الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

انطلاق أعمال ندوة الدبلوماسية الاقتصادية بين الإمارات والسعودية

انطلاق أعمال ندوة الدبلوماسية الاقتصادية بين الإمارات والسعودية
8 ديسمبر 2019 14:59

 انطلقت اليوم أعمال ندوة الدبلوماسية الاقتصادية الأولى من نوعها بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والتي تستضيفها أكاديمية الإمارات الدبلوماسية وتستمر يومين في أبوظبي بهدف تعزيز التكامل الاقتصادي بين البلدين الشقيقين.

حضر الندوة .. سعادة تركي بن عبدالله الدخيل سفير المملكة العربية السعودية لدى الدولة والدكتورة مريم إبراهيم المحمود نائب مدير عام أكاديمية الإمارات الدبلوماسية بالإنابة وسعادة الدكتور عبد الله السلامة مدير عام معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية وعدد من المسؤولين.

تهدف الندوة، التي تقام بالتعاون مع معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية، إلى دعم الشركات والمؤسسات الإماراتية والسعودية العاملة في الدول الأجنبية وتقييم مستوى التكامل الاقتصادي بين البلدين فضلاً عن استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى البلدين لتوفير مزيد من فرص العمل لمواطنيهما.

وقالت الدكتورة مريم إبراهيم المحمود إن دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية الشقيقة تتشاركان التطلع الحثيث نحو تحقيق النمو الاقتصادي المستدام وتمتلكان رؤية مشتركة لتطوير اقتصاد المعرفة وتعزيز مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي بحلول العام 2030.

وأضافت: "تشكل ندوة الدبلوماسية الاقتصادية الأولى من نوعها بين البلدين الشقيقين خطوة مهمة نحو تعميق الروابط الاقتصادية القائمة بين البلدين الشقيقين".

وأشارت إلى أنه في ظل ما يشهده العالم من تطورات متلاحقة تشكل الدبلوماسية الاقتصادية عاملاً مهماً في بسط النفوذ وتعزيز النمو الاقتصادي. وقالت إن الخبراء المشاركين في الندوة سيطرحون العديد من الأفكار القيمة التي ستساعدنا في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية".

من جانبه قال سعادة الدكتور عبد الله السلامة إن الإلمام بالمهارات الدبلوماسية الاقتصادية والتجارية وما يتطلبه ذلك من فهم معمق لآليات عمل المنظمات الدولية والمتغيرات الاقتصادية والتجارية العالمية وما تشمله من فرص وتحديات يعتبر أمراً بالغ الأهمية بالنسبة للعمل الدبلوماسي بما في ذلك فهم الأدوار والتطبيقات التي يجب على السفارات والبعثات الدبلوماسية والقنصلية القيام بها في سبيل حماية المصالح الوطنية وتعزيز الاستثمارات وفرص النفاذ لأسواق الدول المضيفة".
وأضاف: "ومع انتقال دولنا إلى استهداف اقتصاد أكثر تنوعاً أصبح من الضروري اجتماع الخبراء والمهتمين والدبلوماسيين للوصول الى فهم أعمق للصعوبات والمعوقات وذلك للعمل على إيجاد الحلول ليصبح الأداء الدبلوماسي أكثر فعالية وتحقيق للمصلحة الوطنية".

وتركز الندوة على الآفاق المستقبلية لاقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وأهمية البعثات الدبلوماسية في تحقيق الأهداف الموضوعة.

اقرأ أيضاً...انطلاق أعمال ملتقى الاقتصاد السعودي الإماراتي الثاني في الرياض

ويناقش المشاركون .. أبرز التوجهات الحالية والمستقبلية في الأسواق الإقليمية والعالمية فضلاً عن تناول المخاطر الجيوسياسية وتداعيات التغير المناخي على الاقتصاد العالمي.

وتستعرض الندوة إحصائيات الاستثمار الأجنبي المباشر وآفاقه في كلا البلدين مع مراجعة مقترحات خاصة بسياسات البعثات الدبلوماسية بهدف تعزيز برامج التنمية ومبادراتها.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©