السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

"الشارقة للآثار" تواصل عمليات التنقيب الأثري بالتعاون مع بعثات أجنبية

"الشارقة للآثار" تواصل عمليات التنقيب الأثري بالتعاون مع بعثات أجنبية
7 ديسمبر 2019 11:57

تواصل مجموعة من البعثات الأثرية الأجنبية عملها في عدة مناطق من إمارة الشارقة تحت إشراف هيئة الشارقة للآثار بالتعاون مع فرق العمل التابعة لها و ذلك تفعيلاً للاتفاقيات التي وقعتها الهيئة مع مجموعة من الجامعات والمعاهد العلمية المتخصصة في البحث الأثري والتراث الثقافي في مختلف أنحاء العالم.

وأكد عيسى يوسف مدير الآثار والتراث المادي بهيئة الشارقة للآثار أن هذه البعثات الأجنبية التي تعمل عادة خلال مواسم التنقيب والتي تبدأ من شهر أكتوبر وتستمر إلى شهر أبريل من كل عام تعمل ضمن اتفاقيات معتمدة ومتعارف عليها دولياً للتعاون في مجال البحث العلمي والتنقيب الأثري .. مشيراً إلى أن المواقع الأثرية التي يتم التنقيب فيها ينتج عنها نشاط بحثي ينشر في "حولية آثار الشارقة".

وقال إنه بالإضافة إلى هذه البعثات الأجنبية التي تعمل في إمارة الشارقة هناك بعثة محلية تعمل حالياً على أعمال الترميم والصيانة في عدد من المواقع وتعمل كذلك على بعض أعمال التنقيب الانقاذي في الإمارة كما بدأت البعثة المحلية بالتنقيب في برج بودانق للوقوف والتحري حول ما هو موجود حول هذا المبنى وهناك عمليات تنقيب أخرى ستبدأ قريباً في منطقة مليحة ودبا الحصن.
وباشرت هذه البعثات القادمة من عدة دول عملها وفق تخصص كل بعثة منها فهناك بعثات متخصصة في التنقيب عن آثار العصور الإسلامية وأخرى عن العصر البرونزي وبعثات متخصصة في العصور الحجرية وكذلك بعثات متخصصة في آثار وتاريخ فترة الألف الأول قبل الميلاد ومنها ما هو متخصص في فترة مليحة وفترة ما قبل الإسلام.

وتعمل البعثة اليابانية حالياً في منطقة دبا والبعثة النمساوية في مدينة كلباء فيما تعمل البعثة البرتغالية في المنطقة الشرقية لإمارة الشارقة وتحديداً في خورفكان وكلباء والبعثة البلجيكية في منطقة مليحة والبعثة الألمانية في جبل فايا وموقع جبل البحيص وهي متخصصة في العصور الحجرية القديمة وهناك البعثة الإسبانية التي تعمل في المنطقة الوسطى والبعثة الأميركية في موقع تل أبرق.

اقرأ أيضاً...انطلاق مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي 12 الجاري

وتسعى هيئة الشارقة للآثار إلى تعزيز الخريطة الأثرية والتراث الثقافي لإمارة الشارقة من خلال البحث والتحري عن المواقع الأثرية والمناطق التاريخية المنتشرة فيها والقيام بعمليات التنقيب عن الآثار وترميم وصيانة المكتشفات الأثرية باعتبارها إرثاً تاريخياً وطنياً وإنسانياً.

 

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©