• الأحد 23 ذي القعدة 1439هـ - 05 أغسطس 2018م

عوشة.. كتبت الإمارات بروحها

وطنٌ يودّع شاعرته

أبوظبي (الاتحاد) نعت قيادة الإمارات، الشاعرة الإماراتية عوشة بنت خليفة السويدي، الملقبة بـ «فتاة العرب»، والتي وافتها المنية الجمعة الماضية، حيث أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على ما تمثله ..

وطنٌ يودّع شاعرته
 

عوشة عُوْد الهُوى وفنّه

لم يتعب الشعر، ولم تتعب الشاعرة. ابتنت عوشة بنت خليفة السويدي قصرَها الشعري منذ مئة عام، وعاشت له وفيه مئة عام، صاغت لبنته الأولى حلماً طفولياً عن ..

عوشة    عُوْد الهُوى وفنّه

عوشة السويدي الشاهدة على قرن التحولات في الإمارات

أوان الفيض

د.علي بن تميم تحتاج تجربة الشاعرة الإماراتية عوشه بنت خليفة بن أحمد بن خليفة بن خميس بن يعروف السويدي، التي عرفت بلقب «فتاة العرب» إلى إعادة قراءة ..

أوان الفيض

ثلاثية النجاح: التفرّد والموهبة والأصالة

محمد المر طيلة قرنين من الزمان كان الشعر الشعبي أو النبطي في الإمارات هو التعبير الأدبي الأبرز عن آمال وآلام ومشاعر وأحاسيس أبناء الإمارات. وخلال ..

ثلاثية النجاح: التفرّد والموهبة والأصالة

حوارات مستعادة مع عوشة السويدي ووالدتها وجدها

نداءات الشعر الأولى

د. مانع سعيد العتيبة* في المرة الأولى غاب القمر في قلب شاعرتنا الراحلة ابنة عمتي المغفور لها بإذن الله تعالى عوشة بنت خليفة بن أحمد بن خليفة بن ..

نداءات الشعر الأولى

تأملات في المساجلات الشعرية بين زايد ومحمد بن راشد وعوشة

السامقات

سلطان العميمي تعتبر تجربة الشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي «فتاة العرب» التجربة الشعرية النسائية الأهم في دولة الإمارات العربية المتحدة من بعد ..

السامقات

أكثر من 45 قصيدة غنتها مئات الحناجر طيلة نصف قرن

صوتُ الشاعرة قبل صوت المغني

مؤيد الشيباني ديوانها بحرٌ ليس من السهل الإبحار فيه.. متعدد الأعماق، بين ساحلٍ مفتوح وظلمة بعيدة مغلقة، وبين مغاصاتٍ مليئة ومتاحة، وعوالم مجهولة ..

صوتُ الشاعرة قبل صوت المغني

رحيلها «شَقْ الحَشا وأمْستْ به أعواق»

شيخة الجابري في منتهى الوعي، وغيابةْ الصحوِ النّدي، في رفّة القلب عندَ رنًة الحرف الظليل، هناك عند المتكأ الأرحب من الليل البهي، حيث القمر يلاعب ..

رحيلها «شَقْ الحَشا وأمْستْ به أعواق»

من تبع خط سيرك كسب

يافتاة العــــــرب ويا اســــــاس الادب كل مـــــا مـــــر اسمـــك للشعر يستثير شاعرتنــــــــا ..

من تبع خط سيرك كسب

جمعتهما تشابهات سيرية وتعالقات وصفية وتعبيرية

بين عوشة السويدي والماجدي بن ظاهر

إبراهيم الملا تكاد المسافة الفاصلة بين عوشة بنت خليفة السويدي وبين الماجدي بن ظاهر، هي المسافة الجامعة ذاتها بينهما، وكأن المشيئة اختارت أن ..

بين عوشة السويدي والماجدي بن ظاهر

«فتاة العرب» لن تغيب عن ذاكرة الشّعراء

على قيد القصيدة

محمد عبدالسميع هذه نماذج من قصائد كثيرة لشاعرة كبيرة القدر والتجربة والاشتغال الفنّي، وصل شعرها إلى كلّ القلوب، خصوصاً وقد أكثرت من الحنين والوصف ..

على قيد القصيدة

حاضرة.. في الغياب

عارف الشيخ لم تُعرف عوشة بنت خليفة السويدي باسمها الحقيقي بقدر ما عُرفت باسمها المستعار، وهي من بيت أصل، ولم تُشتهر باسم العائلة، وهي من عائلة ..

حاضرة.. في الغياب

مبدعون ونقّاد إماراتيون وعرب يقرأون علامات التفرّد في تجربة (فتاة العرب)

قمر الحلم.. والقصائد

فارسة الشاعرات يقول الكاتب والباحث الإماراتي فهد علي المعمري: بداية نعزّي أنفسنا برحيل الشاعرة «فتاة العرب»، تلك الشمس التي أضاءت سماء الشعر ..

قمر الحلم.. والقصائد

امرأة لن تتكرر

خلف أحمد الحبتور أشعر بالحزن والأسف لعدم وجودي في دبي، وبالقرب من عوشة بنت خليفة السويدي في ساعاتها الأخيرة لوداعها. لكن الله عز وجلّ قدَّر أن لا ..

امرأة لن تتكرر

شاعرة القرن

د. غسان الحسن يا إلهي! كم لهذا الاسم من أبعاد تتوغل في القلوب وفي الزمان وفي المكان. رحمك الله أيتها الشاعرة المبهرة يا من شغلت الأسماع وأطربت ..

شاعرة القرن

«فتاة العرب».. حَيّ المعاني

تقديم واختيار: نوف الموسى مع رحيل كل شاعر؛ في الإمارات، يبدأ الشعر بالتوسع أكثر فأكثر، وينتشر في التفاصيل الرقيقة غير المرئية في حياتنا اليومية، ..

«فتاة العرب»..  حَيّ المعاني