الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الاتحاد» و«جامعة خليفة» تدربان طياري الجيل التالي

«الاتحاد» و«جامعة خليفة» تدربان طياري الجيل التالي
5 ديسمبر 2019 00:07

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت الاتحاد لتدريب الطيران، وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا- أبوظبي، اتفاقية لإطلاق دراسة تمتد 3 سنوات لتطوير أساليب تدريب أكثر ابتكاراً وتفاعلاً، ترتكز على الإدراك العصبي للجيل التالي من الطيارين.
وقال الكابتن فبريزيو انترلاندي، مدير مشروع نكستجين في الاتحاد لتدريب الطيران «طيارو الغد هم من جيل الألفية وما بعده. وقد ترعرعوا مع التطبيقات، الأجهزة المحمولة، الألعاب الإلكترونية والواقع الافتراضي. وتشير الأبحاث إلى أنهم يحللون المعلومات بطريقة مختلفة عن طريقة الأجيال السابقة ولديهم موقف مختلف تجاه التعلّم. والهدف من هذه الدراسة هو تحديد طرق وأساليب جديدة لتدريب الطيارين الشباب، باستخدام تكنولوجيا يسهل عليهم التفاعل معها، بدلاً من الاعتماد على الكتب وطرق التعليم التقليدية».
وتقوم كلية الهندسة التابعة لجامعة خليفة بهذه الدراسة بالتعاون مع كلية الإمارات للتطوير التربوي ووحدة التصوير المعرفي العصبي في أبوظبي.
وتتولى الاتحاد لتدريب الطيران توفير المتدربين والمدربين للمشاركة في الدراسة، والمعلومات المطلوبة وأجهزة محاكاة الطيران المتطورة.
وقال الدكتور نيلسون كينغ، بروفيسور مساعد في قسم الهندسة الصناعية وهندسة الأنظمة من جامعة خليفة، والدكتورة كلودين حبق من كلية الإمارات للتطوير التربوي، وهما القائمان على الدراسة، إن «برامج التدريب الحالية غالباً ما لا تأخذ بعين الاعتبار الفرق في الخبرة بين الطيارين المتمرسين والطيارين الجدد ذوي ساعات الطيران القليلة».
وتوفر الاتحاد لتدريب الطيران حالياً برنامجي تدريب أساسيين على طائرة «إيرباص A320»، برنامج رخصة الطيران المتعدد الطواقم، وبرنامج الانتقال القياسي للمتدربين من الشركات الخارجية.
ويحتاج هذان البرنامجان إلى عدد كبير من الدورات لكل متدرب، لذا ستستكشف الدراسة أساليب تعليم مختلفة وتبدأ بمراقبة المتدربين وإجراء المقابلات معهم لتقييم فعالية البرامج وتحديد النواقص قبل الانتقال إلى التعليم بواسطة الألعاب، وتطوير أجهزة محاكاة مختلفة ثم إلى تقديم البرنامج الملائم لتوفير «نظام تعليم» للتقييم.
من جهته، قال الكابتن باولو لا كافا، نائب الرئيس في الاتحاد لتدريب الطيران «إن هذه الدراسة مثيرة للاهتمام وفريدة من نوعها، وتعكس مواهب الابتكار القوية التي تتمتع بها أبوظبي. إن هدفنا الأساسي هو ضمان حصول طياري المستقبل على التدرب بأفضل الطرق».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©