• الأربعاء 07 رمضان 1439هـ - 23 مايو 2018م

كوريا الجنوبية تلعب دور «الوسيط» بشأن قمة ترامب وكيم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 مايو 2018

سول- (رويترز)

 قالت كوريا الجنوبية اليوم الخميس، إنها ستسعى للتوسط بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بعد أن هددت بيونج يانج بالانسحاب من قمة هي الأولى من نوعها بين زعيمها كيم جونج أون والرئيس دونالد ترامب في 12 يونيو في سنغافورة.

 وكانت كوريا الشمالية أعلنت أمس الأربعاء أنها قد لا تحضر القمة إذا واصلت واشنطن المطالبة بالتخلي عن ترسانتها النووية من جانب واحد.

 وذكرت صحيفة أساهي اليابانية اليوم أن الولايات المتحدة طالبت بأن تشحن كوريا الشمالية بعض الرؤوس الحربية النووية وصاروخا باليستيا عابرا للقارات ومواد نووية أخرى إلى الخارج خلال ستة أشهر.

 وقالت الصحيفة نقلا عن بعض المصادر المطلعة بالقضايا الكورية الشمالية إن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قام فيما يبدو بإبلاغ الزعيم الكوري الشمالي عندما التقيا هذا الشهر بأن واشنطن ربما ترفع بيونج يانج من قائمة الدول الراعية للإرهاب إذا نقلت تلك المواد النووية خارج حدودها.

 وأفادت أساهي كذلك بأنه إذا وافقت بيونج يانج على نزع الأسلحة النووية على نحو كامل يمكن التحقق منه ولا رجعة فيه في قمة سنغافورة المقررة، فقد تدرس واشنطن تقديم ضمانات لنظام كيم.

 وثارت شكوك بشأن القمة الأميركية الكورية الشمالية أمس عندما نددت بيونيج يانج بالمناورات العسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ووصفتها بأنها استفزاز وألغت محادثات رفيعة المستوى مع سول. ... المزيد