• الأحد 23 ذي القعدة 1439هـ - 05 أغسطس 2018م

هستيريا صور تميم تفرض على الدوحة «كابوس أورويل»!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 مايو 2018

لندن (الاتحاد)

حرص تقرير الصحفي البريطاني سايمون كير في صحيفة «فاينانشال تايمز» على الإشارة إلى الأجواء الهستيرية التي تسود قطر، بزعم الاصطفاف الوطني وراء أميرها تميم بن حمد في مواجهة المقاطعة المفروضة على بلاده من جانب الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر).

ولفت النظر في هذا الشأن إلى الرسم الجانبي لوجه تميم، الذي بات موضوعاً على كل جدران المباني تقريباً هناك، قائلاً، «إن هناك من المغتربين المقيمين في قطر من يجفل مما وصفه بـ«الطبيعة الأورويلية» للهجة الخطاب السائدة، فيما يتعلق بكيفية التعامل مع الأزمة (في إشارة إلى الطابع القاتم والكابوسي، الذي اتسم به أسلوب الكاتب البريطاني الشهير جورج أورويل في رواياته).

وذَكِّر التقرير بالتاريخ الإقليمي الأسود لقطر، قائلاً، إنها تعرضت لعزلةٍ مماثلة عام 2014، عندما سحبت السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من الدوحة، على خلفية الاتهامات المتعلقة بدعم«نظام الحمدين» للإرهابيين، وهي التهم ذاتها التي يواجهها النظام في الوقت الراهن. وأكد أن«الغضب الخليجي» حيال قطر تأجج بشكلٍ أكبر، بفعل التقارير التي كُشِفَ النقاب عنها قبل أسابيع، وفضحت دفع«نظام الحمدين» فديةً تصل إلى مليار دولار إلى متطرفين وميليشيات شيعية ومسؤولين أمنيين إيرانيين، بزعم«إطلاق سراح أفرادٍ في الأسرة الحاكمة في الدوحة اخْتُطِفوا في العراق».

وخلص التقرير إلى التأكيد على أنه ما من فرصٍ تُذكر لإنهاء العزلة على قطر في الوقت الراهن، قائلاً،«إن آفاق هذا الأمر قاتمة».