السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

عبدالله المعيني: 900 لائحة اشتراطات ومواصفات تحكم مستوى الصناعات الغذائية

عبدالله المعيني: 900 لائحة اشتراطات ومواصفات تحكم مستوى الصناعات الغذائية
20 ديسمبر 2019 00:06

يوسف العربي (دبي)

أكد عبدالله عبد القادر المعيني، مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات»، تطبيق نحو 900 لائحة تشمل اشتراطات ومواصفات تحكم جودة الصناعات الغذائية بالدولة في قطاعات متنوعة.
وقال المعيني، في تصريحات على هامش مشاركته في فعالية أقامتها وزارة الاقتصاد بدبي أمس، لتكريم شركائها الاستراتيجيين لعام 2019 إن «مواصفات تطبق اللوائح الخاصة بها على جميع الشركات سواء العالمية أو المحلية العاملة في الدولة».
وأكد التزام جميع المؤسسات والمصانع بالاشتراطات والمواصفات الواردة باللوائح سواء في مناطق حرة أو المناطق صناعية تقليدية.
وأوضح المعيني أن قوة اللوائح والاشتراطات الإماراتية الصادرة عن الهيئة تدفع عدداً كبيراً من الشركات العالمية إلى اعتمادها للمنتجات التي تصنع وتورد في أسواق خارجية.
ولفت إلى حصول عدد من شركات إنتاج الأغذية الدولية على علامة الجودة الإماراتية على منتجاتها الموردة والمصنعة بأسواق خارجية انطلاقاً من الثقة التي تمنحها هذه العلامة للمنتج وتأكيداً لمطابقته لأعلى المعايير العالمية المعمول بها بالقطاع.
وقال المعيني، إن حملة الادعاءات الأخيرة أثمرت عن زيادة الوعي بأن أرقام الباركود المتواجدة على سلع متداولة لا تعني بالضرورة بأنها مصنعة في الدولة، ولكنها تمييز لتلك الدول بالأسواق.
وأشار إلى أن الهيئة تعمل بالتنسيق مع الدوائر المحلية في متابعة الالتزام بتطبيق الاشتراطات الخاصة بتداول السلع الغذائية، كما تعمل من خلال التطبيق الخاص بها على منصات الهواتف الذكية على تلقي أي شكاوى من المستهلكين حول أي شيء يحتمل أن يكون مخالفة لمواصفات الجودة سواء عبر تصويرها أو تحميل الباركود الخاص بها عبر التطبيق.
ومن جهة أخرى، أكد عبدالله المعيني أن الهيئة أنجزت المسودة النهائية للائحة التنفيذية لقانون سلامة المنتجات الجديد. وأضاف أن الهيئة تجري المشاورات اللازمة بشأن اللائحة على أن يتم خلال الفترة المقبلة رفعها لمجلس الوزراء تمهيداً لإطلاق اللائحة التنفيذية للقانون خلال موعد متوقع بالنصف الأول من العام المقبل، ليدخل حيز التنفيذ الفعلي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©