السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

محمد بن راشد: أمجاد الشعوب تبنى بالنظرة الإيجابية والعمل الجاد

محمد بن راشد: أمجاد الشعوب تبنى بالنظرة الإيجابية والعمل الجاد
11 ديسمبر 2018 04:29

شروق عوض ووام (دبي)

أشاد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بقدرة الشباب العربي على التأقلم مع معطيات العصر، واستيعاب ما تقدمه التكنولوجيا من تقنيات وبرامج متطورة، ليتحولوا من مجرد مستهلكين لتلك الأدوات إلى مؤثرين ومشاركين في صنعها، مع ما يتطلبه ذلك من ضرورة تأهيلهم بصورة تمكنهم من توظيف التكنولوجيا في خدمة مجتمعاتهم وتحفيز الطاقات على مزيد من العمل، وتسليط الضوء على النماذج الملهمة القادرة على دفع عجلة التنمية والتقدم في مجتمعاتنا العربية.
وقال سموه، موجهاً حديثه لرواد التواصل الاجتماعي: أمجاد الشعوب تبنى بالتفاؤل والأمل والنظرة الإيجابية للمستقبل المدعومة بالتخطيط والعمل الجاد لبلوغ الأهداف، وعليكم مسؤولية كبيرة تجاه مجتمعاتكم وتبني ما يهم الناس ويمس حياتهم اليومية، نعول عليكم لتقديم القدوة والمثل الطيب في المجتمع كنماذج تحمل مسؤولية الترويج للفكر المستنير في عصر أصبح طابعه السرعة والتغيير.
وأشار سموه إلى أثر التواصل كقيمة إنسانية نبيلة أرستها دولة الإمارات ضمن الأسس التي ارتكز عليها بناء دولة الاتحاد، وترجمها حكام الإمارات بصورة عملية سواء عبر مجالسهم قديماً، ومن خلال شبكات التواصل في وقتنا الراهن، لتستمر دولة الإمارات في تقديم نموذج يحتذى به لما يجب أن يكون عليه التواصل الفعال الذي يعد أساس النجاح، وهو ما أنعم الله به على مجتمع الإمارات بكل ما يحظى به من تنوع ثقافي كان دائماً مصدراً لطاقة إيجابية تدعم مسيرة البناء وتعزز خطواتنا نحو المستقبل.
جاء ذلك بمناسبة حضور سموه حفل تكريم الفائزين بجائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب، تزامناً مع أعمال الدورة الـثالثة لـقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب في دبي، حيث كرم الفائزين، سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، بحضور سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، وحشد من المؤثرين العرب على منصات التواصل الاجتماعي من مختلف أنحاء المنطقة.

تكريم الفائزين
وكرم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم الفائزين بجائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب، وفي مقدمتهم الملكة رانيا العبدالله قرينة الملك عبدالله الثاني عاهل الأردن بجائزة شخصية العام، إذ تتمتع جلالتها بحضور قوي على منصات التواصل الاجتماعي، لتجعل منها وسيلة لخدمة أهداف نبيلة في مجالات العمل الإنساني والتزامها بدعم المرأة والطفل، وتشجيع التعليم لمختلف فئات المجتمع ليس في الأردن أو المنطقة فحسب، ولكن على الصعيد العالمي بصورة عامة.
وكرم سموه، معالي عبدالقادر مساهل وزير الشؤون الخارجية الجزائري بجائزة الأفراد عن «فئة السياسة»؛ تقديراً لجهوده الدبلوماسية، واستخدامه وسائل التواصل الاجتماعي بالطرق المثلى لتوصيل رسائله، ودعم الأهداف والتوجهات الدبلوماسية التي تعكس مواقف دولة الجزائر الشقيقة؛ وذلك بما يتمتع به من خبرة طويلة في مجال الصحافة والدبلوماسية على مدار 46 عاماً.
كما تسلم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ممثل جلالة ملك البحرين للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، جائزة «فئة الشباب» للمؤسسات التي فاز بها «المجلس الأعلى للشباب والرياضة البحريني»؛ لدوره في توصيل صوت الشباب إلى المسؤولين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتقديم الخدمات المتميزة لكافة المرتبطين بالحركة الشبابية والرياضية في مملكة البحرين.
