السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

35 مليار درهم أرباح 6 بنوك وطنية في 2018

35 مليار درهم أرباح 6 بنوك وطنية في 2018
5 فبراير 2019 00:15

يوسف البستنجي (أبوظبي)

حققت 6 بنوك وطنية أرباحاً قياسية، تجاوزت قيمتها 35 مليار درهم، خلال عام 2018، بنمو بلغت نسبته 13%، مقارنة بالعام السابق، لتسجل بذلك مستوى هو الأعلى في تاريخها، وتساهم في تعزيز مكانة القطاع المصرفي الإماراتي باعتباره الأكبر في الشرق الأوسط.
وتعتبر البيانات، التي أفصحت عنها البنوك الوطنية خلال الأسبوع الماضي، مؤشراً مهماً على مكانة الدولة كمركز مالي إقليمي من جهة، وهي كذلك مؤشر قوي على نمو الاقتصاد الوطني، ومتانة المصارف الوطنية العاملة بالدولة، وقدرتها على تمويل المشاريع الكبرى.
وتظهر النتائج التي أعلنتها بنوك «أبوظبي الأول»، «الإمارات دبي الوطني»، «دبي الإسلامي»، «أبوظبي التجاري»، و«دبي التجاري» وبنك المشرق، أنها تمكنت من تحقيق أرباح صافية قياسية خلال 2018، فاقت التوقعات لدى معظم المحللين، وفقاً للبيانات الرسمية المفصح عنها خلال الأسبوعين الماضيين.
وقال محمد علي ياسين، الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات والعملاء في شركة «الظبي كابيتال»: «إن الأرباح الصافية الكبيرة التي أفصحت عنها البنوك الوطنية حتى الآن، تؤكد أن الاقتصاد الوطني حقق معدلات نمو جيدة خلال العام الماضي، كما ترفع سقف التوقعات للنمو الاقتصادي خلال عام 2019». وأوضح ياسين أن نمو القطاع المصرفي عامة يعتبر مؤشراً مباشراً على حركة الاقتصاد الوطني، كما لفت إلى أن البنوك الوطنية استفادت خلال السنوات الماضية من تجنيب مخصصات كافية الأمر الذي مكنها الآن من الانطلاق من جديد، لتحقيق نقلة نوعية في نتائجها وحجم أعمالها.
وأوضح أن من المتوقع أن تبلغ التوزيعات النقدية للبنوك الستة أكثر من 12 مليار درهم، سيتم ضخها في شرايين الاقتصاد الوطني مع نهاية الربع الأول ومطلع الربع الثاني من العام الجاري، وهي سيولة نقدية ستساهم بقوة في دعم قطاعات الأعمال ولا سيما في حركة أسواق المال. ووفقاً لبيانات البنوك الستة فقد زادت أرباحها الصافية بقيمة تجاوزت 4 مليارات درهم، حيث كانت أرباحها في عام 2017 بحدود 31 مليار درهم. كما تمكنت البنوك الستة من زيادة موجوداتها الإجمالية لتبلغ 1.96 تريليون درهم بنهاية 2018، بنمو بلغت نسبته 8.6 %، وبقيمة زيادة بلغت 156 مليار درهم جديدة، مقارنة مع موجوداتها البالغة 1.8 تريليون درهم تقريباً.
وتستحوذ البنوك الوطنية الستة على ما نسبته 68% من إجمالي موجودات القطاع المصرفي بالدولة، الذي يعمل به أكثر من 60 بنكاً. واستمر بنك أبوظبي الأول في الهيمنة على القطاع بأرباح صافية بلغت 12.07 مليار درهم، وموجودات تجاوزت قيمتها 744 مليار درهم في نهاية 2018، تلاه بنك الإمارات دبي الوطني بإجمالي أرباح صافية بلغت 10.04 مليار درهم وموجودات تجاوزت قيمتها 500 مليار درهم، وجاء ثالثاً بنك أبوظبي التجاري من حيث قيمة الموجودات التي بلغت 280 مليار درهم بنهاية 2018 وأرباح صافية بلغت 4.84 مليار درهم، فيما بلغت قيمة أرباح مجموعة دبي الإسلامي نحو 5 مليارات درهم، لكن موجوداته ما زالت بحدود 224 مليار درهم.
وبلغت قيمة أرباح بنك المشرق نحو ملياري درهم لكن موجوداته بلغت حوالي 140 مليار درهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©