الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

كأس العالم للأندية.. "الجرعات الطبيعية" سلاح العين في "الافتتاحية"

كأس العالم للأندية.. "الجرعات الطبيعية" سلاح العين في "الافتتاحية"
11 ديسمبر 2018 00:54

منير رحومة، مراد المصري، وليد فاروق (العين)

سادت الأجواء الحماسية تدريبات العين التحضيرية، قبل 24 ساعة من موعد مواجهة ولينجتون النيوزيلندي، في افتتاح كأس العالم للأندية «أبوظبي 2018»، وذلك مع مشاركة اللاعبين الـ23 كافة في الحصة التدريبية، التي قادها الكرواتي زوران ماميتش، وركز فيها على إبقاء الأجواء طبيعية، لتجنب وضع الفريق تحت ضغوط مبالغ فيها، وإن لم يتعارض ذلك مع رغبة لاعبي العين في ترك بصمة، حتي صاروا أشبه بجنود فوق الجبهة.
وشهدت الحصة التدريبية تجربة عدد من الخطط الفنية، مع الحفاظ على الهيكل العام للفريق، حيث تسود التوقعات بإشراك أفضل قائمة متاحة، بوجود خالد عيسى في حراسة المرمى، وعودة إسماعيل أحمد لقيادة خط الدفاع، عقب استقبال الفريق 5 أهداف بغيابه في المباراة الماضية أمام الوصل، في كأس رئيس الدولة، مع وجود المالي دومبيا كخيار مطروح للوجود كلاعب ارتكاز في خط الوسط، والدفع بالثلاثي الأجنبي في المقدمة، متمثلاً بالسويدي ماركوس بيرج والمصري حسين الشحات والبرازيلي كايو لوكاس.
وأوضح الكرواتي زوران ماميتش، أنه يرفض وضع الفريق تحت ضغوط مبالغ فيها، ويسعى للحفاظ على الوضع بصورة طبيعية، من خلال خوض التدريبات اليومية والتحضير للمباراة بالطريقة نفسها التي خاض بها الفريق المباريات الأخرى، لكن بالطبع من خلال وجود حافز إضافي؛ نظراً لأهمية هذه البطولة للفريق والجماهير.
وأشار زوران إلى أنه سيكتفي بالمعسكر الذي يسبق يوم المباراة فقط، وقال: كلاعب سابق ومدرب حالياً، فإنني لا أفضل إقامة معسكرات طويلة وبقاء اللاعبين في الفندق.
وكشف المدرب عن أنه عقد جلسات فيديو للاعبين للتعرف إلى المنافس، خصوصاً أنه يمتلك لاعبين مميزين في الشق الهجومي، إلى جانب الدور الذي يقوم به الأرجنتيني بارسيا في وسط الميدان.
وأكد المدرب أن المالي دومبيا سيشارك بالتأكيد في المباراة، لكن دون أن يحدد المدة الزمنية التي سيوجد فيها، وقال: تدرب معنا لنحو شهرين ونصف الشهر، وهو جاهز بدنياً، لكن المباريات مختلفة عن التدريبات، فيما لن نخاطر بالثنائي ريان يسلم وعامر عبد الرحمن في المباراة الأولى، وسننتظر تعافيهما بالكامل من الإصابة التي تعرضا لها مؤخراً.
من جانبه، أكد إسماعيل أحمد قائد فريق العين، أن بطولة كأس العالم للأندية تختلف عن بقية المسابقات بكل تأكيد، وذلك كونها ترتبط بتحديات استثنائية أمام أبطال أندية كل قارات العالم، والمؤكد أن المشاركة في البطولة العالمية تضع الفريق أمام مواجهات قوية، ليقف من خلالها على بعض التفاصيل التي تحدد موقعنا على لائحة التصنيف، وقال: نحن اللاعبون ندرك جيداً ما المطلوب منا في البطولة، نعتبرها مهمة غالية، كوننا لن ندافع خلالها عن شعار العين فحسب، بل نمثل دولتنا الحبيبة، وسنعمل على تقديم الأداء القوي والظهور المشرف الذي يقودنا إلى تحقيق الطموحات المرجوة.
وحول مدى جاهزية فريقه لمواجهة الافتتاح، قال: المؤكد أن المدير الفني للفريق، زوران ماميتش، وضع الترتيبات المطلوبة كافة، التي تمكننا من المنافسة في كسب التحديات في المسابقة، كما أننا نعول كثيراً على المساندة الجماهيرية التي ستدعم طموحات «الزعيم» في العالمية وكل مواجهة في البطولة تختلف عن غيرها؛ لأن المسابقة تضم أبطال من مختلف القارات وأتمنى أن نوفق بالتعامل مع كل مباراة على حده.
وأضاف: العين دائماً جاهز لكسب التحديات الكبيرة وعازمون على تحقيق طموحات جماهير النادي ومحبيه داخل وخارج الدولة والمؤكد أن المشاركة في هذه المسابقة العالمية تمحنا الدافع المهم خلال الاستحقاقات القادمة.
ورداً على سؤال حول الضغوط الجماهيرية التي يتعرض لها الفريق في كأس العالم، قال: نتفق جميعاً على أن جمهور العين صاحب الرقم «واحد» والرقم الصعب في المساندة والمبادرات الخلاقة والداعمة لطموحات الفريق، ودائماً يقف إلى جانب اللاعبين مهما كانت الظروف لذلك نعتبر أنفسنا محظوظين بجماهيرنا ونثق في وقفة الجماهير إلى جانبنا ولا أتفق معكم بأن هناك ضغوطاً على الفريق من الجماهير، لن المطالبة بالأداء والنتائج هدف مهم للفريق في كل موسم، وتلك المطالبة تحفزنا على العطاء، وتفرض علينا مراجعة الحسابات بالصورة المطلوبة لتحقيق الأهداف المرسومة.
من جانبه، أكد أحمد برمان، لاعب العين، أن المشاركة في البطولة طموح الجميع، ومشاركة «الزعيم» جاءت نتيجة مجهود كبير بذله الفريق في الموسم الماضي، الذي حصدنا فيه لقبي الدوري وكأس رئيس الدولة، ونحن عازمون على إظهار أفضل ما لدينا في البطولة العالمية.
وحول طموحات العين في كأس العالم للأندية، قال: المؤكد أن العين يسعى دائماً إلى الظهور المشرف باسم الدولة في جميع البطولات الخارجية والعالمية والمدرب الكرواتي زوران ماميتش يعمل على وضع الترتيبات الفنية كافة بالصورة المطلوبة خلال مرحلة التحضيرات للبطولة العالمية، ونتمنى أن نوفق في تقديم الأداء القوي الذي يقودنا إلى نهائي البطولة، علماً بأن استراتيجية النادي واضحة في التعامل مع جميع المباريات بمختلف البطولات، وهي التركيز على كل مباراة على حده.
وقال أحمد برمان، إن جمهور العين يظل أحد أهم أسباب إنجازات الفريق، من خلال الأدوار البطولية الداعمة لطموحات «الزعيم» في جميع المباريات بمختلف البطولات داخل وخارج مدينة العين والدولة.