وكرم سموه كذلك، الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط في إمارة عجمان عن «فئة الشباب» للأفراد؛ لإسهامه البارز في توظيف وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة إيجابية بغية تحفيز الشباب على المشاركة بفاعلية في المجتمع بصفة عامة، وتشجيعهم على القيام بدور إيجابي مؤثر في دعم توجهات التنمية سواء على مستوى إمارة عجمان أو على امتداد دولة الإمارات.

«فئة الرياضة»
وتسلمت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود وكيلة رئيس الهيئة العامة للرياضة للتخطيط والتطوير رئيسة الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، جائزة «فئة الرياضة» للأفراد؛ نظراً لجهودها في تفعيل البرنامج والأنشطة الرياضة وتعزيزها بين أفراد المجتمع.
وكرم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم شرطة دبي عن فئة «الأمن والسلامة» للمؤسسات، وتسلم الجائزة اللواء عبد الله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي، حيث استطاعت شرطة دبي تحقيق أعلى استفادة ممكنة من منصات التواصل الاجتماعي في التواصل الفعال مع الجمهور، في إطار اهتمامها العام بمواكبة توجهات الإمارة في التحول الكامل نحو الخيارات الذكية، ودعم طموحاتها في أن تكون المدينة الأذكى عالمياً.
وكرم سموه مؤسسة «الوليد للإنسانية»، عن «فئة المجتمع» للمؤسسات، وتسلم درع التكريم الأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود الأمين العام وعضو مجلس أمناء المؤسسة؛ تقديراً لدور المؤسسة الملموس في الترويج لأنشطتها الإنسانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة،
كما كرم سموه الإعلامي الإماراتي منذر المزكي، قناة أبوظبي الرياضية، عن فئة «خدمة المجتمع» للأفراد، لجهوده في بث الرسائل التوعوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وعن فئة «التسامح» للمؤسسات، فاز «مركز جامع الشيخ زايد الكبير»، الذي يلعب من خلال منصات التواصل الاجتماعي دوراً رائداً في إيجاد قنوات للحوار مع الآخر، وتوفير فرص للتقارب بين الأديان والثقافات. وفاز الإعلامي السعودي عبد الرحمن الراشد عن «فئة الإعلام» للأفراد، كأكثر الإعلاميين حضوراً وتفاعلاً على شبكات التواصل الاجتماعي لهذا العام.
كما كرم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم «قناة العربية» عن «فئة الإعلام» للمؤسسات، إذ تعد واحدة من المحطات المؤسسات الإعلامية متعددة المنصات.
وعن فئة «القطاع الحكومي» للمؤسسات، فازت وزارة السياحة العمانية التي فعلت دور منصات التواصل الاجتماعي لرفع مستوى التفاعل مع المؤسسات والترويج للمنتجات السياحية التي تزخر بها سلطنة عمان الشقيقة في الأسواق المستهدفة.
وفاز «مركز الإمارات للسياسات»، بجائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب في دورتها الثالثة عن فئة «السياسة».
كما فازت «هيئة تنشيط السياحة الأردنية» بجائزة فئة «السياحة» للمؤسسات. وعن فئة «السياحة» للأفراد، فاز أنس إسكندر من السعودية.
وفازت عن فئة «التعليم» جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، في المملكة العربية السعودية. كما حصلت الفنانة اللبنانية نادين نجيم على جائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب عن فئة «الثقافة والفنون» للأفراد.
أما فئة «الثقافة والفنون» للمؤسسات، فقد فازت بها شركة «Storytel Arabia» الأردن. وشمل التكريم وضمن «فئة الاقتصاد» للأفراد، الإعلامي اللبناني جو الهوا، من قناة «سي إن بي سي عربية». وفازت «بوابة أرقام المالية»، بالمملكة العربية السعودية، عن فئة «الاقتصاد» للمؤسسات. وفي فئة «ريادة الأعمال» للأفراد، فازت هدى القطان خبيرة التجميل العراقية.
