الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

%20 مكاسب النفط خلال 2019

%20 مكاسب النفط خلال 2019
31 ديسمبر 2019 00:08

نيويورك، سنغافورة (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 20% منذ بداية العام، ولكنها لم تشهد ارتفاعات حادة، وتجاوزت العقود الآجلة للخام مستوى 70 دولاراً لفترة وجيزة.
وتحققت جميع مكاسب الأسعار للخامات القياسية للنفط في الربع الأول من عام 2019، على الرغم من أن صدمات الإمدادات في عدة أشهر تالية، كان من المرجح في السابق أن تدفع أسعار الخام فوق مستوى 100 دولار.
ويقول سماسرة ومحللون: إنه من المرجح أن تظل الأسعار في نطاق محدود في 2020، إذ تبدد ارتفاعها زيادة الإمدادات، لا سيما من الولايات المتحدة، إثر تخفيضات تنفذها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وضعف الطلب في أنحاء العالم.
ويتجه الخام الأميركي لإنهاء العام على صعود بنحو 35%.
ومنذ نهاية مارس، ارتفع ثلاثة بالمئة فحسب، بعدما سجل مكاسب في بداية العام، عقب فرض الولايات المتحدة عقوبات على فنزويلا، وارتفع خام برنت 26%، ولكنه نزل واحداً بالمئة منذ الربع الأول.
ويقول مستثمرون ومحللون: إن الإنتاج الأميركي وضعف الطلب أبقيا الأسعار قيد السيطرة.
والولايات المتحدة في سبيلها لأن تصبح مصدراً صافياً للنفط على أساس سنوي، لأول مرة في 2020. ومن المتوقع، أن يصل متوسط الإنتاج إلى 13.2 مليون برميل يومياً، بزيادة نحو مليون برميل يومياً عن عام 2019.
وقال بوب مكنيلي، رئيس رابيدان أنرجي جروب: «نمو الطلب تراجع، بينما استمر الإنتاج الأميركي عند معدلات مرتفعة، في حين تراجعت المخاطر الجيوسياسية».
وتابع: «والآن في نهاية العام، ينظر المستثمرون المنهكون للعام المقبل، ويرون فيضاً من النفط».
ومن المتوقع، أن تتعرض الأسعار لضغط في العام القادم، بسبب قلق المستثمرين بشأن ارتفاع الطلب على النفط، على الأخص مع زيادة الإلحاح بشأن التحرك حيال التغير المناخي.
أيضاً، فإن التوصل إلى تسوية طويلة الأمد للحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين يبدو صعب المنال، مما يُبقي مراقبي الأسواق في حالة من الحذر، بشأن توقع نمو الطلب على الطاقة في أكبر اقتصادين في العالم.
وقال جريج شيرناو، مدير المحفظة لدى بيمكو، التي تشترك في إدارة أصول سلع أولية، بقيمة تزيد عن 15 مليار دولار: «هناك حالة من تنامي القلق، بشأن الاستدامة طويلة الأمد لشركات النفط والغاز الأميركية بالنسبة للمستثمرين، في عالم تقوده المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة».
وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية، انخفاض متوسط أسعار النفط الخام في 2020، مقارنةً مع 2019 بسبب ارتفاع المخزونات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©