الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

البحث عن البهجة والتفاؤل في «الكاريكاتير»

البحث عن البهجة والتفاؤل في «الكاريكاتير»
27 نوفمبر 2019 02:37

سعيد ياسين (القاهرة)

يعرض 78 فنان كاريكاتير، أكثر من 160 عملاً فنياً في دعوة للبهجة والتفاؤل والأمل، أول ديسمبر المقبل، بقاعة «ابونتو» في حي الزمالك بالقاهرة، وقال فنان الكاريكاتير سمير عبدالغني، القائم على تنظيم المعرض: إن المعرض يمثل إعادة قراءة لتاريخ الكاريكاتير في مصر والدول العربية.
والمعرض سيكرم رواد فن الكاريكاتير، وفي مقدمتهم سانتيس الإسباني، وصاروخان الأرمني، والفنان محمد عبدالمنعم رخا، وزهدي العدوي، وطوغان، وبهجوري، وحجازي، وصلاح جاهين، ورجائي ونيس، وبهجت عثمان، ومحيي اللباد، وإيهاب شاكر، ومصطفى حسين، ورمسيس، وجمعة، وعبدالعزيز تاج، وعلي المندلاوي، وعبدالرحيم ياسر من العراق، وأنس اللقيس من لبنان، وخضير الحميري، وآخرين.
وأشار عبدالغني إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يجتمع فيها هذا العدد من المبدعين، في قاعة عرض، تقدم لعشاق الفن لوناً آخر من الفنون البصرية التي تعتمد على جمال الخط المرتبط بالقضايا الحياتية، ومعالجتها بحس ساخر.
ويوجد العديد من اللوحات الكاريكاتيرية التي قدمها الفنان محمد عفت الذي اهتم برسم الحارة الشعبية بكل تفاصيلها، من خلال أسلوبه الخاص به، كما أبدع الفنان محمد حاكم في رسم الاحتفالات الشعبية وحالة الزحام التي أصبحت عنواناً للمدن بكل أمراضها العصرية، ولكن من خلال خطوطه المحبة للناس والحياة والتي تجمع بين المتناقضات بوعي وحب.
وكشف عن أن المعرض يستمر لمدة 28 يوماً، ويضم أعمال الفنان الراحل حسن حاكم الذي يعد واحداً من ألمع وأشهر المبدعين في وطننا العربي، وسيتم الاحتفاء بشخصياته الرائعة «نفيسة ومرسى» التي كانت حديث مجلة «كاريكاتير»، والأكثر شعبية بين قرائها عام 1990.
ولفت إلى أن المعرض دعوة لهواة فن الكاريكاتير وعشاقه، لقضاء وقت ممتع لإعادة قراءة تاريخ مصر بالكاريكاتير، ومقابلة المبدعين وذويهم، والحصول على شحنة من الطاقة الإيجابية والمرح، خلال شهر كامل من السعادة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©