الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الباندا العملاق يودع أميركا إلى موطنه الأصلي

الباندا العملاق يودع أميركا إلى موطنه الأصلي
20 نوفمبر 2019 12:32

غادر الباندا العملاق «باي باي» حديقة الحيوانات الوطنية في واشنطن حيث ولد وعاش أربع سنوات، لينطلق في رحلة مدتها 16 ساعة إلى موطنه الأصلي الصين.

وسيسافر «باي باي» من واشنطن إلى تشنغدو في طائرة جهزت خصيصاً لهذا الغرض برفقة مربيه وطبيب بيطري، وفق ما قال مسؤولون في حديقة الحيوانات الأميركية.

وكان من المقرر أن يعود هذا الباندا الذي يعني اسمه «الثمين، الكنز» بلغة المندارين إلى الصين بموجب اتفاق «دبلوماسية الباندا».

فالصين تعير دببة الباندا التي يصنفها الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة أنها «معرضة لخطر» الانقراض إلى حدائق حيوانات في أنحاء العالم، وهذه الأخيرة يتوجب عليها إعادتها إلى بلادها الأصلية عندما تصبح في الرابعة من العمر لتعيش في محميات أو تكون جزءاً من برامج تكاثر.

وقال مدير حديقة الحيوانات الوطنية في واشنطن ستيف مونفورت «إنه يوم حزين وسعيد في الوقت ذاته» مضيفاً «لقد اعتنينا بـ"باي باي" وشاهدناه، إلى جانب ملايين الأشخاص، ينمو ويكبر ليصبح سفيراً لجنسه».

وأوضح «نحن نتطلع إلى مواصلة برنامجنا للحفاظ على الباندا العملاقة والتعاون مع زملائنا الصينيين لدراسة الباندا ورعايتها والمساعدة في إنقاذها».

اقرأ أيضاً... أعداد «الباندا» تتزايد وسط مخاطر بيئية

وستتكفل شركة «فيديكس» بتكاليف الرحلة والتجهيزات الخاصة لطائرة «بوينغ 777» التي سيطلق عليها «باندا إكسبرس» لهذه المناسبة.

وقال مسؤولون في الحديقة إن الموظفين جهزوا له مجموعة مميزة من الأطعمة التي يحبها: 30 كيلوغراماً من الخيزران وكيلوغراماً من التفاح والإجاص وكيلوغراماً من البطاطا الحلوة المطبوخة وكيسين من البسكويت والمياه.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©