السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

يحتفي بهم «برنامج الشيخة فاطمة».. نجوم التميز المجتمعي

يحتفي بهم «برنامج الشيخة فاطمة».. نجوم التميز المجتمعي
26 نوفمبر 2019 02:46

أبوظبي (الاتحاد)

توج «برنامج سمو الشيخة فاطمة للتميز والذكاء المجتمعي» المتميزين والمبتكرين من الأفراد والمؤسسات تقديراً لإنجازاتهم وإسهاماتهم، في مختلف الفئات..
وجاءت النتائج كالتالي:

أوسمة التّميّز الفرديّ
فئة التميز الثقافي والفني

المركز الأول
عباس عصام الأسمر - 29 سنة - الأردن
تميّز بتصميم قوالب ذات طابع عربيّ وإسلاميّ ليضعها على شبكة الإنترنت، بعد التحدّي الذي واجهه بسبب ضعف المحتوى الرقميّ الصُّوَريّ العربيّ، فتمكّن من توفير أكثر من 1160 تصميماً وقالباً ومشهداً، وخلال سنة تمّ تحميلها أكثر من 40000 مرة من قبل مستخدمين عرب وأجانب.

المركز الثاني
إسراء أحمد عبد المعزّ - 22 سنة - مصر
من أصحاب الهمم، ألّفت كتاب «روح حلوة»، وضمّنته قصصاً وأمثلة من حياتها وحياة أقرانها، مستعرضة المشاكل التي واجهتهم، والانتهاكات التي تعرضوا لها بسبب اختلافهم عن المجتمع، وحصلت على عدد من شهادات الشكر والتقدير.

فئة التميز الإعلاميّ
المركز الأول
رهف جواد عطية - 16 سنة - الأردن
اقتحمت الإعلام المرئي وعمرها 10 سنوات، وهي في عمر 14 عاماً أعدّت وقدّمت على الهواء مباشرة برنامجها التفاعلي «لغتنا الجميلة»، فمنحتها الجامعة الدولية للدراسات البرلمانية دكتوراه فخرية، وجعلتها (سفيرة للتميز والإبداع الإعلامي والأدبي).

المركز الثاني
حمده عتيق الحمادي - 28 سنة - الإمارات
إعلامية إماراتية كوّنت مشروعاً مجتمعياً محلياً لترسيخ الولاء والانتماء للوطن تزامن مع مبادرة عام زايد، شاركت في التغطية الإعلامية للدورات الصيفية في القيادة العامة لشرطة دبي، وقدمت مبادرة إعادة استخدام الكتب المستعملة، ولديها 13000 متابع على منصات التواصل الاجتماعي.

فئة العلوم وتكنولوجيا المستقبل
المركز الأول
سالم صقر المري - 25 سنة - الإمارات
ابن صقر المري أول مخترع إماراتي سجّل باسمه عدداً كبيراً من براءات الاختراع، أوّلها سجّله بجنيف عام 1990 في مكتب الملكية الفكرية، وهو عضو في (فاب لاب) ابتكر وبرمج جهازاً لقياس رضا متعاملي الدوائر المحلية، وفاز بجائزة أفضل مشروع بحثي في لندن 2019، ومثل دولة الإمارات في معرض أقيم في مصر عام 2019.

المركز الثاني
خلود يعقوب المرزوقي - 26 سنة - الإمارات
أطلقت فكرة مركز الشرطة الذكي عبر منصة الابتكار للقيادة العامة لشرطة دبي التي تبنت تنفيذ المشروع المسجّل في الملكية الفكرية، واختيرت مديراً له من بين 200 مرشح، وأحرزت عن مشروعها المركز الأول في جائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية 2018، والمركز الأول بين دوائر حكومة دبي، ودخل موسوعة جينيس.

فئة المسؤولية المجتمعية
المركز الأول
يزن تيسير الزّامل - 19 سنة - الأردن
دفع التنّمر الذي تعرّض له يزن في المدرسة لتقديم مبادرة مجتمعية توعوية للمساهمة في القضاء على ظاهرة التنمر، ونُفّذت المبادرة في مدارس الإمارات فانخفض التنمر فيها بنسبة بين 30% و70%، وارتفع المعدل الدراسي والقرائي للطلبة المتنمرين، وزادت نسبة مشاركتهم في المبادرات والأنشطة -خصوصاً البيئية- حتى 30%، ما جعل إحدى المدارس تحصل على لقب (المدرسة المستدامة)، كما نال هو جوائز عدة.

