الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

روسيا تداهم مركزاً لأبحاث الفضاء بتهم التجسس للغرب

روسيا تداهم مركزاً لأبحاث الفضاء بتهم التجسس للغرب
20 يوليو 2018 20:30
داهمت الاستخبارات الروسية مركزا كبيرا للأبحاث الفضائية في إطار تحقيق بشأن موظفين متهمين بالتجسس لحساب الغرب، بحسب ذكرت صحيفة "كومرسانت"، اليوم الجمعة نقلا عن مصادر.
ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية، "هذا الصباح، داهم جهاز الاستخبارات الروسي مكاتب الموظفين" في معهد الأبحاث المركزي لبناء الآلات التابع لوكالة الفضاء الروسية، "روسكوزموس".
وقالت الصحيفة إن جهاز الاستخبارات نفذ عمليات مداهمة في بلدة "كولوليوف" قرب موسكو، بعد توصلها إلى أن أجهزة استخبارات غربية لديها معلومات بشأن "تقدم سري في مجال السرعة الفائقة للصوت، أحرزته صناعة الفضاء الروسية".
وقالت المصادر للصحيفة إن التحقيق يتعلق "بالخيانة العظمى" وإن نحو 10 مشتبه بهم متهمون ب"التعاون مع استخبارات غربية".
وأكدت وكالة الفضاء الروسية وجود تحقيق وأن رئيسها ديمتري روغوزين على علم به، دون إعطاء تفاصيل.
وقال متحدث باسم وكالة الفضاء لوكالة "ريا نوفوستي" للأنباء إن "ديمتري روغوزين على علم بالقضية وأمر بتقديم كل المساعدة لفريق التحقيق".
ولم يصدر جهاز الاستخبارات الروسي اي بيان بشأن هذا الموضوع.
وذكرت "كومرسانت" أن عمليات تفتيش تجري أيضا في مكاتب شخصية كبيرة لدى شركة "اينيرغيا" الروسية، لصناعة المركبات الفضائية، هو مدير مركز البحوث والتحاليل ديمتري بيزون.
وقالت وكالة "ريا نوفوستي"، نقلا عن مصادر، إن المحققين اعتبروا بيزون شخصا "يمكن أن تكون لديه معلومات حول الوضع" لكن مهامه لم تشمل الوصول إلى معلومات سرية.
 تأتي عمليات المداهمة بعد خطاب للرئيس فلاديمير بوتين في مارس إلى الأمة تفاخر فيه بتطوير أسلحة "لا تقهر" ومنها صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت".


 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©