الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«الطواحين» تعود للدوران بعد 5 سنوات

«الطواحين» تعود للدوران بعد 5 سنوات
18 نوفمبر 2019 00:17

مونشنجلادباخ (د ب أ)

تأهل منتخبا ألمانيا وهولندا إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية «يورو 2020».
وتغلب منتخب ألمانيا على ضيفه منتخب بيلاروسيا 4 /‏‏صفر، في الوقت الذي تعادلت فيه هولندا سلبياً مع مضيفتها إيرلندا الشمالية، في الجولة السابعة، من مباريات المجموعة الثالثة للتصفيات.
وعلى ملعب بروسيا بارك، تقدم ماتياس جينتر بهدف لألمانيا، ثم أضاف ليون جوريتسكا الهدف الثاني، وتكفل توني كروس بتسجيل الهدفين الثالث والرابع.
ورفع الفوز رصيد ألمانيا إلى 18 نقطة في صدارة المجموعة الثالثة، بفارق نقطتين عن منتخب هولندا «الثاني»، مقابل 13 نقطة لإيرلندا الشمالية «الثالث»، وأربع نقاط لبيلاروسيا في المركز الرابع، فيما تأتي استونيا في المركز الأخير بنقطة واحدة، وجاءت أولى ملامح الخطورة للفريق الألماني بعد مضي ثلاث دقائق من البداية، عبر ضربة رأس قوية من ليون جوريتسكا، لكن الكرة مرت من فوق الشباك.
وكاد إلكاي جوندوجان، أن يفتتح التسجيل لألمانيا في الدقيقة السادسة، عبر تسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء، لكن الكرة ارتطمت بأقدام زميله، وهي في طريقها صوب المرمى.
وتوالت الفرص الخطيرة للفريق الألماني، ولعل أخطرها تسديدة صاروخية من ماتياس جينتر، لكن الكرة لمست قدم أحد المدافعين، قبل أن يبعدها الحارس ألكسندر جوتور بأطراف أصابعه إلى ضربة ركنية.
وأوشك توني كروس، على افتتاح التسجيل للماكينات، عبر تسديدة قوية من على حدود منطقة الجزاء، لكن الكرة لمست الشباك من الخارج.
ومرت أول نصف ساعة من المباراة، وسط سيطرة مطلقة للفريق الألماني، وهجمات متتالية على مرمى منتخب بيلاروسيا الذي اكتفى بأداء الدور الدفاعي، دون أن يشكل أي خطورة تذكر على مرمى الحارس مانويل نوير.
وأهدر تيمو فيرنر، فرصة محققة لألمانيا في الدقيقة 38، بعدما تلقى تمريرة رائعة من سيرجي جنابري أمام المرمى مباشرة، لكنه سدد برأسه خارج الشباك.
وعلى عكس سير اللعب تماماً، كادت بيلاروسيا أن تخطف هدف التقدم قبل نهاية الشوط الأول، عبر تسديدة قوية من إيجور ستاسيفيتش، لكن مانويل نوير تفوق على نفسه، وأنقذ مرماه من هدف محقق، فانتفضت الماكينات لتسجل بوساطة ماتياس جينتر الذي تلقى تمريرة رائعة من سيرجي جنابري أمام المرمى مباشرة ليسدد بكعبه في الشباك.
ومع بداية الشوط الثاني، أحرز جوريتسكا الهدف الثاني لألمانيا، عبر ضربة ركنية وصلت له من الناحية اليمنى، ليسدد من لمسة واحدة من داخل منطقة الجزاء إلى داخل الشباك.
وقبل النهاية، سجل توني كروس الهدفين الثالث والرابع لألمانيا.
واستعادت هولندا دورها مجدداً بين الكبار، بعد غياب عن نهائيات كأس أوروبا 2016 ومونديال 2018، وتعود آخر مشاركة لها في بطولة عالمية إلى مونديال البرازيل 2014، حيث حلت في المركز الثالث.
وعانى الضيوف أمام خصم صعب المراس، ضغط منذ البداية في سعيه لتحقيق الفوز، والإبقاء على آماله في التأهل حتى الجولة الأخيرة.
وحصلت إيرلندا الشمالية على ركلة جزاء، بعد لمسة يد على المدافع جويل فيلتمان، غير أن ستيفن ديفيس سددها فوق العارضة.