المركز الثاني
فاطمة محمّد الجاسم - 23 سنة - الإمارات
صممت فاطمة أول برنامج شامل لتمكين ودمج أصحاب الهمم، فقد لمست تردد الناس في التعامل مع أصحاب الهمم.
تحول البرنامج إلى منهج تدرسه بنفسها في جامعة نيويورك- أبوظبي كمساق حر، وأصبحت فاطمة مدربة دولية ومعدة برامج تنمية ودمج معتمدة دولياً، بعد أن عملت على توعية وتثقيف وتدريب أفراد المجتمع على فن التعامل مع أصحاب الهمم، وقدمت ورشاً تدريبية مجانية تتخللها تجارب عملية لفهم أصحاب الهمم.

فئة السّند
منذر المزكي - الإمارات
إعلامي رياضي إماراتي متطوع في مجال حقوق الإنسان داخل الدولة وخارجها، يبث الرسائل التوعوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتعميق السلوكيات الإيجابية البناءة، وتعزيز الروابط بين أفراد المجتمع. شارك بعدة مبادرات إنسانية، وتمكّن من تمويل أكثر من 500 حالة معوزة بما يزيد على 10 ملايين درهم إماراتي.
فئة الأم/‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏الأب/‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏ الجدّة/‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏ المتميزة/‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏

فئة الجد المتميز
علي مانع الأحبابي - 89 سنة - الإمارات
حاصل على جائزة أبوظبي 2018، وعلى لقب السّائق المثاليّ عام 1994. قدوة احتذى به أبناؤه وعددهم 27. حصل على جائزة الأب المثالي عام 2008 من دائرة التعليم والمعرفة - منطقة العين التعليمية سابقاً، وشغل منصب رئيس مجلس الآباء التابع لمدرسة زايد الثانوية في العين حوالي 10 سنوات.

فئة الجدّة المتميّزة
لطيفة سالم خليفة - 51 سنة - الإمارات
أم اجتهدت في تربية 9 أبناء بعد وفاة زوجها. سعت لإكمال بناتها تحصيلهن الجامعي قبل الزواج أسوة بإخوانهن. قدوة في حسن السلوك، أثّرت في أبنائها، وكانت سبباً في التزامهم بالقيم والعادات والتّقاليد والهويّة الوطنيّة. شاركت في أعمال تطوعيّة عديدة.

فئة الأم المتميزة
أمل محمد عبدالعزيز -54 سنة - الإمارات
تربويّة ورائدة أعمال، وبطلة شطرنج سابقة، ولديها مهارات في كتابة الأدب، نجحت في تنمية مواهب أبنائها، حرصت على تحقيق الاستدامة والحفاظ على البيئة عبر ترشيد النّفقات وتحقيق الوفر الماليّ للأسرة، كترشيد استخدام الكهرباء والماء باستخدام أنظمة الرّيّ بالتّنقيط، وهي تدير في الفترات المسائيّة عدة مراكز مجتمعيّة تطوّعاً.

فئة الأب المتميّز
غانم جاسم الحوسني - 36 سنة - الإمارات
قدم 54 مشاركة وطنيّة بين عامي 2012-2019، من بينها المشاركة في احتفالات الدّولة بعيد الاتحاد (41-47)، ما انعكس على مدى التزام أفراد أسرته بالتّقاليد والهويّة الوطنيّة. وتقدّم زوجة المرشّح ورش المبتكر الصغير التي استفاد منها 64 مشاركاً في عام 2018، وقدمت أسرته مقترحات ساهمت في ارتقاء العمل الحكومي.

العمل الجماعيّ – الأُسر

1 -المبادرة المجتمعيّة المبتكرة
المركز الأول
خير جليس - الإمارات
مبادرة «خير جليس» كوّنها 4 شبان إماراتيين. انطلقت الفكرة من حوار شبابي إماراتي مهتم بالقراءة وشؤون الثقافة، كان يدور حول قنوات التواصل الاجتماعي الأجنبية المهتمة بنقل المحتوى الثقافي من الكتب إلى الشكل المرئي.