وعن فئة «ريادة الأعمال» للمؤسسات، فاز موقع «بوتيكات»، من دولة الكويت، الذي يعتمد في التسويق لمنتجاته المختلفة على منصات التواصل الاجتماعي. أما جائزة فئة «الرياضة» للمؤسسات، فذهبت لموقع «في الجول» FilGoal، من مصر. وفاز عبد الله السبيعي الخبير التقني السعودي، عن فئة «التكنولوجيا» للأفراد، كما فاز موقع «Tech Voice»، السعودي، عن فئة «التكنولوجيا» للمؤسسات.
وفاز الدكتور أحمد عبد الملك، طبيب عائلي، بالكويت، عن «فئة الصحة» للأفراد. وعن فئة «الصحة» للمؤسسات، فازت «مؤسسة مستشفى سرطان الأطفال» بمصر.
وعن فئة «البيئة» للمؤسسات، فاز موقع «طقس العرب»، بالأردن.
أما جائزة فئة «الترفيه» للأفراد، ففاز بها الفنان البحريني الشاب أحمد شريف. وفي فئة «الترفيه» للمؤسسات، فازت شبكة «تلفاز 11» السعودية.
وفي ختام حفل جوائز رواد التواصل الاجتماعي العرب، قام سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم بتكريم الفائز في «فئة الجمهور»، وهو الفنان المصري محمد هنيدي، حيث تمنح هذه الفئة جمهور ومتابعي رواد شبكات التواصل الاجتماعي حق التصويت لترشيح واختيار شخصيتهم المفضلة للفوز بجائزة «أفضل مؤثر» عربي.
وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، شهد الافتتاح الرسمي لقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب المقامة تحت رعاية سموه، والتي تضمنت الكلمة الرئيسة، وألقتها حرم جلالة الملك عبدالله الثاني عاهل المملكة الأردنية الهاشمية الملكة رانيا العبدالله، والحوار الرئيس للقمة والذي استضاف سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة ملك البحرين للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية.
حضر الافتتاح، بمركز دبي العالمي للمؤتمرات والمعارض، سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، وبمشاركة لفيف من كبار الشخصيات الإماراتية والعربية والعالمية، وفي مقدمتهم معالي عبد القادر مساهل وزير الشؤون الخارجية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
وأعربت الملكة رانيا العبدالله، خلال كلمتها، عن سعادتها بوجودها في دبي التي وصفتها بأنها تذهل العالم دائماً بتجاوز الواقع والقفز لبناء المستقبل، وفي دولة الإمارات التي قالت إنها تميزت بين الدول بتمكينها للمواطن بالعلم والفرص؛ تجسيداً لرؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، كما قدمت الشكر لصاحب السمو راعي القمة.
وأكدت أن قيم الإنسان وأخلاقه تملي عليه نهجه في التعامل مع شبكات التواصل الاجتماعي، مضيفة: كل إنسان يسعى لمحبة وإعجاب الآخرين، لكن قيمنا تملي علينا أحياناً أن نغرد خارج السرب حتى وإن كان على حساب شعبيتنا؛ لأن الشهرة والأرقام هي دليل الانتشار، لكن التأثير الحقيقي يأتي بفعل ما يمليه علينا ضميرنا.
وخلال جلسة الحوار الرئيسة لقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب في دبي، أكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، أن الشباب العربي قادر على استعادة أمجاد العرب في مختلف المجالات بفضل قياداتنا العربية الملهمة التي مكنت الشباب، ومنحتهم الفرصة لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم ضمن شتى القطاعات.
ولفت إلى الدور الرائد لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي جعل من دبي حديث العالم، ورمزاً للتقدم ليس على المستوى العربي فحسب، ولكن على المستوى الدولي.
وأشار سموه إلى ضرورة إعادة توجيه البوصلة باتجاه تحقيق الأهداف العليا لأوطاننا العربية، وهو ما يمكن أن يتحقق بفضل الرؤية الواضحة لقادتنا الذين يسمعون للشباب، ويدفعونهم نحو صنع المستقبل.
