الاتحاد

منوعات

التأمل.. مُسكّن طبيعي للألم

اليوجا تعمل كمُسكن طبيعي للألم

اليوجا تعمل كمُسكن طبيعي للألم

ترجمة: عزة يوسف

اكتشف باحثون كنديون أن ممارسات التأمل والتركيز العصرية مثل رياضة اليوجا وغيرها، التي تفضلها شخصيات شهيرة في هوليوود أمثال جوينيث بالترو وكاتي بيري، تعمل كمُسكن طبيعي للألم مثل العلاج السلوكي المعرفي المُستخدم في علاج الشعور بالألم.
وتوصل الباحثون في مستشفى أوتارا في أونتاريو الكندية، إلى أن تركيز العقل على اللحظة الحالية يساعد المصابين على تحمل الألم المزعج، الأمر الذي يحسِّن أيضاً من «أدائهم الجسدي» ويقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب.
وشارك في الدراسة ما يقرب من 2000 شخص غالبيتهم كانوا من النساء، وتراوحت أعمارهم بين 35 و65 عاماً، ويعانون من آلام مزمنة مثل آلام العضلات والعظام والظهر أو التهاب المفاصل.
وأوضح قائد الدراسة طبيب الإحصاء البيولوجي الدكتور وي تشنغ، حسبما ذكر موقع dailymail، أن الألم المزمن يعاني منه واحد من كل خمسة بالغين، ويؤثر على رفاهية الشخص وجميع ممارساته الحياتية. وفي حين أن العلاج الأكثر شيوعاً هو العلاج السلوكي المعرفي، الذي يهدف إلى مساعدة المرضى على تطوير آليات التكيف مع شعورهم بعدم الارتياح، فإن هذا العلاج لا يؤتي نتائج فعالة مع جميع الأشخاص الذين يعانون. وأضاف أن ممارسة اليوجا القائمة على التأمل، أظهرت نتائج فعالة وواعدة في الحد من الألم المزمن والانزعاج والضيق النفسي الذي يسببه، بنفس فعالية العلاج المعرفي السلوكي.

اقرأ أيضا

قرية تراثية في دبي.. نهاية أكتوبر