الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

جورجيا تتصدر المشهد في افتتاح «عام زايد» جراند سلام للجودو

جورجيا تتصدر المشهد في افتتاح «عام زايد» جراند سلام للجودو
28 أكتوبر 2018 00:01

محمد سيد أحمد (أبوظبي)

تصدرت جورجيا المشهد في اليوم الأول من بطولة عام زايد أبوظبي جراند سلام للجودو، التي انطلقت أمس برعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بصالة مبادلة بمدينة زايد الرياضية بأبوظبي، بحصادها ذهبيتين لتتصدر الترتيب العام للبطولة.
وتوجت المنغولية يورانتسيتيج بأول ذهبية في البطولة لوزن (48 كجم)، بعد فوزها في النهائي على الكوسوفية ديستريا كرانسنيكي لتنال الأخيرة الفضية، فيما ذهبت البرونزيتان إلى الصينية لي ماي والأرجنتينية بولا بارتيو.
وحقق الجورجي أميران بابينشفيلي ذهبية وزن (60 كجم) على حساب الإسباني فرانشسكو جاريجوس، الذي نال الفضية، بينما حقق البرونزيتين الكازاخستاني جوسمان كايرجيزبيف والأوزبكي شرف الدين لوتافليف.
وبعد مواجهة من العيار الثقيل، خطفت الإيطالية أوديني جوفريدا ذهبية وزن (52 كجم) بعد انسحاب الكوسوفية ماجليندا كيلمندي، عقب تعرضها لإصابة قوية لتنال الفضية، ونالت البريطانية شيلسي جايلز البرونزية. وحلق الجورجي فازا مارجفيلاشفيل بذهبية وزن (66 كجم) على حساب الكازخستاني يرلان سيركزانوف، الذي نال الفضية وحقق البلاروسي ديزمتري شيرشان الميدالية البرونزية.
وتوج محمد بن ثعلوب الدرعي رئيس اتحاد المصارعة والجودو رئيس اللجنة المنظمة، وماريوس فايزر رئيس الاتحاد الدولي، وعبد الله سعيد النيادي رئيس اتحاد المواي تاي الكيك بوكسينج، أصحاب المراكز الأولى، بينما تقدم الحضور عبيد زايد العنزي نائب رئيس الاتحاد الدولي رئيس الاتحادين الآسيوي والكويتي، والعميد الركن خالد العربني رئيس الاتحاد السعودي للجودو، وعدد من ضيوف البطولة.
وكان رباعي المنتخب الوطني الصاعد ميثاء النيادي وأحمد النقبي ومصبح الشامسي وأحمد الحوسني قد ودع البطولة من الدور التمهيدي، فيما يتواصل تواجد المنتخب اليوم بلقاء خليفة الحوسني مع الفائز من لقاء الأردني يونس سلمان والسلوفيني أوسكار بالمرحلة الثانية من الدور الأول في وزن 73 كجم، ويلتقي فيكتور مع الألماني لوكاس، في الوزن نفسه.
بينما يشهد اليوم الأخير غداً مواجهة توما مع البلغاري فربيرو في وزن تحت 90، ماهيل مع الصربي كولاج في وزن فوق 90، وايفان مع الألماني فيليب في وزن تحت الـ100 كجم.
وكانت ميثاء النيادي قد خرجت من الدور التمهيدي بعد خسارتها أمام بو سوم من هونج كونج، بينما ودع أحمد النقبي منافسات وزن 60 أمام الأوزبكي بارتوف، وفي وزن 66 كجم ودع أحمد الحوسني، ومصبح الشامسي الأيرلندي بونرنيس ناثون والمالديفي دينيس على التوالي.
وشارك الرباعي للمرة الأولى في البطولة ويعتبرون من المواهب الشابة التي يعول عليها اتحاد اللعبة كثيراً في المستقبل، ويرعاهم بشكل تام ضمن برنامج طويل الأمد لصناعة جيل جديد من اللاعبين الأبطال القادرين على التواجد القوي في المحافل القارية والدولية وحصد الإنجازات.
من جهته، أكد عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، الذي تابع منافسات الفترة الصباحية، أن البطولة التي دخلت نسختها العاشرة تقدم في كل عام وجه متجدد للتميز في التنظيم، مشيداً بالجهود الكبيرة التي بذلتها اللجنة المنظمة برئاسة محمد بن ثعلوب الدرعي، وبالعمل الكبير الذي قامت به حتى يكون الحدث بهذه الروعة.
وقال: فخورون بأن تكون بطولة عام زايد جراند سلام للجودو أول الاستحقاقات العالمية التي تستضيفها الدولة، النسخة الحالية تكتسب خصوصية من خلال دفع اتحاد اللعبة بعدد من الشباب وبعيداً عن النتائج فإن تواجدهم في هذا الحدث بحد ذاته يمثل مكسباً، خاصة أنهم يخطون خطواتهم الأولى نحو مشوار طويل، نتمنى أن يكون حافلاً بالإنجازات.
وأشاد العواني بالمستوى الفني الذي شهده اليوم الأول معتبراً أن وجود عدد كبير من المصنفين الأوائل والأبطال الأولمبيين أوجد إثارة كبيرة على البساط، وتمنى أن يوفق منتخبنا في تحقيق إنجاز جديد اليوم وغداً من خلال لاعبي الخبرة.
من جهة ثانية، يقام في الفترة المسائية اليوم، بصالة البطولة الاحتفال بيوم الصداقة العالمي، الذي يقيمه الاتحاد الدولي للجودو، الذي يصادف يوم 28 أكتوبر من كل عام.
ويتضمن الحفل تدريبات استعراضية في فنون الجودو بمشاركة 30 لاعباً من الناشئين وبراعم الأندية والمراكز تحت إشراف الخبير العالمي والبطل الأولمبي السابق اليوناني إليادسي.
ويشهد الكرنفال الاحتفالي تكريم محمد بن ثعلوب الدرعي، رئيس اتحاد المصارعة والجودو، تقديراً لجهوده في نشر اللعبة على مستوى الشرق الأوسط وآسيا خلال السنوات الماضية، ودوره كذلك في دعم الاتحاد الدولي للجودو، بعد أن تقرر وبإجماع الاتحاد الدولي تكريمه بتقليده وسام سفير فوق العادة للاتحاد الدولي.
ويهدف الاحتفال الذي يقام في يوم ميلاد جيجورو كانو مؤسس الجودو، وينتظم كل العالم عبر 200 اتحاد يمثلون عضوية الاتحاد الدولي، حيث يمثل هذا اليوم تقديراً لقيم الرياضة التي يعمل من أجلها الاتحاد الدولي، باعتبار أن الجودو أكثر من مجرد رياضة وهي أداة تعليمية يمكن أن تساعد الناس على العيش معا واحترام بعضهم البعض، كما يساهم في نشر اللعبة. وقال ماريوس فايزر رئيس الاتحاد الدولي: لقد أصبحت عائلة الجودو خياراً ممتازاً باختيار الصداقة كموضوع هذا العام والصداقة هي القيمة التي يحتاجها العالم في الوقت الحالي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©