الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

صحفيون ينشرون دراسة كاذبة لإثبات عدم صدقية البحوث

صحفيون ينشرون دراسة كاذبة لإثبات عدم صدقية البحوث
19 يوليو 2018 17:46
نشر صحافيون دراسة وهمية في مجلة علمية غير معروفة كثيرا، أرادوا بها إثبات أن أيا كان يمكنه -من خلال دفع المال- أن ينشر معلومات غير صحيحة على أنها دراسة علمية.
ونقل الصحافيون الألمان إلى المجلة العلمية ما قالوا إنها "نتائج دراسة عيادية تظهر أن مستخلص العكبر (أو صمغ النحل) هو أكثر فاعلية في علاج سرطان القولون من العلاج الكيميائي التقليدي".
والعكبر أو البروبوليس هو مادة تستخرج من الشجر ويحوّلها النحل إلى صمغ لبناء قفرانه.
وأرسلت الدراسة الوهمية هذه إلى مجلّة "جورنال أوف انتيغرتيف أونكولوجي"، وقد نشرتها المجلة فعلا، ظنا من القيمين عليها أن الدراسة حقيقية.
ونقلت صحيفة "لوموند" الفرنسية أن الدراسة قُبلت في أقل من عشرة أيام، ونُشرت في الرابع والعشرين من إبريل الماضي.
ونشر الموقع الإلكتروني للصحيفة رابطا يقود إلى المقال الوهمي الذي عادت المجلة العلمية وسحبته من التداول بعد إدراك حقيقته.
وكتب معدو الدراسة الوهمية عن مقارنات بين العلاج الكيميائي وصمغ النحل في علاج السرطان، ثم عمدوا إلى خاتمة للدراسة لا علاقة لها بالموضوع الأساسي، تدور حول أثر التدليك في علاج أمراض الشرايين.
رغم كلّ ذلك، نشرت المجلة المقال على أنها دراسة علمية ذات مصداقية.
واتهمت صحيفة "لوموند" وإذاعة "ان. دي. ار" الألمانية بعض دور النشر بإنشاء مطبوعات علمية لا تمارس عليها رقابة كافية، بحيث أن دفع بضع مئات دولارات يكفي لنشر موضوع كاذب على أنه مقال علمي موثوق.
لكن المطبوعات المرموقة لا تقع في هذه الأخطاء، لأنها تعمد إلى آراء علماء وخبراء لم يشاركوا في الدراسات، وذلك قبل نشرها. ولذا، تستغرق الإجراءات أشهرا طويلة قبل أن يخرج المقال إلى صفحات المطبوعة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©