ابن غليطة: «الزعيم» قادر على تقديم مستوى إيجابي
ثمّن المهندس مروان بن غليطة رئيس اتحاد الكرة، الدعم المستمر والمتواصل الذي توليه القيادة الرشيدة للرياضة بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص، والمتابعة المستمرة لسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الرئيس الفخري لاتحاد الكرة، وتوجيهاته المتعلقة بالاهتمام بمختلف عناصر لعبة كرة القدم.

مروان بن غليطة
كما ثمّن الرؤية السديدة لسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، نحو تطوير الرياضة من خلال استضافة العاصمة أبوظبي كبريات البطولات العالمية بمختلف الألعاب، مما جعلها وجهة دائمة للقيادات الرياضية وصناع القرار ونجوم الرياضة العالمية.
وقال ابن غليطة، إن استضافة العاصمة أبوظبي بطولة كأس العالم للأندية 2018، تأكيد للنجاح الكبير الذي حققته النسخ الماضية للبطولة التي احتضنتها أبوظبي أعوام 2009 و2010 و2017، إلى جانب البطولات والأحداث الرياضية الأخرى التي سجلت نجاحات كبيرة، جعلت من الإمارات ملتقى للحضارات.
وأكد ابن غليطة ثقته بقدرة نادي العين بطل دوري الخليج العربي في الموسم الماضي، على تقديم مستوى إيجابي، لما يملكه من لاعبين دوليين أصحاب خبرة عالية في الملاعب ومحترفين قادرين على صنع الفارق، بالإضافة إلى الجماهير العيناوية والإماراتية التي ستسجل حضورها في استاد هزاع بن زايد غداً، لمساندة اللاعبين، وتشجيعهم على الظهور بالمستوى الذي يؤهلهم لتحقيق الفوز والتأهل إلى الأدوار المتقدمة.
وأشاد ابن غليطة بجهود اللجنة العليا المحلية المنظمة للبطولة واللجان وفرق العمل والمتطوعين كافة، مؤكداً أن مونديال الأندية في أبوظبي سيكون مبهراً من حيث التنظيم والمستوى الفني والحضور الجماهيري.

