الاتحاد

عربي ودولي

بومبيو يعتبر من سلوفاكيا أن بوتين يهدد الديموقراطيات حول العالم

مايك بومبيو

مايك بومبيو

حذر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، من أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يشكل تهديداً على الديموقراطيات في أنحاء العالم، وذلك خلال زيارته سلوفاكيا، آخر محطة في جولته في وسط أوروبا، التي تهدف إلى الحد من تزايد نفوذ موسكو وبكين.

وصرح لطلاب الصحافة في العاصمة براتيسلافا أن "فلاديمير بوتين مصمم على تقويض الديموقراطيات في أنحاء العالم، لا شك في ذلك. ويجب أن نكون صريحين جداً بهذا الشأن".

وقال إن على السلوفاكيين "حماية أنفسهم من الجهود الصينية الاقتصادية وغيرها من الجهود.. للتلاعب بنظامكم السياسي".

ويسعى بومبيو للتأكيد على دور الولايات المتحدة في انهيار الشيوعية في المنطقة قبل ثلاثة عقود، في وقت بات الرئيس الروسي يحظى بتأييد متزايد في شرق أوروبا.

وقال بومبيو، أول وزير خارجية أميركي يزور سلوفاكيا منذ 14 عاماً، للرئيس السلوفاكي أندري كيسكا لدى لقائهما "مر وقت طويل جداً منذ انخرطت الولايات المتحدة بعمق في هذه المنطقة".

والتقى بومبيو خمسة معتقلين سياسيين سابقين عند نصب تذكاري يعرف بـ"بوابة الحرية" على الحدود مع النمسا، حيث قتل 400 شخص بين العامين 1945 و1989 أثناء محاولتهم الفرار من تشيكوسلوفاكيا آنذاك.

وقال بومبيو "وقفت الولايات المتحدة مع شعب سلوفاكيا كصديق وشريك على مدى السنوات الـ30 الماضية وسنواصل الوقوف إلى جانبكم لعقود مقبلة".

وذكر مسؤول أميركي رفيع يرافق بومبيو أن إدارة ترامب تسعى لوضع استراتيجية مشابهة لتلك التي اتبعتها في آسيا، حيث عملت واشنطن على مدى سنوات لوضع حد لهيمنة الصين.

وتوجه بومبيو بعد اختتام زيارته لسلوفاكيا إلى بولندا، التي تستضيف مع الولايات المتحدة مؤتمراً عن الشرق الأوسط.

اقرأ أيضا