المركز الثاني
مركز زايد لصناعة العقول - الإمارات
مركز علمي تعليمي تفاعلي، وهو الأول من نوعه في الميدان التربوي العربي. أُنشئ بهدف إحداث نقلة نوعية في تحسين البيئة التعليمية للمتعلمين غير تقليدية، ومحفزة على التعلم وداعمة لتطوير المهارات الابتكارية للطلبة. وقد تم تشكيل فريق عمل المدرسة بوجود 12 مختبراً علمياً ونادٍ واحدٍ للتسامح، ومتحف لأصحاب الهمم.

2 -المشروع الشبابي المبتكر
الفئة الأولى (الثقافة والفنون)
المركز الأول
CRO&KNIT- البحرين
أسس (كرو أند نت- CRO&KNIT) عام 2018 ثلاثة طلبة جامعيين بحرينيين، هم شيخة العباسي (22 سنة)، عبدالله المبارك (24 سنة)، عبدالوهاب البلوشي (24 سنة). والاسم لماركة محلية بحرينية لإنتاج الخيوط القطنية.

المركز الثاني
مسك - فلسطين
بدأ «مسك» عام 2016 في نابلس - فلسطين، كمشروع عائلي للأشغال اليدوية على يد الشقيقين: حمد حسين أحمد ظاهر (إدارة أعمال)، سارة حسين أحمد ظاهر (هندسة تخطيط عمراني)، تحدى الشقيقان قلة فرص العمل وتدني الأجور، وحاولا إيجاد مصدر دخل ثابت من مواد بسيطة متوافرة في السوق المحلي، فتحول المشروع بالطموح والإصرار والإبداع إلى متجر متخصص بالهدايا والأشغال اليدوية.

الفئة الثالثة - المسؤولية الاجتماعية
المركز الأول
بسمة للإيواء - مصر
يهدف المشروع إلى إنشاء جمعية متخصصة بإيواء المشردين في الشوارع من الذكور والإناث، بدءاً من عمر 18 سنة، وذلك من خلال إيوائهم في الدار، وتوفير الرعاية الصحية والنفسية لهم، وإعادة بعضهم إلى ذويهم.

المركز الثاني
تنمية مهارات العمل المجتمعيّ - مصر
يسعى الفريق إلى تعزيز العمل المجتمعي لدى الأطفال عن طريق برامج تدريبية تنمي مهاراتهم، وتساهم في ترسيخ المواطنة لديهم، وتمكّنهم من حل المشكلات الاجتماعية والبيئية عبر إطلاق مبادرات مجتمعية.

3 -الأسرة المتميزة في رعاية أصحاب الهمم
- الفئة الثانية
المركز الأول
سماح هايل رافع - سوريا
أسرة تتكون من 6 أفراد، الأم، والأب المهندس، والبنات الأربع، (اثنتان من البنات الأربع من أصحاب الهمم، وتوفيت إحداهما عن عمر 14 سنة).

المركز الثاني
عمر شريف الشامي - الإمارات
أسرة تتكون من 5 أفراد، الأب والأم، و4 أبناء. منهم ثلاث بنات، وشاب عمره 17 عاماً يدعى عمر، وهو من أصحاب الهمم متلازمة داون.

4 -الفئة الرابعة - الأسرة المتطوعة
المركز الأول
حورية عبدالرحمن الهاجري - الإمارات
أسرة تتكون من الأب المستشار والأم المهندسة، ومن خمسة أبناء في مراحل دراسية مختلفة باستثناء الكبرى الموظفة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع.

المركز الثاني
موزة إبراهيم الحمادي - الإمارات
الأسرة تتكون من الأب المفتش في هيئة البيئة، والأم (بكالوريوس) موظفة في بلدية دلما - رئيس قسم التفتيش، وخمس بنات أكبرهن بعمر 11 عاماً.
الجهات الداعمة والمبادِرة

1 - فئة الجهة الدّاعمة لقضايا الشّباب
جامعة العلوم والتكنولوجيا - الأردن - مركز التميّز للمشاريع الإبداعية - جهة حكومية
يوفر مركز التميّز للمشاريع الابداعيّة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بيئة تقنية مناسبة لدعم ورعاية المبدعين من الجامعة والمجتمع المحلي، ويشتمل المركز على مجموعة مرافق وخدمات متكاملة لدعم المبدعين والرياديّين ورعايتهم وتنمية مهاراتهم وتطويرهم ومساعدتهم في تأسيس الأعمال الصغيرة وإطلاقها تجارياً.