ريان يسلم: نتطلع لنتيجة تواكب طموحات الجماهير
أعرب ريان يسلم، لاعب فريق نادي العين، عن فخره واعتزازه وسعادته البالغة بالتواجد ضمن قائمة «الزعيم» في بطولة العالم للأندية، مؤكداً أن كل لاعب كرة قدم يتمنى الحصول على شرف المشاركة في هذه المناسبة العالمية المهمة، وأحمد الله الذي وفقنا في الموسم الماضي على كسب التحديات المهمة، والمؤكد أن مشاركة العين العالمية نتيجة لما حققه من إنجاز، ونتمنى أن نوفق في تحقيق أفضل نتيجة، ونقدم المستوى المشرف الذي يتسق مع طموحات جماهير كرة القدم الإماراتية والعيناوية.

ريان يسلم
وتعليقاً على سؤال حول التحضيرات للمواجهة الافتتاحية، قال: المؤكد أن المدرب الكرواتي، زوران ماميتش يعمل على وضع الأساليب التكتيكية التي تمكننا من تحقيق أهدافنا المرجوة، وأتوقع حضوراً جماهيرياً حاشداً، ومساندة إماراتية قوية للفريق، وأتمنى أن يستمتع الجميع بالأجواء في استاد هزاع بن زايد، كما أتمنى التوفيق للفريق في مواجهة ويلينجتون النيوزيلاندي.
وأكمل يسلم: نطمح لإظهار أفضل ما لدينا خلال المنافسة، وسنتعامل مع كل مواجهة على حدة، سعياً للوصول بعيداً في البطولة، وتقديم الأداء القوي والمستوى المشرف، وجمهور العين دائماً يمنحنا الدافع للفريق ككل، والمؤكد أن الجماهير الإماراتية لا تحتاج لدعوة لمساندة العين ممثل الوطن في البطولة العالمية.

العين يخلد «الاستثنائية» بتكريم «البصمات التاريخية»
وجه محمد عبيد حماد، عضو مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم مشرف الفريق الأول، شكره وتقديره إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس نادي العين رئيس مجلس الشرف، وإلى سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي النائب الأول لرئيس نادي العين النائب الأول لرئيس مجلس الشرف، على دعم سموهما المتواصل للنادي، وحرص سموهما على تشجيع كل المبادرات البناءة، وهو ما تجسد في مبادرة النادي بدعوة العديد من النجوم السابقين، الذين تركوا بصمة في تاريخ «الزعيم» منذ تأسيسه وحتى الآن، لحضور منافسات النسخة الخامسة عشرة لبطولة كأس العالم للأندية.

