الاتحاد

الإمارات

برعاية رئيس الدولة.. انطلاق «آيدكس» و«نافدكس» 2019 الأحد

فارس المزروعي وإسحاق البلوشي وحميد الظاهري خلال المؤتمر الصحفي (تصوير: مصطفى رضا)

فارس المزروعي وإسحاق البلوشي وحميد الظاهري خلال المؤتمر الصحفي (تصوير: مصطفى رضا)

منى الحمودي (أبوظبي)

بالرعاية الكريمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، تنطلق الأحد المقبل فعاليات النسخة الأكبر في تاريخ معرضي الدفاع الدولي «آيدكس» والدفاع البحري «نافدكس» 2019، وتستمر حتى 21 من الشهر الحالي في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بمشاركة دولية واسعة.
وتتزامن الدورة الحالية مع اليوبيل الفضي لمعرض «آيدكس» الذي انطلق في العام 1993، ليتحول خلال السنوات الخمس والعشرين الماضية لأحد أكبر المعارض المتخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية على الصعيدين الإقليمي والدولي.
ويسبق تنظيم المعرضين إقامة مؤتمر الدفاع الدولي 2019 الذي يعقد في الفترة من 14 إلى 16 فبراير الجاري في فندق قصر الإمارات، بمشاركة ما يزيد على 1200 خبير ومتخصص من جميع أنحاء العالم، يناقشون القضايا المتعلقة بالتكنولوجيا والعلوم والتقنيات الحديثة للثورة الصناعية الرابعة، والاستفادة منها في مجال الأمن والسلم العالمي.
وكشف معالي اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي آيدكس ونافدكس 2019، عن مشاركة ما يزيد على 170 شركة محلية متخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية والقطاعات المساندة في فعاليات الدورة الحالية لمعرضي آيدكس ونافدكس، بنسبة 15% من إجمالي العارضين، في حين يشكل تمثيل الشركات الدولية نسبة 85% من إجمالي العارضين القادمين من 62 دولة حول العالم، وتشهد الدورة الحالية زيادة بلغت 9% من إجمالي الدول المشاركة، حيث شاركت دول للمرة الأولى منها إندونيسيا، بيرو، جورجيا، كولومبيا، وهونج كونج.
وعبر معاليه عن فخره بحجم الإنجاز الذي تم تحقيقه في هذا القطاع من قبل الشركات المحلية المتخصصة في مجال الدفاع، والتطور الكبير الذي شهده هذا القطاع خلال السنوات الماضية. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد أمس في مركز أبوظبي للمعارض، بحضور معاليه، واللواء الركن طيار إسحاق البلوشي، نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرضي آيدكس ونافدكس 2019، وحميد مطر الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) ومجموعة الشركات التابعة لها.
وقال معالي فارس المزروعي: «تتوج الدورة الحالية لمعرض الدفاع الدولي، مسيرة 25 عاماً من الإنجازات والتميز، فمعرض «آيدكس» أصبح أحد أكبر المعارض العالمية المتخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية، ومقصداً لأبرز صناع القرار والخبراء والمتخصصين في هذا القطاع الحيوي».
وأضاف معاليه: «كما استطاع معرض الدفاع البحري (نافدكس)، في فترة قصيرة من الزمن، أن يؤكد مكانته المتميزة بين كبرى المعارض العالمية المتخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية البحرية، كما نجح مؤتمر الدفاع الدولي المصاحب للمعرضين في استقطاب أبرز الخبراء والقادة العسكريين الذين يبحثون عبر العديد من الحلقات النقاشية أهم القضايا الأمنية والدفاعية على الصعيدين الإقليمي والدولي».
وتابع معاليه: «لا يخفى على أحد أن هذه الإنجازات مجتمعة لم تكن لترى النور، لولا الدعم الكبير من قبل قيادتنا الرشيدة متمثلة في سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، القائد الأعلى للقوات المسلحة، حفظه الله، وسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أصحاب السمو الشيوخ أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، حكام الإمارات».

نقل وتوطين المعرفة والتقنية الحديثة
ولفت معالي المزروعي إلى أن معرضي آيدكس ونافدكس والمؤتمر المصاحب لهما، لعبوا دوراً حيوياً في تطوير قطاع الصناعات الدفاعية الوطنية في الدولة، والذي يعد أحد أبرز القطاعات التي ركزت عليها خطة مئوية الإمارات 2071، بالإضافة إلى دورهم الكبير في نقل وتوطين المعرفة والتقنية الحديثة، وتعزيز مهارات ومدارك الكفاءات المواطنة المحلية، مشيراً إلى أن الدورة الحالية من المعرضين الكبيرين تستعرض مدى التقدم والمستوى العالي الذي وصلت إليه الصناعة الدفاعية والعسكرية الوطنية، ما يساعدها على فتح أسواق جديدة لمنتجاتها، وعقد الشراكات مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة بهذا القطاع.
وأكد معاليه أن اللجنة العليا المنظمة لمعرضي آيدكس ونافدكس 2019، عملت على استراتيجية، هدفها الإخراج الأمثل لهذا الحدث المهم بما يليق بمكانة وسمعة الدولة، ويعكس التطور والتقدم لقطاعات الدولة المختلفة في جميع الجوانب، حيث عملت على تجاوز تحديات الدورات السابقة، ووضع الخطط الكفيلة بالنهوض بواقع ومستقبل هذه الفعاليات الرائدة، وإعدادها لتجاوز تطلعات الزوار والمشاركين من جميع أنحاء العالم.
وتقدم رئيس اللجنة العليا المنظمة لفعاليات معرضي آيدكس ونافدكس 2019 بالشكر إلى المؤسسات الوطنية كافة الأعضاء في اللجنة العليا المنظمة، على الجهود الكبيرة التي بذلت من قبلهم لإنجاح هذه الفعاليات، وإلى الشركات الوطنية كافة الراعية لهذه الفعاليات، وهي شركة الإمارات للصناعات العسكرية، وشركة توازن القابضة، وشركة أبوظبي لبناء السفن، وشركة أبوظبي للخدمات الصحية، وللشركاء كافة في القطاعين العام والخاص.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: نهجنا بناء علاقات تعزز مصلحة الشعوب