السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

حوار الأذكياء على رقعة أبوظبي اليوم

حوار الأذكياء على رقعة أبوظبي اليوم
6 أغسطس 2018 23:56

تنطلق في الخامسة والنصف مساء اليوم بفندق دوست ثاني، فعاليات النسخة الخامسة والعشرين من مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج، برعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، وبتنظيم نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة، وتتواصل الفعاليات حتى 15 من الشهر الجاري، بمشاركة 800 لاعب ولاعبة في ثماني مسابقات.
وحرصت اللجنة المنظمة برئاسة حسين خوري على توفير متطلبات النجاح كافة، لاسيما من بداية الحدث، حيث حفل افتتاح مبسط يضم مجموعة من الفقرات الاستعراضية المتنوعة التي تتضمن فيلماً تسجيلياً عن المهرجان منذ بدايته وحتى هذه النسخة.
وشهدت مطارات الدولة وصول وفود الدول المشاركة، وكان أول الواصلين أمس بطلة العالم للفتيات 2016 الكازاخستانية ساديكوفا دينار، والمصنف الأول في المهرجان اللاعب الفيتنامي لي كوانج ليم الذي توج في عام 2013 بطلاً للعالم في الشطرنج الخاطف، إضافة لإنجازاته السابقة وأبرزها حصوله على بطولة العالم للناشئين.
وتتميز النسخة الحالية للمهرجان بمشاركة قياسية من حيث عدد اللاعبين والدول، حيث يشارك أكثر من 800 لاعب ولاعبة من 60 دولة وهو رقم كبير بكل المقاييس. وتضم الجولة الأولى 500 لاعب ولاعبة، منهم 186 إماراتياً، وتتضمن الجولة منافسات الأساتذة، وأبرزهم من داخل الدولة الأستاذ الدولي الكبير سالم عبدالرحمن، والأستاذ الدولي عمران الحوسني، كما تشمل جولة غداً منافسات الأطفال من 5 إلى 16 عاماً.
ويعتبر المهرجان أكبر حدث شطرنجي على مستوى قارة آسيا والشرق الأوسط، ومن المتوقع مشاركة أكثر من 800 لاعب ولاعبة في مختلف الفعاليات من نخبة لاعبي الشطرنج في العالم، إضافة لأبرز نجوم اللعبة في الإمارات، وتزامناً مع «عام زايد»، واحتفالاً باليوبيل الفضي للمهرجان، دعت اللجنة المنظمة العليا كبار نجوم اللعبة على مستوى العالم من الجنسين، علاوةً على إدخال بطولة المخضرمين لعمر 55 سنة لفعاليات المهرجان لأول مرة.
من جهته، أعرب حسين عبد الله الخوري، رئيس اللجنة العليا، عن سعادته البالغة بالنجاحات المستمرة للبطولة عام بعد الأخر، مؤكداً أن مهرجان أبوظبي الدولي أصبح مقصداً لنجوم الشطرنج العالمي، وقال: لا شك أن النجاحات التي تحققت للحدث منذ نسخته الأولى لم تأت من فراغ، ولكنها جاءت نتاجاً طبيعياً للدعم السخي واللامحدود من جانب القيادة الرشيدة التي دائماً ما توفر كل متطلبات النجاح لأي حدث يقام على أرض الوطن.
ووجّه الشكر إلى سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، على دعم سموه الدائم للمهرجات، وسعيه الدائم لتوفير متطلبات النجاح كافة.
وأضاف: مشاركة 800 لاعب ولاعبة من مختلف أنحاء العالم تعد نجاحاً للمهرجان قبل بدايته، لاسيما أن عدد اللاعبين الكبار والنجوم من مختلف أنحاء العالم كبير للغاية.
ووجّه التحية إلى اللجنة المنظمة، مشيداً بمجهود جميع العاملين من أجل خروج الصورة بالشكل الذي يليق باسم العاصمة أبوظبي، وتمنى أن يكون التوفيق حليف لاعبي المنتخب الوطني المشاركين في المهرجان، والذين يستعدون للأولمبياد العالمي للشطرنج بجورجيا الشهر المقبل.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©