الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

مجموعة دعم لبنان تربط المساعدات بتشكيل حكومة ذات مصداقية

مجموعة دعم لبنان تربط المساعدات بتشكيل حكومة ذات مصداقية
11 ديسمبر 2019 20:35

قالت المجموعة الدولية لدعم لبنان، اليوم الأربعاء، إنها لن تقدم الدعم إلى لبنان إلا بعد تشكيل حكومة ذات مصداقية تستطيع تطبيق إصلاحات عاجلة.
ويعيش لبنان، الذي يكابد أسوأ أزماته الاقتصادية منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990، شللا سياسيا واقتصاديا منذ استقالة سعد الحريري من رئاسة الحكومة عقب احتجاجات مطلبية عارمة اندلعت في 17 أكتوبر الماضي.
وقال بيان ختامي، عقب اجتماع المجموعة الدولية لدعم لبنان في العاصمة الفرنسية باريس، "من أجل وقف التدهور الحاد في الاقتصاد... ثمة حاجة عاجلة لتبني حزمة سياسات إصلاح اقتصادي مستدامة وموثوقة وشاملة لاستعادة التوازن والاستقرار المالي".
وحثت المجموعة السلطات اللبنانية على سرعة اعتماد "ميزانية يعول عليها للعام 2020" بعد تشكيل حكومة جديدة باعتبار ذلك "خطوة أولى في برنامج مالي يستغرق سنوات عدة".
كان لبنان، المثقل بالديون، نال تعهدات بأكثر من 11 مليار دولار خلال مؤتمر عُقد العام الماضي، شريطة تنفيذ إصلاحات لم يطبقها حتى الآن.
وقال وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان إن التزام السلطات اللبنانية بخارطة طريق متفق عليها "أساسي".
وأضاف لودريان "وحده هذا المسار، أيها السيدات والسادة، سيسمح لجميع المشاركين حول هذه الطاولة، وغيرهم، بالتحرك لتقديم الدعم الذي يحتاجه لبنان والذي نحن مستعدون لتعبئته من أجل هذا البلد."

اقرأ أيضاً... تواصل الاحتجاجات في لبنان للمطالبة بحكومة مستقلة

ولم يتم الاتفاق على رئيس وزراء جديد منذ استقالة الحريري. ويقول الحريري إنه لن يعود إلا ضمن حكومة تقتصر على الخبراء.
وقال مصدر دبلوماسي إن مجموعة الدعم عازمة على عدم تقديم أي مساعدة مالية لحين تشكيل حكومة ذات مصداقية، مضيفا أنه "لن يكون هناك صك على بياض أو إنقاذ".
وفرضت البنوك التجارية في لبنان قيودا صارمة للحيلولة دون نزوح رؤوس الأموال، فقيدت سحب العملة الصعبة وتكاد تمنع التحويلات للخارج.
وخفضت وكالة "موديز" التقييمات الائتمانية الأساسية لأكبر ثلاثة بنوك لبنانية بعد توجيه من البنك المركزي بأن تكون نصف مدفوعات الفائدة على ودائع العملات الأجنبية بالليرة اللبنانية.
وقالت "موديز" إن القرار "ينطوي على تخلف في سداد الودائع بناء على تعريفات الوكالة نفسها".

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©