الاتحاد

الرياضي

«الزاهر» يعانق المجد بـ «لسان مربوط وغمامات»

 «الزاهر» أحرز لقب كأس رئيس الدولة بفارق 2.25 طول عن المرشحة الأولى «الشموس» (تصوير عادل النعيمي)

«الزاهر» أحرز لقب كأس رئيس الدولة بفارق 2.25 طول عن المرشحة الأولى «الشموس» (تصوير عادل النعيمي)

أبوظبي (الاتحاد)

حقق الجواد «الزاهر» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، الحلم حين دافع بنجاح عن لقبه في كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة للفئة الأولى، البالغة جائزته 2.5 مليون درهم، بإشراف عميد المدربين علي راشد الرايحي، وقيادة الفارس جيم كرولي في السباق الذي أقيم أمس الأول ضمن حفل سباق أبوظبي الحادي عشر، وبلغت القيمة الإجمالية لجوائز الأشواط الستة للأمسية 3 ملايين و370 ألف درهم.
وحقق «الزاهر» إنجازه الكبير بفارق 2.25 طول عن المرشحة الأولى «الشموس» لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، فيما جاء في المركز الثالث «داريوس دي بون» لصاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، وسجل «الزاهر» البالغ من العمر 6 سنوات، والمنحدر من نسل «مجاني»، زمناً وقدره 2:25:87 دقيقة.
ويمتلك الجواد «الزاهر» تاريخاً ساطعاً، حيث خاض 16 سباقاً حقق خلالها الفوز 6 مرات والمركز الثاني مرتين، وجاءت الانتصارات على المضمار العشبي، ولم يتمكن من تحقيق الفوز على المضمار الرملي، ولكنه حل ثانياً في ميدان.
بدأ «الزاهر» تاريخه السباقي في فرنسا 2016، وجاءت أولى انتصاراته بمضمار تولوز، حيث تفوق بفارق 3 أطوال في مسافة 2100 متر، قبل أن ينتقل إلى الدولة 2017، ويحقق الفوز من أول مشاركة بسباق الفئة الثالثة في أبوظبي.
وواصل «الزاهر» تفوقه بمضمار نادي أبوظبي للفروسية العشبي، محققاً انتصارين بسباقات الفئة الثالثة على مسافتي 2200 و2400 متر، وأخفق في مسافة 1600 متر، وحل في المركز السابع والرابع مرتين بمضمار ميدان الرملي.
وعاد «الزاهر» أكثر قوة على مضماره المفضل في أبوظبي عام 2018، ليحقق الفوز مرتين بسباق الفئة الأولى متضمنة كأس صاحب السمو رئيس الدولة لمسافة 2200 متر، وأصبح رابع جواد يفوز باللقب أكثر من مرة، وبعد أن قطع «الزاهر» خط النهاية في سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة الأخير، تأثر عميد المدربين على راشد الرايحي وغالب دموعه في مشهد مؤثر جداً.
وأعرب عميد المدربين علي راشد الرايحي عن سعادته الغامرة بفوز الجواد «الزاهر» بلقب كأس صاحب السمو رئيس الدولة للمرة الثانية على التوالي، مهدياً الفوز إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وقال: «بعد إخفاق «الزاهر» في آخر سباقين قمنا بإخضاعه لفحص شامل ولم نجد أي شيء، وقررنا ربط لسانه، وتركيب الغمامات حتى يتمكن من التركيز، وبالفعل نجح القرار وكان «الحل» الذي أعاده لسيرته الأولى».
وأضاف: التكتيك الذي وضع لـ «الزاهر» والتوجيهات للفارس جيم كرولي أن يكون خلف الخيول في المركز السابع، ويتبع خطى رفيقه في الإسطبل وأرنب السباق «ايه اف محشوم» بقيادة دين أونيل، ونجحت الخطة بتحقيق الفوز بجدارة.
وأهدى سالم السبوسي مدير السباقات، الفوز لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وقال بأن «الزاهر» بيض الوجه، وعاد أكثر قوة بعد قرار المدرب الرايحي تركيب الغمامات ليركز أكثر، ويبتعد عن الخوف، وسيكون هدفه المقبل سباق دبي كحيلة كلاسيك.
توج الفائزين في الأشواط، عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، وفيصل الرحماني رئيس الاتحاد الدولي لسباقات الخيل «إفهار»، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الأصيلة، مدير عام الوثبة ستاليونز.
وأكد الفارس جيم كرولي أن تركيب الغمامات كان قراراً صائباً من المدرب الرايحي وساعد الجواد على التركيز، حيث فزت على صهوته باللقب العام الماضي، والفوز بهذا السباق مرتين من الأمور الصعبة، وأنا سعيد بهذا الإنجاز.
وتقدم عدنان سلطان النعيمي، مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، بالتهنئة لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بمناسبة فوز الجواد «الزاهر» بلقب كأس صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية للعام الثاني على التوالي، وقال: «السباق يعد الأقوى لنوعية الخيول المشاركة، وشهد التحدي منافسة شرسة من بدايته لنهايته وتميز بالسرعة، خاصة أن جميع الخيول التي شاركت فيه تعد خيول أبطال»، وأكد أن فوز «الزاهر» كان مستحقاً وكان من بين ثلاثة خيول مرشحة للفوز باللقب، وسبق له حسم لقب النسخة الماضية، كما سبق وفاز بلقب سباق التاج الثلاثي.
كما حرص على تهنئة الشيخة اليازية بنت سلطان آل نهيان لفوز المهرة «آربي لم ترى» العائدة ملكيتها لها بلقب الجولة الأولى لبطولة التاج الثلاثي العربي.
من ناحية أخرى، أعلنت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية بأن يوم السبت القادم سيشهد الإعلان عن رزنامة النسخة الحادية عشرة للمهرجان في المؤتمر الصحفي الذي سيعقد في مقر نادي أبوظبي للفروسية، وسيتم خلال المؤتمر الإعلان عن كافة التفاصيل المتعلقة بالنسخة الحادية عشرة والسباقات التي ستشملها وأماكن إقامتها في جميع قارات العالم، تنفيذاً لشعار المهرجان «عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة».

اقرأ أيضا

محمد بن راشد يشهد السباق الثامن لكرنفال كأس دبي العالمي