الاتحاد

الاقتصادي

طلبات الاكتتاب في شريحة المؤسسات بطرح «أرامكو» ضعف المعروض

أرامكو

أرامكو

الرياض (رويترز)

قال المستشارون الماليون للطرح العام الأولي لـ«أرامكو» السعودية، أمس الاثنين: إن المستثمرين من المؤسسات قدموا طلبات اكتتاب بقيمة 144.1 مليار ريال (38.4 مليار دولار)، للطرح العام الأولي المزمع للشركة، وهو ما يعادل أكثر من ضعف عدد الأسهم المعروضة للبيع.
وبدأت عملية بناء سجل الأوامر، لتخصيص أسهم للمشترين من المؤسسات في 17 نوفمبر، ولديهم حتى الرابع من ديسمبر لتقديم الطلبات.
وتخطط «أرامكو» لبيع 1.5 بالمئة من أسهمها، في صفقة قد تجمع ما يصل إلى 25.6 مليار دولار.
وقالت سامبا كابيتال والأهلي كابيتال وإتش.إس.بي.سي العربية السعودية: إن شركة «أرامكو» تلقت طلبات اكتتاب من مشترين من المؤسسات لنحو 4.6 مليار سهم حتى الآن.
وجذبت شريحة الأفراد التي أُغلقت في ذلك التاريخ، طلبات اكتتاب بقيمة 47.7 مليار ريال، بما يعادل 1.5 مرة من عدد الأسهم المعروضة.
إلى ذلك، استحدثت بورصة تداول السعودية حداً أعلى، لمؤشر الأسهم، بنسبة 15 بالمئة. ومن المتوقع، أن تدرج الشركة 1.5 بالمئة من أسهمها هذا الشهر، في صفقة قد تجمع أكثر من 25 مليار دولار، وتتخطى الرقم القياسي للطرح العام الأولي، المسجل باسم شركة مبيعات التجزئة الصينية، علي بابا، ببورصة نيويورك في 2014.
وقالت تداول في بيان «وفي حال وصول وزن أي ورقة مالية أو تجاوزها للحد الأقصى المسموح سيتم تطبيق الحد الأعلى على هذه الورقة المالية».
ومن المتوقع أن يبلغ الوزن المبدئي لـ «أرامكو» قرابة عشرة بالمئة على المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية.

اقرأ أيضا

توافق حول موازنة أميركية بـ1.4 تريليون دولار