الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أحمد بن سعيد: «إكسبو 2020» يدعم نمو قطاع الطيران

أحمد بن سعيد: «إكسبو 2020» يدعم نمو قطاع الطيران
11 ديسمبر 2018 01:10

مصطفى عبد العظيم (دبي)

توقع سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، أن يحقق قطاع الطيران المدني في دبي نمواً ملحوظاً خلال العامين المقبلين، بالتزامن مع استضافة إكسبو 2020 دبي الذي سيجذب ملايين الزوار إلى الدولة.
وأكد سموه تفاؤله بعودة شركات الطيران إلى تحقيق مستويات جيدة من الربحية، مشيراً إلى أن تراجع أرباح شركات الطيران خلال العام الحالي يأتي في سياق دورة أعمال طبيعية تمر بها أعمال الشركات صعوداً وهبوطاً، تزامنت مع عدة عوامل خارجية كارتفاع أسعار الوقود والتقلبات الكبيرة في أسعار العملات أمام الدولار، وكذلك الأوضاع الجيوسياسية في كثير من مناطق العالم.
وأوضح سموه أن الهبوط الحالي في أسعار الوقود يشكل أمراً إيجابياً لشركات الطيران التي دائماً ما تتطلع لأسعار وقود منخفضة، معتبراً أن السعر الأمثل للوقود بالنسبة لشركات الطيران أن يكون أقل من 60 دولاراً للبرميل، ولكن الشركات ليس بوسعها التحكم في هذا السوق.
وأشار سموه في تصريحات صحفية، على هامش افتتاح معرض الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (ميبا)، إلى أن سوق الطيران الخاص في دولة الإمارات سجل خلال السنوات الماضية معدلات نمو جيدة، متوقعاً أن يتواصل النمو في المستقبل، لافتاً إلى أن المشاركة الكبيرة من الشركات العالمية والإقليمية والمحلية في معرض «ميبا» تعكس الفرص القوية التي يولدها هذا السوق أمام هذه الشركات.
وأكد سموه أن الطيران الخاص وطيران رجال الأعمال يلعب دوراً مهماً في تعزيز مساهمة قطاع الطيران المدني في الناتج المحلي الإجمالي لدبي. الذي يتوقع أن تبلغ نسبته نحو 37% في العام 2020 أو ما يعادل 53.1 مليار دولار.
وتوقع سموه أن تشهد حركة طيران الأعمال في الإمارات نمواً كبيراً خلال العامين المقبلين وخاصة كلما اقتربنا من إكسبو 2020 والذي يتوقع أن يسهم بدوره في زيادة الحركة لمستويات أعلى، لافتاً إلى أن مطاري دبي وآل مكتوم يستقبلان معاً أكثر من 50 ألف رحلة طيران خاص سنوياً.
وأشار سموه في كلمته التي جاءت في الدليل الرسمي لمعرض ميبا 2018، إلى أن سوق الطيران الخاص في منطقة الشرق الأوسط يوفر حزمة واسعة من الفرص المرتبطة بصناعة الطيران، بدايةً من الطيران العارض والتأجير والبيع والشراء، وصولاً إلى التشغيل وتزويد الخدمات لرحلات رجال الأعمال وكبار الشخصيات، لافتاً إلى أن المشاركة الإقليمية والعالمية في النسخة الحالية للمعرض تعكس حرص العاملين في هذا القطاع من مصنعين ومزودي خدمات على الاستفادة من هذه الفرص.
وقام سموه خلال افتتاح المعرض بتفقد الشركات العارضة والاطلاع على نحو 45 طائرة متواجدة في ساحة العرض، وذلك بحضور خليفة الزفين الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية، ومحمد أهلي مدير عام هيئة دبي للطيران المدني، وجمال الحاي نائب الرئيس في مؤسسة مطارات دبي، وعلى النقبي رئيس اتحاد الطيران الخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (ميبا).
وكشفت شركة بوينج لطائرات رجال الأعمال، خلال المعرض وللمرة الأولى، عن خططها لطرح طائرة «بي بي جيه 777 اكس 9 و8».
وقال جريج لاكستون، رئيس شركة بوينج لطائرات رجال الأعمال، إن دبي تعتبر المكان المناسب لإطلاق الطائرة الجديدة لرجال الأعمال والتي توفر إمكانيات هائلة لهذا النوع من السفر، موضحاً أن المنطقة تشكل حصة كبيرة من طلبيات بوينج لطائرات رجال الأعمال في المنطقة. وأوضح أن الشركة لم تتلق أي طلبات حتى الآن بشأن الطائرة الجديدة، موضحاً أن المنطقة تشكل 52% من إجمالي طلبيات طائرات بوينج لرجال الأعمال عريضة البدن.
من جهته قال هولجر أوسثيمير، المدير التنفيذي لدى شركة «الفطيم دي سي للطيران»، إن الشركة ستكون جاهزة لاستيعاب وخدمة النمو الكبير المتوقع في حركة الطيران الخاص ورجال الأعمال خلال الفترة المقبلة، بالتزامن مع معرض إكسبو 2020 دبي.

دبي الجنوب تطلق مشروع «ايفياشين ون»
أطلقت دبي الجنوب، أمس، مجمع مكاتب «ايفياشين ون» لمدينة الطيران بدبي الجنوب، على هامش معرض «ميبا 2018». ويحتل هذا المشروع مركز الريادة في العقارات التجارية لدبي الجنوب.
وقال طحنون سيف، المدير التنفيذي لمدينة الطيران بدبي الجنوب «إن «ايفياشين ون» هي مجمع تجاري متكامل وفريد من نوعه في مجال الطيران بدبي الجنوب، حيث يقع بجانب مبنى الطيران الخاص، قلب مدينة الطيران». وجاء إطلاق «ايفياشين ون»، وهي مركز حديث للأعمال في قلب عاصمة الطيران العالمي، كواحد من العديد من الفعاليات لمدينة دبي للطيران في دبي الجنوب في معرض «ميبا 2018».
وشملت الفعاليات الأخرى جولة لكبار الشخصيات بمبنى الطيران الخاص لتعريفهم بما يمكن أن يقدمه لهم من تسهيلات، كما شملت الفعاليات التوقيع على العديد من اتفاقيات الشراكة في صناعة الطيران.
وأكد طحنون سيف أن معرض «ميبا 2018» يحظى بدعم مدينة الطيران بدبي الجنوب، مؤكداً أهمية إقامة هذا المعرض، لإلقاء الضوء على كل ما يتعلق بصناعة الطيران.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©