السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أميركا تستأنف العقوبات لإلحاق مزيد من الضرر بإيران

أميركا تستأنف العقوبات لإلحاق مزيد من الضرر بإيران
6 أغسطس 2018 21:46

أكد مسؤولون كبار في الإدارة الأميركية، اليوم الاثنين، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تتوقع أن يكون للعقوبات الاقتصادية التي ستعاود واشنطن فرضها على إيران هذا الأسبوع أثر كبير على الاقتصاد الإيراني.
وستستهدف العقوبات، التي ستسري اعتبارا من الساعات الأولى من صباح غد الثلاثاء، المشتريات الإيرانية بالدولار وتجارة المعادن وغيرها من التعاملات والفحم والبرمجيات المرتبطة بالصناعة وقطاع السيارات في الجمهورية الإسلامية.
وفقد الريال الإيراني نصف قيمته منذ أبريل في ظل التهديد باستئناف العقوبات الأميركية.
وأطلق الانخفاض الشديد في قيمة العملة فضلا عن ارتفاع التضخم شرارة مظاهرات متفرقة في إيران ضد الاستغلال والفساد ردد كثير من المحتجين خلالها شعارات مناهضة للحكومة.
وقال المسؤولون الأميركيون إن العقوبات تستهدف تعديل سلوك إيران لا "تغيير نظام" الرئيس حسن روحاني، مضيفين أن تعامل الحكومة الإيرانية مع الاحتجاجات الاجتماعية والعمالية الحالية يبعث على القلق.
وأضاف المسؤولون أن ترامب يستهدف منع وصول القيادة الإيرانية إلى الموارد.
وتعتزم الولايات المتحدة كذلك معاودة فرض عقوبات في نوفمبر ربما تلحق أضرارا أكبر بالنفط الإيراني.
وتندرج العقوبات التي يعاد العمل بها غدا ضمن التي تم تعليقها في إطار الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية الكبرى عام 2015.
وتتناصب الولايات المتحدة وإيران العداء منذ عقود، وزادت حدة خلافاتهما بسبب تنامي النفوذ السياسي والعسكري الإيراني في الشرق الأوسط منذ تولي ترامب السلطة في يناير 2017.
وأعلن ترامب في مايو انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©