محمد عبيد حماد
وكشف حماد عن مبادرة تتضمن دعوة العديد من الشخصيات المهمة، الذين أثروا بعطائهم مسيرة العين عبر تاريخه، وفاءً من النادي، وتكريمًا لهم في هذا المحفل العالمي الكبير، موضحاً أن القائمة تضم العديد من الشخصيات الكبرى من داخل الدولة ومن خارجها، مكتفياً في الوقت نفسه بذكر بعض الأسماء للأشخاص الذين حالت ظروفهم دون الحضور، مثل النجم التونسي الكبير السابق عبد المجيد الشتالي، وأسرة المدرب الراحل عبد الكريم ميتسو، وأبناء أسرة المدرب التونسي الراحل حميد الذيب أول مدرب حصل مع العين على لقب مسابقة الدوري، في حين يمر اللاعب الكبير حمادي العقربي بظروف صحية صعبة ستعوقه عن الحضور، مؤكداً أن قائمة المدعوين تتضمن العديد من الأسماء الأخرى التي أكدت حضورها، وستكون بمثابة مفاجأة سارة للجماهير.
وأكد مشرف «الزعيم» أن مسؤولي النادي لم ينسوا كل من ساهم بجهده في خدمة مسيرة العين، مشيراً إلى أن محمد بن ثعلوب رئيس شركة الاستثمار وحمد بن نخيرات العضو المنتدب، تبنياً الفكرة وعملاً على تنفيذها خلال الفترة الماضية، من أجل أن يحظى هذا الحدث العالمي بحضور ووجود أجيال مختلفة من أبناء النادي ولاعبيه ومدربيه السابقين.
وأشاد حماد بالجهد الكبير الذي يبذله محمد بن ثعلوب في تيسير العقبات كافة أمام جماهير «الزعيم»، لحضور ومساندة الفريق، وذلك ليس بغريب عليه، فهو حريص عليه منذ سنوات عديدة، مؤكداً أن «الزعيم» في هذه البطولة لا يمثل نفسه، ولكنه يمثل كرة القدم الإماراتية ككل، ويحتاج إلى دعم ومساندة كل الجماهير.
واعتبر حماد مشاركة العين في النسخة الـ15 للبطولة، بمثابة لحظة تاريخية، نظراً لوجود «الزعيم» بين صفوة أندية العالم، معترفاً في الوقت نفسه أن الفريق أمام فرصة استثنائية للتواجد بقوة على خريطة الكرة العالمية، وهي المكانة التي يستحقها الزعيم.
وأوضح حماد أن الهدف الرئيس للعين كان المشاركة في البطولة، وهو ما تحقق بالفعل، ويأتي بعده التمثيل المشرف بما يليق بالعين وكرة القدم الإماراتية، ويحقق الفريق على الأقل ما حققه الجزيرة في نسخة العام الماضي، خاصة أن مشاركة «الزعيم» في هذه النسخة تحديداً تأتي في ظل 3 مناسبات خاصة، تمثل قيمة كبيرة وغالية، وهي التزامن مع الاحتفالات باليوم الوطني رقم 47، وقبل نهاية عام زايد، وأخيراً احتفالات العين بمرور 50 عاماً على تأسيسه.

ولينجتون يلعب بورقة «العطش»
وضع فريق ولينجتون النيوزيلندي اللمسات الأخيرة على تحضيراته، لمواجهة العين غداً في المباراة الافتتاحية لكأس العالم للأندية، وذلك من خلال التدريبات التي يخوضها في العين، وركز فيها على التعامل مع مجريات اللقاء من خلال محاولة الاستحواذ على الكرة، والاعتماد على الهجمات المرتدة، لاستيعاب الأداء الهجومي المتوقع من «الزعيم».
وتحدث جاستن جولي، قائد فريق ولينجتون حول مشاركة فريقه المقبلة في الحدث في تصريحات رسمية عقب الحصة التدريبية لفريقه، وقال: التأهل إلى هنا إنجاز كبير لكل من أسهم في تحقيقه، إنها خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة للنادي ونأمل أن يستمر الحال على هذا المنوال.

ولينجتون يطمح في تسجيل مشاركة تاريخية بالمونديال (الاتحاد)
وتابع جولي: من الجيد دائماً أن يكون هناك فريق جديد يشارك في كأس العالم للأندية، ونحن سعداء بذلك، لقد بذلنا الكثير من الجهود في سبيل تحقيق ذلك خلال السنوات القليلة الماضية، وقد كوفئنا على جهودنا في نهاية المطاف.
وتابع القائد في حديثه، وقال: سيكون كأس العالم للأندية فرصة خاصة لإنهاء هذا العام، إنه عام لا يُنسى بالنسبة لي شخصياً، أنا متحمس حقاً لخوض هذه التجربة، حيث أتطلع للعب في هذا البلد الرائع والوقوف على مستوانا الحقيقي هناك.
وفيما يتعلق بمواجهة العين، قال: من الجيد دائماً مواجهة كبار اللاعبين والاحتكاك بهم لقياس مدى قدراتك، سيكون اختباراً كبيراً، لاسيما وأن الأمر يتعلق بالفريق المضيف، ستكون أمامنا تحديات كبيرة.
وتابع: نحن فريق شاب ومتعطش، نُريد أن نثبت أنفسنا على المسرح العالمي ونظهر مستوانا الحقيقي، وما نحن قادرون على القيام به، لسنا قادمين للاسترخاء، سنكون خصماً صعب المراس لكل من سنواجهه، وسنرى إلى أي مدى يمكننا أن نذهب.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©