وأكد أن منصات التواصل الاجتماعي هي منصات الشباب ووسائلهم الحديثة للتعبير عن طموحاتهم وآمالهم، وساحة حرة لطرح أفكارهم وتحقيق أحلامهم، مع الأخذ في الاعتبار تحليهم بالإيجابية، والبعد عن السلبية التي قد تعيق طريقهم نحو التقدم، مستعرضا تجربته مع بطولة لقب بطل العالم في منافسات «الرجل الحديدي» التي أقيمت في وقت سابق من العام الجاري في الولايات المتحدة الأميركية، وإصراره على التفوق في المنافسة لتوصيل رسالة للشباب بأنه لا يوجد كلمة «مستحيل»، وأن كل الأحلام قابلة للتحقق شريطة الإصرار على تحقيقها بالعزيمة والإرادة والتفاؤل والأمل في غد أفضل للجميع.
واستعرض سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، خلال جلسة بعنوان «شباب ملهم»، علاقته بوسائل التواصل الاجتماعي، وكيفية توظيفها في خدمة القضايا المحورية محل اهتمام المجتمع، بما في ذلك مجالات العمل الخيري والإنساني التي تأتي في مقدمة اهتمامات سموه، كونه أحد أبرز رموز العمل الإنساني في المنطقة.
وخلال الجلسة التي أدارها مصطفى الأغا، تطرق سمو الشيخ ناصر آل خليفة إلى عدد من المعوقات التي عرقلت إحياء الشعوب العربية لأمجادها المشرفة في مختلف المجالات، مضيفاً: لدينا اليوم فرصة سانحة بوجود قادة ملهمين لديهم رؤية واضحة لبلوغ الأهداف وقادرين على قيادة الشباب وتوجيه طاقاتهم إلى ما فيه خير الشعوب.
وشدد سموه على أن حكامنا أزالوا كل الحواجز، وأنهم يستمعون لطموحات الناس وتطلعاتهم، ويعملون على تحقيق أحلامهم، مشيراً في هذا الصدد إلى دعوة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للطفلة سلامة القحطاني للقائها عقب تداول مقطع فيديو لها، وهي تبكي لعدم تلقيها مكالمة سموه بمناسبة اليوم الوطني، حيث فاجأ سموه المواطنين في الإمارات وخارجها بمكالمة هاتفية من الرقم 1971 لتهنئتهم باليوم الوطني ليحرص بعد ذلك سموه على لقاء هذه الطفلة لإدخال السعادة على قلبها.
وعن الحرية على شبكات التواصل الاجتماعي، قال سموه إن الحرية نسبية ويراها البعض حقاً مكتسباً يفعل من خلالها ما يشاء، لكننا ننظر إليها على أنها حق علينا استخدامه بطريقة مسؤولة لا نسيئ لأحد، ونعمل بروح إيجابية على نشر إنجازاتنا وبلوغ أهدافنا وطموحاتنا لتحقيق رخاء وسعادة الناس.
حضر الافتتاح الرسمي لقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب في دبي، الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، والأميرة ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود وكيلة الهيئة العامة للرياضة للتخطيط والتطوير رئيسة الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية، والأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود الأمينة العامة وعضوة مجلس أمناء مؤسسة الوليد للإنسانية، ونخبة من الخبراء والمتخصصين والمعنين بشبكات التواصل الاجتماعي من داخل المنطقة وخارجها ضمن التجمع الأكبر من نوعه عالمياً للشخصيات المؤثرة عربياً وعالمياً على مختلف قنوات التواصل الاجتماعي.
وكانت الجلسة الرئيسة للقمة قد بدأت بكلمة لمنى غانم المري رئيسة نادي دبي للصحافة رئيسة اللجنة المنظمة للقمة، رحبت فيها بالحضور والمشاركين في ثالثة دورات القمة، وأوضحت خلالها أن الهدف الذي تسعى القمة إلى تحقيقه منذ أول انعقاد لها هو تحديد أفضل سبل توظيف التأثير القوي لشبكات التواصل في خدمة مجتمعاتنا العربية وتعزيز قدرتها على مواجهة كافة التحديات سواء الراهنة أو المحتملة، وصولاً إلى المستقبل المنشود للعرب كافة من تقدم ورخاء وازدهار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©