الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

نجاح الإغلاق المالي لمحطة مياه أم القيوين

نجاح الإغلاق المالي لمحطة مياه أم القيوين
18 نوفمبر 2019 00:25

أم القيوين (الاتحاد)

أعلن تحالف يتكون من «أكوا باور» و«إم دي سي باور» القابضة المحدودة، الكيان المملوك بالكامل لشركة «مبادلة للاستثمار»، إلى جانب «الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء»، التوصل إلى اتفاق إغلاق مالي لمشروع مستقل لتحلية المياه في أم القيوين بطاقة إنتاجية تصل إلى 150 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً.
وسيتم تمويل المشروع البالغة قيمته 800 مليون دولار على أساس نسبة الدين إلى حقوق الملكية التي تصل إلى 85/‏‏‏‏15 وستقدم مجموعة مؤلفة من 7 ممولين دوليين ومحليين القرض البالغة قيمته 680 مليون دولار. وقد ساعدت الجهات الرئيسية المفوضة، بما في ذلك «بنك كوريا للتنمية»، والبنك الياباني «إم يو إف جي» وبنك «سيمنز» وبنك «ستاندرد تشارترد» ومؤسسة «سوميتومو ميتسوي» المصرفية و«بنك أبوظبي الأول» و«البنك السعودي الأميركي»، في هيكلة أول القروض لتمويل المشروع على أساس «دون حق الرجوع إلى الضامن» للهيئة الاتحادية للكهرباء والماء في دولة الإمارات، لمدة شاملة قدرها 24.5 سنة.
وقال بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة «أكوا باور» يسرنا الدخول في علاقة شراكة مع الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء في الإمارات وشركة مبادلة، لتطوير أول مشروع مستقل للمياه لدعم البنية التحتية في أم القيوين. ويعتبر نجاح التوصل إلى اتفاقية الإغلاق المالي في هذه المرحلة، دليلًا على استعداد السوق لإبرام علاقات الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
ومن جهة أخرى، يعكس هذا المشروع المكانة القوية التي تتمتع بها «أكوا باور»، وموثوقيتها ومصداقيتها المالية التي اكتسبناها من المؤسسات المالية العالمية، والتي تراكمت على مدى سنوات من العمليات والشراكات الناجحة، ويجسد هذا المشروع التزامنا إزاء توفير مياه الشرب بأسعار معقولة لأعداد متزايدة من المستهلكين، وذلك من خلال الاعتماد على تطوير بنية تحتية فعالة للمياه، تكون قادرة على تلبية الطلب المتزايد في دولة الإمارات العربية المتحدة . ويعتمد مشروع المياه المستقل في أم القيوين على تقنية التناضح العكسي، وسيتم تطوير المحطة ومرافق السحب والصرف المرتبطة بها لإنتاج 150 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً (أي ما يعادل 682 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً). وسيقام المشروع على ساحل إمارة أم القيوين قرب حدودها مع إمارة رأس الخيمة. وتم توقيع اتفاقية شراء المياه مع الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء لمدة 35 عاماً. ومن المتوقع أن يتم تشغيل المحطة تجارياً في يوليو 2022.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©