الاتحاد

منوعات

«البيت القديم» رحلة «العين» إلى التاريخ

نسرين درزي (أبوظبي)

انطلقت أمس فعالية «بيتي القديم» في مدينة العين، بهدف التعريف بالمواقع الثقافية والتاريخية، بدعم وتنظيم من دائرة أبوظبي للثقافة والسياحة، وتستمر حتى 24 من نوفمبر الجاري.
تأتي المبادرة على شكل جولات ميدانية تصطحب الزوار يومياً من الساعة 9:00 صباحاً وحتى 5:00 مساءً، في رحلة تراثية بدءاً من بيت المواطن جمعة بن رحمة الدرمكي في واحة هيلي، ومن ثم التنزه في مزارع النخيل المحيطة بالموقع والتعرف إلى قصة الصرح الطيني وتفاصيل البيت الإماراتي القديم ومرافقه من غرف وأبراج، مع التوقف عند الأدوات القديمة التي استعملتها الجدات في المطبخ وفي تبريد اللبن وتجفيف التمر، وكيف كان الأجداد يسحبون الماء من البئر ويهتمون بالخيول ويشعلون النار ويستقبلون الضيوف ويحضرون القهوة ويتبادلون الزيارات بين المجالس.
ويعد بيت جمعة بن رحمة الدرمكي من البيوت القديمة في منطقة هيلي بمدينة العين، حيث عاشت فيه أسرته على مدى أجيال، وما زال يحتفظ بكل تفاصيل المكان ويسرد حكاياته أمام السكان والسياح ومعها ذكريات من عاشوا وعبروا في ذلك الزمن، وتجتمع في الموقع مفردات الماضي العريق وسط مئات أشجار النخيل المعمرة والشاهدة على قصص البناء المتماسك من خلف جدران وممرات، تصحو وتغفو على خرير الأفلاج، ومناظر فسيحة ممزوجة بعطر الأولين.
يتميز «البيت القديم» بساحته الداخلية التي تزيده براحاً وتتفرع منها خمس غرف متلاصقة ومجلس كبير لاستقبال الزاور، ويتفرد باحتوائه على برج دائري من جهة اليسار يطل على واحات النخيل من ثلاث جهات.
يذكر أن فعالية «البيت القديم» تطلع الجمهور على الطراز العمراني القديم والسائد في الحقب السابقة، والذي تميزت به مدينة العين تأريخاً لمعالمها التراثية وإرثها الغني.

اقرأ أيضا

بيع فستان للأميرة ديانا بأكثر من 280 ألف دولار