الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

تحت رعاية حمدان بن زايد.. «الثقافة والسياحة» تنظم الدورة الثانية من «الظفرة للكتاب»

تحت رعاية حمدان بن زايد.. «الثقافة والسياحة» تنظم الدورة الثانية من «الظفرة للكتاب»
17 نوفمبر 2019 01:08

أبوظبي (الاتحاد)

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، تُنظم دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي الدورة الثانية من معرض الظفرة للكتاب، خلال الفترة من 25 - 29 نوفمبر الجاري، في مدينة زايد بمنطقة الظفرة.
تشارك في المعرض أبرز دور النشر المحلية والمؤسسات المعنية بصناعة الكتاب، ليعرضوا أحدث الكتب والإصدارات التي تلبي اهتمامات مختلف القراء، إلى جانب مجموعة من الفعاليات وورش العمل التفاعلية التي تهدف إلى نشر ثقافة القراءة وتعزيز المعرفة.
يرافق معرض الظفرة للكتاب برنامج ثقافي يطرح مجموعة من المواضيع المتنوعة التي تناقش قضايا فكرية وثقافية مختلفة إلى جانب القضايا البيئية الملحة وغيرها، كما يقدم «ركن الإبداع» و«ركن الرسامين والفنون» برامج تفاعلية وورش عمل للأطفال.
وقال عبدالله ماجد آل علي، المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي: «يعد معرض الظفرة للكتاب منصة هامة للناشرين والكتاب للقاء محبي القراءة والباحثين عن المعرفة في منطقة الظفرة، وقد حرصنا في الدورة الثانية من المعرض على تقديم برنامج ثقافي تفاعلي غني يمنح الزوار فرصة الحوار والتعرف عن قرب إلى الكتاب والمثقفين، بالإضافة إلى منصة لأحدث الكتب والإصدارات بما يتماشى مع رؤيتنا في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي إلى نشر ثقافة القراءة لتصبح أسلوب حياة في المجتمع، وذلك من خلال معارض الكتب التي تسهم في زيادة الوعي وتعزيز المشهد الثقافي».
ويتضمن البرنامج الثقافي لمعرض الظفرة للكتاب ندوة بعنوان «الموروث الشعبي الإماراتي وأثره في القصيدة» يقدمها الشاعر والإعلامي حمدان الدرعي، ويناقش فيها بنية القصيدة الإماراتية ومدى تأثّرها بالموروث الشعبي الإماراتي، فيما تناقش الندوة الثانية الموسومة بـ «ثقافة المواطنة والارتقاء بأفراد المجتمع»، جدلية العلاقة بين الثقافة والمواطنة والدور الذي تلعبه ثقافة المواطنة في المجتمعات، ويقدمها الكاتب الإماراتي محمد شعيب الحمادي.
وتستكشف ندوة ثالثة بعنوان «الشعر النبطي والفصيح، ركيزة لإرثنا الثقافي» الإرث الثقافي الإماراتي المرتكز على كلتا القصيدتَين وأبعاد القصيدة الفصحى الإماراتية والقصيدة النبطية، ويقدمها كل من الشاعر والأكاديمي طلال الجنيبي والشاعر عيضة بن مسعود. أمّا الندوة الرابعة «البعد الثقافي لوعينا البيئي» فيقدمها عيسى الشامسي، ويناقش فيها الرابط الوثيق القائم بين البيئة والثقافة، ومدى ارتباط الوعي البيئي بالثقافة الإماراتية.
وتتضمن فعاليات ركن الرسامين والفنون عدداً من ورش العمل من بينها: «أشكال وفضاء» و«ارسم المغيب على طريقتك» و«روح الاتحاد» يقدمها الفنان فيرن براون، وورشة «الحكاية تبدأ بالأشكال» مع الفنانة أسماء الشحي، وورشتي «قصص من حجارة» و«اصنع فواصل الكتب من الخشب» تقدمهما الفنانة روث باروز، بالإضافة إلى ورشة «حِرَف صديقة للبيئة» من تقديم الفنانة ثمار حلواني.
ويوفر ركن الإبداع سلسلة من ورش العمل المخصصة للأطفال مثل ورشة «اصنع السلايم الخاص بك»، وهي عبارة عن نشاط تفاعلي، يصنع خلاله الأطفال أشكالاً متنوعةً من السلايم بألوان مختلفة.
كما تتيح ورشة «روبوتكس الليغو» للمشاركين فرصة تعلّم كيفية إنشاء وتصميم آلات بسيطة أو الروبوت باستخدام قطع الليغو. ومن الورش الممتعة أيضاً ورشة مع الكاتب الكندي جيرالد ميرسر، الذي سيأخذ الجمهور في رحلة نحو عالمه الإبداعي وقصصه الجميلة، بالإضافة إلى عزفه لمجموعة من المقطوعات الغنائية من كتابه الجديد «الآخرون المفقودون»، وورشة عمل مع الكاتبة الإماراتية نورة الخوري، التي تناقش مجموعة من كتبها التي تتحدث عن دولة الإمارات والثقافة الإماراتية، وورشة مع الكاتب الإماراتي جمال الشحي، يتحدث فيها عن تجربته في تأليف كتابه «يوميات مشاغب» وأسس الكتابة الإبداعية.
بالإضافة إلى العديد من الورش التعليمية منها: «مدن من الورق»، «تحدي (ستيم) صمم متاهتك»، «تحدي ألعاب التركيب (الليغو)»، «اصنع مروحتك»، «المفتاح الهيدروليكي»، «رسومات بيكاسو»، «أعلام البنغو»، وورشة عمل «أنشطة مستقلة تفاعلية».
من جانب آخر، تتضمن فعاليات المعرض عرضاً مباشراً لمسرح لولي بوب «بوس إن بووتس» الذي يتحدث عن الشجاعة والإبداع والعزيمة والولاء في مسرحية كلاسيكية ممتعة للأطفال، وعرض «افتح يا سمسم» المباشر الذي يتطرق إلى قيم التسامح.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©