الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«الدار أبوظبي T10» يدشن النسخة الأولى بمشاركة عالمية

«الدار أبوظبي T10» يدشن النسخة الأولى بمشاركة عالمية
16 نوفمبر 2019 00:01

عبدالله الطنيجي (أبوظبي)

بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، انطلقت منافسات دوري «الدار أبوظبي T10» للكريكيت الذي تستمر منافساته حتى 25 نوفمبر الجاري على أرض استاد زايد للكريكيت، وذلك بمشاركة عدد من المسؤولين في مجلس أبوظبي الرياضي، ونادي أبوظبي للكريكيت.
ورحب معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، بالفرق الثمانية المشاركة في الدوري الذي يقام لأول مرة في الإمارات، مؤكداً أن نجاح أبوظبي في استقطاب أبرز الأندية والمنتخبات الدولية، بما فيها رياضة الكريكيت، دليل على المكانة الريادية التي باتت تتمتع بها الدولة على مستوى العالم، في استضافة وتنظيم بطولات ومنافسات عالمية المستوى.
وأشاد معاليه بالجهود المبذولة في استضافة الدوري، والتي نجحت في استقطاب نجوم رياضة الكريكيت وأساطيرها للحضور والمنافسة في أبوظبي، لينضم الدوري إلى سلسلة النجاحات الكبيرة التي حققتها أبوظبي في جذب الأسماء العالمية من مختلف الرياضات والمنافسات، ولتؤكد التنافسية العالية للإمارة وقدرتها على قيادة المشهد الرياضي بتنوعه، واختلافاته.
من جانبه، أكد عارف حمد العواني، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، أن استضافة أبوظبي العديد من البطولات العالمية والأنشطة العالمية المتنوعة، تؤكد السمعة العالمية التي اكتسبتها العاصمة ونجاحها في استضافة وتنظيم أقوى وأكبر البطولات الرياضية الدولية، لما تضمه من منشآت وملاعب رياضية عالمية المستوى، يجعلها تستقطب أكبر المنظمين واللاعبين للتنافس على أرضها.
وأشار العواني إلى أن دوري «الدار أبوظبي T10» للكريكيت، نجح في نسخته الأولى بأبوظبي في استقطاب ألمع النجوم والفرق المحلية والعالمية، إلى جانب التعاون مع الجهات الوطنية الرائدة، إذ يسهم هذا النجاح وتضافر الجهود في دعم مسيرة تطور الرياضة على مستوى الدولة، ويمثل تجسيداً حقيقياً للتفاعل العالمي على أرض العاصمة أبوظبي، كما أشاد بالتعاون والدعم الذي قدمته جميع الجهات للحدث الذي يعكس مكانة أبوظبي كوجهة رياضية رائدة على مستوى العالم.
وشهد اليوم الأول من الدوري ثلاث مباريات جمعت بين فريقي «ماراثا أرابيانز» بقيادة دواين برافو مع فريق «نورثرن ووريرز» حامل اللقب، كما واجه الوافد الجديد «فريق أبوظبي للكريكيت» بقيادة الكابتن معين علي، فريق «كالاندارز» بقيادة الكابتن داود مالان، أما فريق «ديكان جلادييترز» بقيادة شين واتسون، فواجه نظيره فريق «دلهي بولز» بقيادة أوين مورجان.
ويعد «أبوظبي تي 10» للكريكيت دورياً احترافياً، أطلقته شركة «تي 10 سبورتس مانجمنت» بترخيص من «مجلس الإمارات للكريكيت» وهو أول دوري تُلعب مبارياته بنظام عشر جولات لكل فريق، يحظى باعتراف «المجلس الدولي للكريكيت»، وهو الجهة المشرفة على اللعبة على المستوى العالمي.
وفقاً لهذا النظام، يحظى كل فريق بشوط من 10 جولات رماية على مدى 45 دقيقة، لتبلغ المدة الإجمالية للعبة 90 دقيقة. وتمتد البطولة على مدى عشرة أيام، تبدأ بنظام الدوري، بحيث تتواجه جميع الفرق المشاركة، يليه دور نصف النهائي، ومن ثم المباراة النهائية. وتجدر الإشارة إلى أن المجلس الدولي للكريكت اعتمد البطولة كإحدى منافساته الرسمية في شهر أغسطس من عام 2018.

«أبوظبي» بين النخبة
يستهل نادي أبوظبي للكريكيت الحقبة الجديدة المتميزة لرياضة الكريكيت في مدينة أبوظبي باستثمارات كبيرة في المرافق والترقيات التشغيلية، فإلى جانب استاد زايد للكريكت، يضم النادي مرافق متميزة منها ملعبا كريكيت مجهزان بالإضاءة، ومرفق كريكيت تدريبي وفقاً للمعايير الدولية ومجهز بالشباك، و4 ملاعب كرة شبكة مجهزة بالإضاءة، و5 ملاعب كرة قدم للفرق الخماسية، و4 ملاعب عشب صناعي متعددة الأغراض ومجهزة بالإضاءة، و5 ملاعب كرة قدم عشب طبيعي خاضعة لمعايير فيفا.
وتأسس النادي في 20 نوفمبر 1996، بينما استكملت عمليات بناء استاد زايد للكريكيت عام 2005، والذي يعتبر من بين أفضل ملاعب الكريكيت في العالم. وجمعت المباراة الدولية الافتتاحية في الاستاد منتخبي الهند وباكستان في أبريل عام 2006، وحضرها 20 ألف شخص من عشاق هذه الرياضة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©