الاتحاد

الإمارات

محمد بن راشد يطلع على نموذجي وحدات النقل المعلقة

محمد بن راشد وحمدان بن محمد خلال اطلاعهما على نموذجي وحدات النقـــــــل

محمد بن راشد وحمدان بن محمد خلال اطلاعهما على نموذجي وحدات النقـــــــل

دبي (وام)

اطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على نموذجين من وحدات النقل المُعلقة، وهو نظام مستقبلي للتنقل، تدرسه هيئة الطرق والمواصلات بدبي، بالتعاون مع شركة «سكايواي جرينتيك» SKYWAY GREENTECH، وتعد إحدى مبادرات الهيئة لمستقبل التنقل في الإمارة.
جاء ذلك خلال تفقد سموه لنموذجي وحدات النقل المعلقة على هامش أعمال القمة العالمية للحكومات، يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي.
واستمع صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لشرح من مطر الطاير، المدير العام، رئيس مجلس المديرين بالهيئة، حول نموذجي نظام الوحدات المعلقة الذي يمتاز باستخدام مساحة أرض أقل بمرات عدة مقارنة بالأنظمة التقليدية ذات السعة نفسها، وكفاءة استخدام الطاقة الذي يقل بمقدار خمس مرات عن المركبات الكهربائية.
وقال الطاير: «يمتاز النموذج الأول من وحدات النقل المعلقة /‏Unibike/‏ بصغر الحجم وخفة الوزن، ويتحرك بعجلات فولاذية على سكك معلقة، ويجمع بين مزايا المركبة الكهربائية ذات الأداء العالي وبين المزايا الرياضية والترفيهية، إلى جانب أنظمة الطاقة الكهربائية لحركة العربة، ويمكن تزويد العربة بمولد كهربائي بأسلوب الدراجة الهوائية، إذ يمكن للركاب تحريكها وتتسع لراكبين اثنين، وتبلغ السرعة القصوى للوحدات المعلقة 150 كيلو متراً في الساعة».
وأوضح أن النموذج الثاني من وحدات النقل المعلقة /‏Unicar/‏، صمم لنقل الركاب لمسافات طويلة، وتمتاز بتناغمها مع التصميم العصري والمعايير العالمية التي تنتهجها دبي، وتساعد هذه الأنظمة فائقة الحداثة والمبتكرة على رفع انسيابية التنقل من خلال إنشاء شبكة عالية الارتفاع تصل بين الأبراج الشاهقة، وتتراوح سعة هذه الوحدات بين أربعة إلى ستة ركاب جلوساً، وتمتع بمميزات أمان وسلامة عالية.
وقال مطر الطاير: «إن مبادرة وحدات النقل المعلقة تأتي في إطار جهود هيئة الطرق والمواصلات لتوفير مواصلات ذاتية القيادة، ترجمة لاستراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة التي تهدف لتحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة من خلال وسائل المواصلات المختلفة بحلول عام 2030، كما تأتي في إطار مساعي الهيئة لتحقيق التكامل بين وسائل النقل الجماعي، وتقديم خدمة الرحلات القصيرة /‏الميل الأول والأخير/‏ التي تساعد مستخدمي وسائل النقل الجماعي على الوصول لوجهاتهم النهائية».
كما اطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، على تجربة تقنية الواقع الافتراضي تحت اسم «تري»، التي تستهدف التعريف بأهمية الحفاظ على البيئة ونشر الوعي بآثار التغير المناخي.
جاء ذلك خلال تفقد سموه الفعاليات المصاحبة للقمة العالمية للحكومات في دورتها السابعة، وتضمنت تجربتين تفاعليتين بتقنية الواقع الافتراضي، تحكي عن دورة حياة الشجرة، منذ غرسها بذرة، وتجربة أخرى تحكي عن معاناة اللاجئين.
وتتيح التجربة الأولى «تري»، التي تستمر 5 دقائق، الاطلاع على الظروف البيئية المحيطة بالأشجار في الغابات المطيرة، وتمنح المشاهد فرصة المرور بنفس تجربة نمو الشجرة، وارتفاعها وسط الغابات والإحساس بحركة الرياح بين أغصانها، والظروف البيئية المحيطة بها.
وتقدم فرصة فريدة لمعرفة التأثيرات التي أحدثها الإنسان على البيئة وتداعياتها على المناخ، مع تعرض الغابة التي توجد فيها شجرة الواقع الافتراضي إلى الاحتراق، ويخلص المشاهد بعد مروره بالتجربة إلى أهمية الحفاظ على الكائنات الحية في البيئة.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: الإمارات تدعم جهود التنمية في أفريقيا