منتخبات تلحق بـ «الركب»
انضما منتخبا كرواتيا والنمسا إلى العملاقين، ألمانيا وهولندا، اللذان حسما بطاقتي الصعود عن المجموعة الثالثة، بعد فوز «المانشافت» الكبير على حساب روسيا البيضاء، برباعية نظيفة، وتعادل الطواحين السلبي في عقر دار أيرلندا الشمالية، ونجا الكبيران من كمين الجيش الأخضر والأبيض، الذي سيطر على قمة تلك المجموعة لفترة طويلة.
ووصل بذلك عدد المنتخبات المتأهلة إلي 16 منتخباً، حيث سبق أن تأهل في الجولات الماضية، 12 منتخباً هي، بلجيكا وفرنسا وإنجلترا والسويد وبولندا وروسيا وإيطاليا وتركيا والتشيك وفنلندا وإسبانيا وأوكرانيا، وكشفت أخيراً المجموعة الخامسة عن أحد أسرارها الغامضة، بعد تأهل كرواتيا، وصيف كأس العالم الأخيرة، إلى البطولة القارية، عقب «ريمونتادا ثلاثية»، رد بها على هدف سلوفاكيا المبكر، ليسجل بعده «الناري» 3 أهداف متتالية خلال 18 دقيقة فقط، حصد بواسطتها النقطة 17، ليضمن صدارة المجموعة، ويترك الصراع مشتعلاً بين ويلز والمجر، على البطاقة الثانية التي يتحدد مصيرها خلال مواجهة المنتخبين الحاسمة في الجولة الأخيرة غداً. وعلى جانب آخر، حجز منتخب النمسا مقعده في «يورو 2020»، وصيفاً لمنتخب بولندا، عن المجموعة السابعة، بعد الفوز على مقدونيا الشمالية، بهدفين مقابل هدف واحد، لتلحق النمسا ببولندا التي تأهلت رسمياً في أكتوبر الماضي.

تألق الشقيقين
ضمنت بلجيكا صدارة المجموعة التاسعة، في تصفيات بطولة أوروبا لكرة القدم 2020، وواصلت سجلها المثالي، عندما حققت انتصارها التاسع بعد ثنائية إيدين هازارد، وهدف لشقيقه تورجان في الفوز 4-1 في روسيا.
ومع تبقي جولة واحدة على نهاية التصفيات، تملك بلجيكا 27 نقطة من 9 مباريات، مقابل 21 نقطة لروسيا صاحبة المركز الثاني، وكلاهما تأهل بالفعل إلى بطولة العام المقبل، التي تضم 24 منتخباً.
ورغم أن بلجيكا، خاضت المباراة بهدف واحد فقط تسعى خلفه، لكن اللقاء بدأ بقوة، إذ وضع تورجان هازارد الضيوف في المقدمة، بتسديدة رائعة عندما تخلص من رقيبه، وأطلق تسديدة هائلة في الشباك.
وجعل القائد إيدن هازارد النتيجة بهدفين، عبر تسديدة أرضية مباشرة سكنت شباك الحارس الروسي المولود في البرازيل جيليهمي، بعدما هيأ روميلو لوكاكو الكرة برأسه لمهاجم ريال مدريد.
وأحرز هازارد هدفه الشخصي الثاني، قبل نهاية الشوط الأول، عبر مجهود رائع من لاعب الوسط كيفين دي بروين، الذي مرر له الكرة دون أنانية ليضعها في الشباك بسهولة.
وعوض لوكاكو الفرص التي أهدرها بتسجيل الهدف الرابع، قبل أن يقلص جيورجي جيكيا الفارق بهدف روسي.

ويلسون يعزز الآمال
هز هاري ويلسون الشباك، وصنع هدفاً آخر لتحافظ ويلز على آمالها في بلوغ النهائيات مباشرة، بفوز سهل 2-صفر، على مستضيفتها أذربيجان في المجموعة الخامسة.
وصنع مهاجم ليفربول المعار إلى بورنموث الهدف الأول لزميله كيفر مور، عندما أرسل ركلة ركنية عند القائم البعيد، ثم هز الشباك بضربة رأس من مدى قريب، بمتابعة تسديدة دانييل جيمس المذهلة المرتدة من العارضة.
وتقدم الفوز بفريق المدرب رايان جيجز الذي ضمن المشاركة في الملحق على الأقل، إلى المركز الثالث متقدماً بنقطة على سلوفاكيا، بينما يتأهل الفريق مباشرة إلى النهائيات، بشرط الفوز على المجر، صاحبة المركز الثاني، في كارديف، في الجولة الأخيرة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©