2 - فئة الجهة الداعمة لقضايا الأسرة
مؤسّسة الشيخ سعود بن صقر التعليمية الخيرية - الإمارات- مؤسسة أهلية ذات نفع عام
مؤسسة الشيخ سعود بن صقر التعليمية الخيرية هي مؤسسة أهلية ذات نفع عام حسب القرار الوزاري رقم (138) لسنة 2017 الخاص بشأن إشهار وتسجيل المؤسسة بسجلات وزارة تنمية المجتمع. مقرها إمارة رأس الخيمة، ودائرة نشاطها دولة الإمارات، تقدم المؤسسة خدمات تعليمية للأسر ذوي الدخل المحدود في التعليم العام والخاص والعالي، وتكفل الطلبة الأيتام وأسرهم، وترعى الطلبة الموهوبين.
3 - فئة الجهة الدّاعمة لأصحاب الهمم - دولة الإمارات العربية المتحدة

الجهة الفائزة
مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم
هي جهة حكومية تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، مختصة بتقديم الرعاية لأصحاب الهمم من خلال تبني المشاريع والمبادرات، وحرصت الجهة على وضع خطة استشرافية بهدف دعم فئة أصحاب الهمم،
بحيث شكلت مؤسسة زايد العليا فريق استشراف المستقبل المعني بدراسة البيانات والإحصائيات مثل دراسة الجينات المسببة للإعاقة، وأعدت خطة استشراف مستقبلية لها بالتعاون مع الشركاء، وحرصت على وضع خطة استراتيجية لتقديم الدعم لأصحاب الهمم وفق اختصاصاتها، وتحديد مشاريع استراتيجية يتم تنفيذها مع الشركاء الاستراتيجيين.

4 - فئة الجهة المبادرة بالدّعم والرّعاية لقضايا الشّباب
القيادة العامة لشرطة أبوظبي - إدارة الشّرطة المجتمعيّة
«كلنا شرطة» - الإمارات - جهة حكومية
تهدف المبادرة إلى توفير الشعور بالأمن والأمان في الإمارة، وتحقيق السعادة من خلال الأمن المستدام بجانب تحفيز الإبداع والابتكار من شرائح المجتمع كافة ومشاركتهم في الحفاظ على مكتسبات الوطن.

5 - فئة الجهة المبادرة بالدعم والرعاية لقضايا الأسرة
فئة الجهة المبادرة بالدعم والرعاية لقضايا الأسرة - الإمارات - جهة حكومية
القيادة العامة لشرطة الشارقة.. مبادرة «سند»
تبنت القيادة العامة لشرطة الشارقة مبادرة «سند» التي تهدف إلى تمكين أسر النزلاء عبر ريادة المشاريع التجارية الصغيرة، وذلك من خلال إشراكهم بدورات تدريبية لتعزيز الاستقرار الأسري، وتوفير مصدر دخل ثابت في ظل غياب رب الأسرة.

جمعية دار العطاء «سوا نبني» - سلطنة عُمان - جهة حكومية
فريق «سوا نبني» شبابي تطوعي يعمل تحت المظلة القانونية لجمعية دار العطاء. يضم الفريق 128 عضواً و150 متطوعاً من جميع الفئات العمرية، يهدف الفريق إلى ترميم منازل الأسر المعسرة وتأثيثها وصيانة الأثاث المستعمل.

6 - فئة الجهة المبادرة بالدّعم والرّعاية لأصحاب الهمم
القيادة العامة لشرطة دبي - «مبادرة الخيّالة» - الإمارات - جهة حكومية
تهدف المبادرة إلى توفير العلاج بالتدريب على ركوب الخيل، والذي يساهم في تطوير القدرات النمائية للأطفال في حالات الشلل الدماغي والإعاقة الجسدية، والكثير من الاضطرابات النمائية.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©