروتونين الذي يحسن المزاج والسعادة.
وركزت على الزيوت العطرية الغنية بمضادات الأكسدة والتي يمكنها أن تحسن المزاج، وتقوم بتنظيف الأجواء المحيطة وتوفير رائحة عطرة، كزيوت النعناع وشجرة الشاي والخزامى والبرتقال والليمون.

اقرأ أيضا

علياء بوخاطر: الإمارات ملاذ تقدمي للنساء